28-03-2024 10:44 AM بتوقيت القدس المحتلة

الامين العام للجامعة العربية يدعو الى اتباع "نهج جديد" لحل ازمة الشرق الاوسط

الامين العام للجامعة العربية يدعو الى اتباع

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الى اتباع "نهج جديد" لتسوية ازمة الشرق الاوسط


دعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاثنين الى اتباع "نهج جديد" لتسوية ازمة الشرق الاوسط، معتبرا ان الاسلوب المتبع حتى الان ليس من شانه سوى اعطاء الكيان الاسرائيلي الوقت لتوسيع الاستيطان. وقال العربي اثر مباحثات في القاهرة مع رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي "لحل هذه المشكلة علينا ايجاد آلية جديدة ووسائل جديدة ونهج جديد في التعامل مع الازمات". واضاف "بعد كل هذه السنوات الضائعة يجب ان يكون هدفنا وضع حد للاحتلال الاسرائيلي وليس توقيع اتفاقات مؤقتة تدور بنا في حلقات ولا تؤدي سوى الى اضاعة الوقت ما يسمح لاسرائيل بتوسيع مستوطناتها" في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان العربي انتقد في كانون الاول/ديسمبر الماضي اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الولايات المتحدة، روسيا) التي اطلقت عام 2002، معتبرا انها لا تعدو كونها "عملية" بلا نتائج. وقال في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "ما اريده هو التوصل الى السلام، السلام العادل وليس مجرد عملية".

من جانبه، طالب رومبوي "جميع الاطراف الفاعلة الى التحرك بشكل منسق وتشاوري" لايجاد حل للقضية الفلسطينية التي ما زالت تراوح مكانها واضاف "لقد حان الوقت للمضي قدما واتخاذ اجراءات شجاعة للتوصل الى السلام في الشرق الاوسط".