24-05-2019 12:03 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي يذكر قوات مالي بـ"واجب الخضوع" للسلطة المدنية

الاتحاد الافريقي يذكر قوات مالي بـ

ندد الاتحاد الافريقي بـ"ظروف" استقالة رئيس وزراء مالي شيخ موديبو ديارا، مذكرا جيش هذا البلد بـ"واجب الخضوع التام" للسلطة المدنية.

  

ندد الاتحاد الافريقي بـ"ظروف" استقالة رئيس وزراء مالي شيخ موديبو ديارا، مذكرا جيش هذا البلد بـ"واجب الخضوع التام" للسلطة المدنية. ونددت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني-زوما في بيان صدر ليل الثلاثاء الاربعاء بـ"الظروف التي جرت خلالها استقالة رئيس الوزراء المنتهية ولايته"، مذكرة بـ"واجب الخضوع التام للجيش وقوات الامن الى السلطة المدنية".

وارغم شيخ موديبو ديارا الثلاثاء على الاستقالة بعدما تم توقيفه بامر من ضباط انقلابيين سابقين معارضين لاي تدخل اجنبي ضد المسلحين الذي يحتلون شمال مالي. وعين رئيس مالي بالوكالة ديونكوندا تراوري وسيط البلاد ديانغو سيسوكو رئيسا للحكومة.
  
وشددت مفوضية الاتحاد الافريقي في بيان على "عزم الاتحاد على فرض الاحترام التام للشرعية الدستورية" في مالي. ورغم ذلك فان دلاميني-زوما "نوهت بارتياح الى تعيين.. رئيس جديد للحكومة". واعربت عن "املها في اقامة حكومة تشمل جميع الاطراف بشكل سريع"، من المفترض ان "تعمل على اعادة بسط سلطة الدولة بشكل كامل على مجمل الاراضي وتنظيم انتخابات حرة وشفافة وذات صدقية".