29-01-2020 02:22 PM بتوقيت القدس المحتلة

مواقف وبيانات دولية تهنئ أوباما بإعادة إنتخابه لولاية ثانية

مواقف وبيانات دولية تهنئ أوباما بإعادة إنتخابه لولاية ثانية

ما إن أعلن فوز الرئيس الاميركي باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية بولاية ثانية حتى برزت العديد من المواقف المهنئة من دول وزعماء العالم..


ما إن أعلن فوز الرئيس الاميركي باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية بولاية ثانية حتى برزت العديد من المواقف المهنئة من دول وزعماء العالم..


الاتحاد الاوروبي يهنئ اوباما
هنأ الاتحاد الاوروبي باراك اوباما على فوزه، متمنيا ان يعمل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على "تعزيز علاقاتهما الثنائية" و"مواجهة معا التحديات العالمية ولا سيما في مجالي الامن والاقتصاد".

واول من علق على فوز اوباما في الانتخابات التي جرت الثلاثاء كان رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي اذ اعرب الاربعاء عن "سعادته" الكبيرة لاعادة انتخاب اوباما. وكتب فان رومبوي بالهولندية في حسابه على موقع تويتر "سعيد جدا لاعادة انتخاب الرئيس اوباما" ثم كتب في رسالتين تاليتين بالهولندية والفرنسية "سعيد لانتخاب الرئيس اوباما".

ثم اصدر فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو بيانا مشتركا اعربا فيه عن "احر التهاني للرئيس اوباما على اعادة انتخابه". واضافا "ان الولايات المتحدة هي شريك استراتيجي اساسي للاتحاد الاوروبي ونتمنى ان نواصل التعاون الوثيق الذي اقمناه مع الرئيس اوباما خلال السنوات الاربع الاخيرة".


كاميرون يهنئ "صديقه" اوباما
كما اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه يتطلع للعمل مجددا مع "صديقه" باراك اوباما بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية. وكتب كاميرون في حسابه على موقع تويتر "احر التهاني لصديقي باراك اوباما.. اتطلع لمواصلة العمل معا".


نتانياهو يهنىء اوباما مؤكدا ان التحالف مع واشنطن "اقوى من اي وقت مضى"
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو هنأ الرئيس الاميركي على اعادة انتخابه رئيسا، مؤكدا ان التحالف الاستراتيجي بين الكيان الاسرائيلي والولايات المتحدة "اقوى من اي وقت مضى". وقال نتانياهو الذي يشوب بعض التوتر علاقاته مع اوباما في بيان "اريد مواصلة العمل مع الرئيس اوباما لضمان المصالح الحيوية لامن الولايات المتحدة واسرائيل".


كيان العدو يهنىء اوباما على اعادة انتخابه
وكان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم هنأ باراك اوباما، منتقدا وسائل الاعلام والمعارضة التي تتوقع توترات بسبب موقف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المؤيد للجمهوري ميت رومني. وقال شالوم للاذاعة الاسرائيلية العامة "كل الادارات الاميركية مؤيدة لاسرائيل على الصعيد السياسي والامني او الاقتصادي لانه لدينا مصالح وقيم مشتركة. ان باراك اوباما كان معنا في اللحظات الاكثر حرجا". واضاف شالوم "ان اولئك الذين يقولون ان الوضع سيكون صعبا وانه ستحصل مواجهة خلال الولاية الثانية لباراك اوباما مخطئون".

الصين تهنئ اوباما على اعادة انتخابه
بدورها الصين هنأت اوباما على اعادة انتخابه وفق ما اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية، مشيرا الى ان الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو وجها اليه رسالة تهنئة مشتركة. كما افاد المتحدث هونغ لي ان نائب الرئيس شي جينبينغ الذي يتوقع ان يتولى رئاسة الحزب الشيوعي الصيني وبالتالي قيادة الصين خلال الايام المقبلة وجه ايضا رئاسة تهنئة الى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.


هولاند يهنىء اوباما ويرحب "بالخيار الواضح" من اجل "اميركا منفتحة"
وهنأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اوباما على فوزه ورحب "بالخيار الواضح" من اجل "اميركا منفتحة ومتضامنة وملتزمة بالكامل على الساحة الدولية". وقال هولاند في بيان اصدر قصر الاليزيه "انني واثق انه خلال ولايتكم الجديدة سنعزز شراكتنا لتسهيل عودة النمو الاقتصادي في بلدينا ومكافحة البطالة وايجاد حلول للازمات التي تهددنا وخصوصا في الشرق الاوسط".


عباس يهنىء اوباما ويتمنى ان يواصل جهوده لتحقيق "السلام"
من جهته، هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اوباما باعادة انتخابة. وعبر عن امله في ان يواصل جهوده لتحقيق "السلام" في الشرق الاوسط. وقال بيان نشرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس الفلسطيني "هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما باعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية وتمنى ان يواصل جهوده لتحقيق السلام في الشرق الاوسط".


ميركل تهنىء اوباما وتشيد بتعاونهما في مواجهة الازمة المالية العالمية
وهنأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اوباما على فوزه بولاية ثانية واشادت بالتعاون بينهما في مواجهة الازمة المالية العالمية. وكتبت ميركل في رسالة نشرها مكتبها "لقد ثمنت كثيرا لقاءاتنا العديدة ونقاشاتنا حول كل القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات الاميركية الالمانية وكذلك حول تجاوز الازمة المالية والاقتصادية العالمية". واضافت "انا سعيدة للتمكن من مواصلة هذا التعاون لكي يتمكن بلدانا من تجاوز معا جنبا الى جنب التحديات الكبرى في المجال الاقتصادي وفي مجال السياسة الخارجية".

 
مرسي يهنىء اوباما ويأمل في تعزيز "الصداقة" مع الولايات المتحدة
الرئيس المصري محمد مرسي هنأ الرئيس الاميركي باراك باوباما باعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة وعبر عن امله في تعزيز "الصداقة" مع الولايات المتحدة. وقال مرسي في برقية بثت وكالة انباء الشرق الاوسط نصها انه "يأمل في تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين لخدمة اهدافهما المشتركة في العدالة والحرية والسلام".


حركة حماس تامل من اوباما "وقف الانحياز لصالح اسرائيل"
من جهتها اعربت حركة حماس عن املها بان يلتزم اوباما "بالحقوق الفلسطينية" ووقف الانحياز لصالح الكيان الاسرائيلي. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في بيان ان الحركة تدعو الرئيس اوباما الى "اعادة تقييم سياسته الخارجية تجاه القضايا الفلسطينية والعربية وانهاء انحيازه لصالح الاحتلال".

من جهته اكد طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس "نأمل في التزام اوباما بالحقوق الفلسطينية المشروعة ووقف سياسة الكيل بمكيالين والانحياز لصالح اسرائيل". واضاف "ننتظر لنرى هل هناك تغير ايجابي في سياسة اوباما ام لا". واوضح النونو "استمعنا في اعقاب فوزه قبل اربعة اعوام لخطاب ايجابي في القاهرة وتركيا حول قضايا الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية. ولكن افعاله وسياسته كانت مناقضة لهذا الخطاب".


روسيا تهنىء اوباما وتبدي استعدادها للتعاون معه
ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية الى الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما لتهنئته. وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف لوكالات الانباء الروسية ان الكرملين "تلقى بايجابية كبرى" نبأ فوز باراك اوباما.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا ستواصل التعاون مع اوباما وانها مستعدة "للمضي الى الحد الذي تكون الادارة الاميركية راغبة بالوصول اليه".


كرزاي يهنئ اوباما ويدعو الى تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة
كما هنأ الرئيس الافغاني حميد كرزاي اوباما على اعادة انتخابه لولاية ثانية في البيت الابيض، داعيا الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين اللذين يخوضان حربا ضد حركة طالبان. وقال ايمال فائضي المتحدث باسم كرزاي ان "رئيس افغانستان يتمنى ان تسمح اعادة انتخاب الرئيس اوباما بتعزيز العلاقات بين افغانستان والولايات المتحدة القائمة على مصالح البلدين".

 


الرئيس الباكستاني يقدم "تهانيه الحارة" لباراك اوباما
بدوره عبر الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري عن "تهانيه الحارة" للرئيس باراك اوباما، مؤكدا انه يأمل في تعزيز العلاقات بين البلدين في السنوات المقبلة. وقال مكتب زرداري في بيان ان "الرئيس عبر عن امله في ان تستمر العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة في الازدهار خلال الولاية الجديدة لاوباما".

 


المالكي يهنىء اوباما باعادة انتخابه
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعث برقية تهنئة الى اوباما بمناسبة اعادة انتخابه، داعيا اياه الى الحزم في "مواجهة التطرف والعنف والارهاب". وافاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمالكي قوله ان "رئيس الوزراء اعرب عن رغبة العراق بالاستمرار في تطوير علاقات الصداقة بين البلدين في مختلف المجالات". واضاف "كما اعرب عن أمله في ان تعزز هذه المناسبة منهج الحوار والاعتدال في حل المشاكل الدولية والحزم في مواجهة التطرف والعنف والارهاب  وبما يساعد في تحقيق الأمن والاستقرار في  المنطقة والعالم".

 


طالبان تدعو اوباما الى سحب قوات الاحتلال الاميركية من افغانستان فورا
كما دعا مسلحو حركة طالبان بافغانستان باراك اوباما الى انتهاز فرصة اعادة انتخابه للاعتراف بهزيمة الولايات المتحدة في الحرب في افغانستان وسحب قوات الاحتلال الاميركية فورا. وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان وضع على الانترنت ان "على اوباما انتهاز هذه الفرصة وتغليب الحكمة. على الادارة الاميركية الكف عن التصرف على انها شرطة العالم والتركيز على قضايا مواطنيها والعمل على الا تثير مزيدا من لكراهية حيالها في العالم". واضاف ان "الاميركيين تعبوا من الحرب ومن تبديد الاموال. على اوباما ان يعرف ذلك وان ينهي هذا النزاع. عليه ان يسحب جنوده من ارضنا في اقرب وقت ممكن".