21-09-2021 08:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

السيد نصر الله: هناك من يدفع لبنان وبشكل متسارع جداً الى اقتتال طائفي ومذهبي

السيد نصر الله: هناك من يدفع لبنان وبشكل متسارع جداً الى اقتتال طائفي ومذهبي

السيد نصر الله أكد ان الشائعات الاخيرة تقدم مثالا على الاخبار والحرب الاعلامية التي تشن على حزب الله


أطل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله مساء اليوم الأربعاء عبر شاشة قناة المنار للتحدث عن آخر التطورات الراهنة والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة.

سماحة السيد نصر الله أكد في بداية الكلمة ان "الإشاعات في الأيام الأخيرة دعتني لاستعجال الحديث الاعلامي وان اؤكد بالصوت والصورة ان كل ما سمعتموه عار عن الصحة، ويقدم مثالاً على الأخبار والحرب الإعلامية التي تشن على حزب الله وخصوصاً في السنوات الاخيرة". وشكر السيد نصر الله للمحبين اهتمامهم وكل من اتصل وسأل عنه.

الدفع الى فتنة سريعة

وأعلن سماحة السيد حسن نصر الله ان "هناك من يدفع لبنان وبشكل متسارع جداً الى اقتتال طائفي ومذهبي وخصوصا اقتتال ياخذ طابعاً سنيا شيعيا، وهناك من يريد ان يكون بيننا وبين الفتنة ايام قليلة وليس شهورا او سنين".

واشار الامين العام لحزب الله الى ان "بعض النواب والمشايخ في الطائفة السنية يأخذون منحى تصعيديا كبيرا جدا ولا يوجد من يقول لهم يا اخوان الى اين انتم ذاهبون بالبلد"؟، متسائلا "هل التحريض يستند على حقائق ام على اوهام؟ إن كان يستند على حقائق فلنجلس ونتصارح بهذه الحقائق لنحلها اما اذا كان يستند على اوهام فلنجلس لنقول من يسعى لبث الفتنة في البلد".

واكد السيد نصر الله اننا "يجب ان لا نقف لنتفرج على من يسعى لايقاع الاقتتال وهذا يطلب اناسا عقلاء يدخلون للاصلاح فيما بين الاطراف المختلفة واقول لمن يقف على التل يتفرج على اي خلاف ان الاقتتال ان حصل لن يكون في مصلحة احد".

حسابات خاطئة!

وفي موضوع صيدا تساءل السيد نصر الله "هل اصبح السكن في صيدا يتطلب إذناً من هذه الجهة او تلك الجهة"؟ لافتا الى "اننا جزء ممن قاتل لتحرير صيدا والجنوب ومنهم شباب شيعة من صيدا وبعد الانسحاب لدينا مراكز وشقق وبيوت ومساجد ومجمعات من 20 و25 سنة ، الان هنا اناس يريدون ان يطبقوا مفعولا رجعيا"؟ اضاف: "لم نأت لنفتح مركزا جانب المسجد بل هناك من اقام مسجدا الى جانب المركز".

واذ تساءل السيد نصر الله الى اين في هذا الوضع قال : "نحن لن نرد على شتائم ولن ننجر الى شتائم ولن يقوم احد برد فعل ميداني على شتائم.. هل المطلوب جرنا الى قتال؟ كل الشواهد تقول ذلك ونحن نصبر ونصبر ونصبر ، هناك وضع بحاجة لوقفة وأناس تتحمل مسؤولياتها... نحن حريصون جدا جدا جدا جدا ولكن لا احد "يعمل معنا حسابات خطأ"!


الارثوذكسي أو دائرة واحدة ونسبية.. ودفع للتأجيل 

السيد نصر الله تناول قانون الانتخاب ودعا الى درس اقتراح لبنان دائرة واحدة مع النسبية بشكل جدي معلنا اننا سنقوم بالخطوات اللازمة لطرح امكانية بحث هذه الاقتراح. وقال اننا اذا اعتمدنا "لبنان دائرة واحدة مع النسبية" نكون قد تجاوزنا كل السلبيات التي قيلت عن "الارثوذكسي" وعن غيره من الاقتراحات.

واكد ان "قوى داخلية وخارجية تدفع باتجاه تأجيل الانتخابات واننا في حزب الله مصلحتنا الاكيدة ان تجري الانتخابات في موعدها بقانون جديد، أما من لديه تصدع بتحالفاته ولديه ازمات مالية وكان يبني ان تأتي الانتخابات ويكون الوضع بسوريا انتهى هو من يريد تاجيل الانتخابات"، وقال "من يريد ان يؤجل الانتخابات فليخرج ويعلن الاسباب لا ان يشتغل للتاجيل ويرمي التهمة في مكان اخر".

حملة على قرى لبنانية

السيد نصر الله اشار الى ان "هناك حملة مسلحة من قبل المسلحين لتهجير اهل القرى الشيعية والتي اهلها من اللبنانيين ولذلك هؤلاء حملوا السلاح للدفاع عن ارضهم وممتلكاتهم وهم في هذه الارض منذ مئات السنين ومن حقهم الدفاع عن انفسهم ، بإجماع العقلاء وفقهاء المسلمين من حق هؤلاء الدفاع عن انفسهم وهم كل ما يتطلعون اليه ان لا يعتدى عليهم، وانا اقول لهم حقكم الشرعي ان تدافعوا عن انفسكم فقط ولا يحق لكم الاعتداء على احد بل يجب الحفاظ على حياة الجرحى من المسلحين ومعالجتهم".

واضاف ان "المعارضة المسلحة في سورية قامت باحتلال بعض القرى الشيعية في سورية وهجرت اهلها وبعضهم موجود اليوم في منطقة الهرمل والبقاع".
ولفت الى انه "خلال الفترة الماضية كانت تجري محاولات للتصالح بين ابناء هذه القرى لكن كان البعض يرفض تحييد هذه المنطقة عن القتال لذلك انا ادعو اهالي هذه القرى للتصالح وحقن الدماء".

السلسلة

واكد سماحته اننا مع الدعوة الى جلسة حكومية استثنائية سريعة لحسم موضوع سلسلة الرتب والرواتب وارساله الى مجلس النواب وليجري هناك الحوار اللازم مع المعنيين، واتخاذ كل الخطوات اللازمة والمطلوبة والاستماع الى رأي كل الكتل ومن يمثل الهيئات الاقتصادية والنقابات العمالية.

الخطف

ولفت السيد حسن نصر الله الى ان "ظاهرة الخطف في لبنان اصبحت موضوعا خطيرا" داعيا الى تعاون وطني لمواجهتها مؤكدا على "مسؤولية الدولة والاجهزة الامنية والجهات القضائية لبذل اقصى الجهود في هذا الاطار"، واكد على ضرورة "رفع الغطاء عن اي خاطف اياً يكن".

لمتابعة النص الكامل الحرفي لكلمة السيد حسن نصر الله اضغط هنا.