26-01-2020 11:21 AM بتوقيت القدس المحتلة

مفاوضات بين ايران والارجنتين حول قضية الاعتداء على شركة اميا

مفاوضات بين ايران والارجنتين حول قضية الاعتداء على شركة اميا

أعلنت وزارة الخارجية الأرجنتينية أن ممثلين عن الارجنتين وايران سيلتقون الاثنين في المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف للبحث في قضية الاعتداء على الشركة الاسرائيلية الارجنتينية "اميا" في بيونس ايرس.


لقاء بين وزيري خارجية الارجنتين وايران في نيويوركأعلنت وزارة الخارجية الأرجنتينية أن ممثلين عن الارجنتين وايران سيلتقون الاثنين في المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف للبحث في قضية الاعتداء على الشركة الاسرائيلية الارجنتينية "اميا" في بيونس ايرس الذي اوقع 85 قتيلا و 300 جريح في تموز/يوليو 1994.

وقالت الوزارة في بيان ان الامر يتعلق ب"اجتماع عمل حول ملف شركة اميا طبقا لما تم الاتفاق بشأنه بين وزيري الخارجية (الارجنتيني والايراني) في 27 ايلول/سبتمبر" في نيويورك.

ويشتبه القضاء الارجنتيني بان تكون طهران وراء هذا الاعتداء وكذلك ايضا وراء انفجار السيارة المفخخة في 1992 امام السفارة الاسرائيلية في بوينوس ايرس الذي اوقع 29 قتيلا و 200 جريح، وتنفي ايران على الدوام تورطها في الاعتداءين.

وكانت الخارجية الارجنتينية اعلنت بعد اللقاء بين الوزيرين الارجنتيني هكتور تيمرمان والايراني علي اكبر صالحي في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة انه تم الاتفاق على مواصلة المفاوضات الى ان يتم ايجاد حل للقضية.

وترمي المفاوضات الى تحديد "آلية قضائية لا تتناقض مع الاجراءات القانونية الارجنتينية والايرانية، التي اقترحت محاكمة المسؤولين عن هذا الاعتداء في بلد ثالث، لان ايران ترفض اي محاكمة في الارجنتين.