28-08-2016 09:51 AM بتوقيت القدس المحتلة

ايخهورست التقت ميقاتي:الاتحاد الاوروبي ملتزم دعم لبنان بملف النازحين من سورية

ايخهورست التقت ميقاتي:الاتحاد الاوروبي ملتزم دعم لبنان بملف النازحين من سورية

زارت "سفيرة الاتحاد الاوروبي" في لبنان أنجلينا ايخهورست الخميس رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي وجرى خلال اللقاء البحث في الاوضاع العامة.

أكدت "سفيرة الاتحاد الاوروبي" في لبنان أنجلينا ايخهورست الاستمرار في دعم تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية بما فيها الأجهزة الأمنية وتطبيق حكم القانون وإصلاح القضاء واحترام حقوق الإنسان والإصلاح الانتخابي وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها كجزء من العملية الديمقراطية.

واشارت ايخهورست بعد لقائها رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي  الخميس الى ان "شراكة لبنان مع الاتحاد الأوروبي نقطة مرجعية مهمة للحكومة وتكلل كل ذلك بالاتفاق على خطة عمل جديدة في إطار السياسة الأوروبية للجوار"، واضافت ان "الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ملتزمون بشكل كبير حيال لبنان والمنطقة".

وقالت ايخهورست إن "أهدافتا الشاملة سوف تبقى من دون أدنى شك المحافظة على أمن لبنان واستقراره وسيادته ووحدته"، وتابعت "نتوقع ان يستمر لبنان في الوفاء بالتزاماته الدولية لاسيما منها ما يتعلق بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وبالتعاون مع المحكمة الخاصة بلبنان".

وفيما دعت ايخهورست "الحكومة اللبنانية على العمل على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية أكثر توازناً واستدامة وهذا امر أساسي بالنسبة إلى تقدم لبنان"، اكدت "دعم سفراء الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء لسياسة النأي بالنفس التي تعتمدها الحكومة اللبنانية اتجاه الازمة السورية ورحبوا بالتزام السلطات اللبنانية تلبية احتياجات اللاجئين السوريين".

وحول دعم لبنان بموضوع النازحين من سورية، لفتت ايخهورست الى "تواصل الدعم الاوروبي بمساعدة الحكومة اللبنانية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية على توفير مساعدة إنسانية فاعلة لهم"، ونوهت "بقرار الحكومة ترك الحدود مفتوحة والإبقاء على مبدأ عدم الإعادة القسرية"، وشددت على "موقف الاتحاد الأوروبي بالعمل مع جميع الأطراف المعنية لتحسين حقوق اللاجئين الفلسطينيين وظروفهم المعيشية".