18-07-2019 01:47 AM بتوقيت القدس المحتلة

البرازيل ليست قلقة على المستقبل الديموقراطي لفنزويلا

البرازيل ليست قلقة على المستقبل الديموقراطي لفنزويلا

اعلن ماركو اوريليو غارسيا المستشار الخاص للشؤون الدولية للرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ان بلاده ليست قلقة على المستقبل الديموقراطي لفنزويلا في حال لم يستطع الرئيس هوغو تشافيز تسلم مهامه.


اعلن ماركو اوريليو غارسيا المستشار الخاص للشؤون الدولية للرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الاثنين ان بلاده ليست قلقة على المستقبل الديموقراطي لفنزويلا في حال لم يستطع الرئيس هوغو تشافيز تسلم مهامه. وقال غارسيا الذي اوفدته الرئيسة الاسبوع الماضي الى هافانا خلال مؤتمر صحافي ان الحال الصحية للرئيس الفنزويلي "خطيرة".

واوضح انه التقى في هافانا نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي ابلغه انه في حال لم يتمكن تشافيز من العودة الى كراكاس في الموعد المحدد لاداء اليمين، الخميس العاشر من كانون الثاني/يناير، فهناك بند دستوري ينص على مهلة 90 يوما تجدد لمدة 90 يوما اخرى. واضاف غارسيا انه مع انتهاء هذه المهلة وفي حال لم يتمكن الرئيس من تسلم مهامه يجب اجراء انتخابات رئاسية خلال مهلة 30 يوما.

وكان غارسيا قد زار هافانا في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي بطلب من روسيف. واشار الى انه اجرى في ذلك اليوم وفي الاول من كانون الثاني/يناير "محادثات مطولة" مع نائب الرئيس الفنزويلي مادورو وكذلك مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو وشقيقه فيدل. وقال غارسيا الذي لم يلتق الرئيس الفنزويلي "هنا علمت بخطورة الحال الصحية للرئيس تشافيز". وكانت الحكومة الفنزويلية اعلنت الخميس ان تشافيز يعاني "التهابا رئويا حادا".