26-01-2020 10:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

الصليب الاحمر: المجتمع الدولي عاجز عن تنظيم عمليات انقاذ بحال وقوع انفجار نووي

الصليب الاحمر: المجتمع الدولي عاجز عن تنظيم عمليات انقاذ بحال وقوع انفجار نووي

اكد رئيس "اللجنة الدولية للصليب الاحمر" بيتر مورير ان المجتمع الدولي ليست لديه القدرة على تنظيم عمليات انقاذ في حال حصول انفجار قنبلة نووية.

اكد رئيس "اللجنة الدولية للصليب الاحمر" بيتر مورير ان المجتمع الدولي ليست لديه القدرة على تنظيم عمليات انقاذ في حال حصول انفجار قنبلة نووية. ودعا "الدول الى ضمان عدم استخدام هذه الاسلحة واتخاذ اجراءات للحد من مخاطر انتشار الاسلحة ومتابعة المفاوضات للقضاء على الاسلحة النووية".
  
وقال مورير في بيان له الخميس إن "عدد الذين سيحتاجون للاسعاف سيكون ضخما والتحديات لمساعدة الناجين اثر انفجار نووي ستكون هائلة". واضاف ان "الوكالات الانسانية ستتولى عمليات الفرز والمعالجة والتصدي للعدوى بين عدد كبير جدا من الضحايا الكثير حيث سيعاني منهم من حروق خطرة وايضا نقلهم خارج المناطق المتضررة كما سيتعين التعامل مع مسألة تأمين من يتولون عمليات الاغاثة مع وجود مخاطر التعرض للاشعاعات".

ويأتي كلام مورير عشية مؤتمر في العاصمة النرويجية اوسلو حول "الاضرار البشرية للاسلحة النووية" في مطلع آذار، ومن المقرر ان يتحدث مورير في الرابع من اذار/مارس اثناء هذا المؤتمر الذي دعيت اليه دول ومنظمات دولية ومنظمات غير حكومية ويعقد للمرة الاولى حول هذا الموضوع.