23-07-2019 09:12 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الاذاعي لليوم الثلاثاء الواقع في 26-4-2011

جولة على الاذاعات المحلية في 26-4-2011



 
ركزت إذاعة لبنان الحر على الأحداث السورية، والمسألة الحكومية. واستهلت النشرة بالتطورات السورية. فيما اهتمت إذاعة الشرق على الموضوع السوري والتطورات الحكومية. واستهلت النشرة بالتظاهرات والتدخل العسكري للجيش في درعا.كما ركزت إذاعة صوت المدى على ذات الموضوع.
أما إذاعة صوت لبنان الكتائبية فأهتمت بدخول الجيش السوري إلى درعا، وتمرد جديد في روميا، ولقاء ميقاتي الخليلين. واستهلت النشرة بالتطورات السورية.
أما إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 فركزت على الموضوع الحكومي، والتطورات في سورية. واستهلت النشرة بالتمرد في روميا.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر:الوضع في سورية دخل مرحلة جديدة مع لجوء السلطة إلى الجيش في محاولة لضبط الاحتجاج في مدينة درعا ما أدى إلى سقوط نحو 40 قتيلا يوم أمس وانطلاق مواقف دولية شاجبة.اما محليا فالمؤشرات كلها تلتقي على إستبعاد أي تقدم لتأليف الحكومة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية:

تدور الحياة السياسية دورتها مجددا اليوم بعد عطلة الفصح من دون تعديل في معطيات عملية تأليف الحكومة التي أطفأت شمعة الشهر الثالث.
سوريا دورة الأحداث دارت دورة كبيرة بعد اقتحام الجيش السوري احياء مدينة درعا بالدبابات في حين لوحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على مسؤولين عسكريين وأمنيين سورييين داعية أسر العاملين بسفارتها في دمشق إلى  المغادرة وضغطت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال لإصدار رد فعل قوي وحازم عن مجلس الأمن الدولي على حملة القمع التي تشنها السلطات السورية ضد المحتجين المدنيين.

استبعد القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لإذاعة الشرق تشكيل الحكومة قريبا نتيجة لما تعانيه سورية ولفت إلى ان الجهد السوري لو كان حثيثا لكانت الحكومة قد شكلت.
واتهم فريق الثامن من آذار بممارسة منطق الاستكبار ووضع لبنان في المحور الإيراني، متهما حزب الله بالعمل على فرض سيطرته على البلد كما هدف حركة أمل دولة الفوضى.
وحول موضوع المخالفات بمسألة البناء قال علوش:ان حزب الله يعمل على الإستهانة بالدولة وبهيبتها نتيجة استخدام السلاح وقتل الضباط متحدثا عن ان السلاح غير الشرعي يرشي المواطنين ويجرؤهم على القوى الأمنية ويشرع لهم القيام بخالفات بالبناء"مستبعدا إمكانية المعلاجة نتيجة كبر عدد مخالفات البناء ،متهما حزب الله باستخدام سياسة تعميم المخالفة والفساد ورشوة المواطنين بتشجيعهم على المخالفة بدلا من المال والتغطية تتم عبر الميليشيات السملحة المستعدة لمواجهة الدولة.واعتبر الاتهامات السورية سخيفة ولا قيمة لها.
واكد ان منطق بناء الدولة هو ابعاد السلاح غير الشرعي وحصر السلاح بيد الدولة معتبرا ان العائق الأساسي في وجه بناء الدولة هو السلاح غير الشرعي.
قال النائب جمال الجراح في حديث لصوت لبنان الكتائبية "انما اظهر الوزير السابق وئام وهاب من شكات عبر وسائل الإعلام هو موضوع سخيف ومن السهل تبيان عدم صحته قضائيا، مؤكدا أنه سيباشر اليوم بدرس هذا الموضوع قانونيا لكي يبنى على الشيء مقتضاه.
وأشار إلى ان التصوب السوري على تيار المستقبل هو لمجرد القول بأن الأزمة السورية مستوردة من الخارج ويهدف أيضا إلى الهاء فريق الرابع عشر من آذار عن المواضيع الأساسية التي رفعها في الآونة الأخيرة، مشددا على أن منطق المؤامرة لم يعد ينطلي على أحد.
وحول ما يشاع عن أمكان اتساع دائرة الاتهامات السورية لتطال روؤسس كبيرة في مسعى للمقايدة في موضوع المحكمة الدولية اعتبر الجراح ان الموجة الإعلامية السورية لن يكون لها أي قيمة قضائيا او سياسي.


أكد النائب جمال الجراح في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الشيكات التي ابرزت من قبل الوزير السابق وئام وهاب مزورة وهو يعرف ذلك وهو يستعمل المزور ليسيء إلى حرمات الناس وهذه افعال يعاقب عليها القانون.
وأعلن انه والوزير السابق محمد بيضون سيتقدمان بدعوة قضائية ضد وهاب مشيرا إلى  انه لا يعرف ما اذا كان النائب عقاب صقر سيرفع دعوة قضائية على ما اعلنه التلفزيون السوري.

رأى النائب سيمون ابيرميا في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن العقدة في تشكيل الحكومة ليست من قبل تكتل التغيير والإصلاح بل العقدة هي من هذا التكتل الذي يضم 27 نائب، ودعا رئيس الجمهورية إلى التوقيع على التشكيلة الحكومية التي يرفعها اليه ميقاتي ويبقى على الكتل النيابية كافة إما اعطاء الثقة للحكومة واما حجبها.
وقال "نحن لا نعرقل ولا نسهل ولا نعطل وليس لدينا نية لخلق أزمة حكم".




ذكرت إذاعة صوت لبنان الكتائبية أن قوة من الفهود في قوى الأمن الداخلي تدخلت قرابة الرابعة فجرا وعملت على انهاء التمرد في سجن روميا في غضون نصف ساعة وأعادت الأمور إلى طبيعتها وهذا الصباح تم توزيع الطعام على السجناء بشكل عادي.
وفي سياق متصل بالتمرد اقدم شخص من آل أمهز عند الثانية والنصف فجرا على أشعال إطارات في حي السلم مطالبا بالإفراج عن شقيقه حسن الموقوف في سجن روميا بجرم تعاطي المخدرات والأتجار بها وأمسك شفرة بيده مهددا بإلاحاق الأذى بنفسه في حال اقترب منه احد وتدخلت قوى الأمن الداخلي والأهالي وتمت معالجة الأمر وفتح الطريق بعد إزالة الإطارات المشتعلة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3:

عملية التكليف والبحث عن مخارج للتأليف دخلت يومها الحادي والتسعين والمواقف لم تخرج من دائرة المراوحة والجمود والتصلب وأن كانت الحجة للشهر الأول من الأشهر الثلاثة الماضية هي التفاوض مع فريق الرابع عشر من آذار فأن شهرين وأكثر انقضيا ومواقف الثامن من آذار لم تحمل للبنانيين سوى طمأنات شفهية حول قرب ولادة الحكومة لا يمكن صرفها لا في الأقصاط المدرسية ولا في المستحقات السياسية الداخلية والإقليمية والدولية.

توقع الوزير علي العبدالله في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان تكون نهاية الاسبوع الحالي موعد لتأليف الحكومة، مؤكدا ان فرصة الأعياد أعطت المعنيين الراحة الكافية للتفكير مليا في كيفية تشكيل الحكومة.واشار إلى وجود ليونة ملموسة في المواقف، معتبرا انه عندما تتم حلحلة ا المربع الأول تنحل العقد ولا تعود هناك من إعاقة.
وردا على سؤال أكد العبدالله انه من حق التيار الوطني الحر تمثيل المسيحيين وزاريا مشيرا في الوقت عينه إلى ان رئيس الجمهورية يجب ان تكون لديه حقائب وزارية لأنه هو من سيوقع مرسوم تشكيل الحكومة.

اعتبر النائب إصتفان الدويهي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن تأليف الحكومة في ظل التطورات الراهنة في المنطقة امر يتجاوز بإلحاحه كل التفاصيل السياسية اللبنانية ومن غير المسموح ان تكمن الأزمة في مطالب الكتل النيابية وقال"لبنان اليوم في عين العاصفة واذا كانت العوائق مرتبطة بامور خارجية فمن الواجب مصارحة اللبنانيين بالحقيقة وعدم التلطي بالقول ان العقدة تكمن في مطالب الكتل النيابية".

اوضح المرشد العام للسجون الأب مروان غانم في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الحوادث داخل سجن روميا بدأت في المبنى دال عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا على خلفية سوء تفاهم بين الأجهزة الأمنية والسجناء الذين احتجزوا عسكريا واحدا وليس سبعة.ولفت إلى  أن الأمور استمرت على حالها في المبنى دال حتى الثانية فجرا وانتقلت إلى المبنى باء، واشار إلى ان الوضع الآن داخل السجن مستقر لافتا إلى ان المحاولات جارية للإفراج عن العسكرية المحتجز.

ذكرت إذاعة صوت لبنان الكتائبية أنه أثناء قيام دورية بإزالة مخالفة بناء عائدة لعلي حسن شحادة وشقيقه محمد في محلة الرمل العالي تجمهر اكثر من 30 شخص وعمدوا إلى رشق أفراد الدورية بالحجارة ما إطرها إلى الانسحاب