29-04-2024 04:43 PM بتوقيت القدس المحتلة

كوريا يعلن فوزه برئاسة الاكوادور

كوريا يعلن فوزه برئاسة الاكوادور

اعلن رئيس الاكوادور المنتهية ولايته رافاييل كوريا الاحد فوزه في الانتخابات الرئاسية لولاية جديدة على رأس هذا البلد بسكانه البالغ عددهم 15 مليونا، مؤكدا ان "ثورته" لن يوقفها شيء.


اعلن رئيس الاكوادور المنتهية ولايته رافاييل كوريا الاحد فوزه في الانتخابات الرئاسية لولاية جديدة على رأس هذا البلد بسكانه البالغ عددهم 15 مليونا، مؤكدا ان "ثورته" لن يوقفها شيء. وقال كوريا "شكرا على هذه الثقة، لن نخذلكم ابدا، هذا الفوز هو لكم"، وذلك في كلمته من على شرفة القصر الرئاسي الذي تجمع امامه عشرات الالاف من انصاره. واضاف "هذه الثورة، لا احد يوقفها، اننا نصنع التاريخ".

وقبيل ذلك، اظهرت نتائج ثلاثة استطلاعات رأي اجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع وبثتها قنوات التلفزيون اعادة انتخاب كوريا لولاية رئاسية جديدة من الدورة الاولى. واعطت نتائج استطلاعات الرأي المنشورة بعد دقائق من اقفال صناديق الاقتراع كوريا 58% الى 61% من الاصوات، متقدما على ابرز منافسيه المصرفي غيليرمو لاسو.

وبحسب معهدي "اوبينيون بوبليكا" و"سيداتوس غالوب"، حصد الرئيس المنتهية ولايته اكثر من 61% من الاصوات مقابل 20 الى 21% لصالح لاسو، كما اعطى استطلاع ثالث اجراه معهد "سياس" الصدارة لكوريا مع 58% مقابل 23% لابرز منافسيه.

وللفوز من الدورة الاولى، يكفي لكوريا الحصول على اكثرية الاصوات او حتى على 40% من الاصوات مع تقدم بعشر نقاط على الاقل على منافسه المباشر. وكان الاكوادوريون مدعوين للتصويت لاختيار ممثليهم في البرلمان وانتخاب رئيسهم، وهو استحقاق كان الرئيس المنتهية ولايته الاوفر حظا للفوز بها

وكان كوريا الذي يحكم الاكوادور منذ 2007 ادلى بصوته في وقت مبكر صباحا في مدرسة بشمال كيتو. وقال الزعيم الاشتراكي مبتسما خلال ادلائه بصوته "فلنقرر مستقبلنا، فليكن (اليوم) عيدا وطنيا وديموقراطيا، ان مصيرنا بين ايدينا".