30-07-2016 04:03 PM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس وزارء مصر يبحث في بغداد تزويد بلاده بنفط العراقي

رئيس وزارء مصر يبحث في بغداد تزويد بلاده بنفط العراقي

بحث رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مع نظيره العراقي نوري المالكي في بغداد اليوم الاثنين تزويد المصافي المصرية بالنفط العراقي، وسط تأكيد الجانبين على دعم "الحل السياسي" للازمة السورية.

هشام قنديلبحث رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مع نظيره العراقي نوري المالكي في بغداد اليوم الاثنين تزويد المصافي المصرية بالنفط العراقي، وسط تأكيد الجانبين على دعم "الحل السياسي" للازمة السورية.

وقال المالكي بحسب ما نقل عنه بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "ناقشنا... تزويد المصافي المصرية بالنفط الخام عبر أنبوب النفط المار عبر خليج العقبة والذي يعد شريانا مهما لدعم الاقتصاد العراقي والمصري والاردني".

وأضاف: "نريد ان يتكون بين العراق ومصر وحدة تعاون للملمة القضية السورية او قضية البلدان اخرى. نحتاج إلى ورشة عمل للملمة الاوضاع والوصول إلى وحلول سملية تحقق طموحات الشعوب".

وإلى جانب بحث التعاون النفطي، اتفق العراق ومصر كذلك على رفع التبادل التجاري بين البلدين البالغ حاليا نحو 600 مليون دولار، بعدما كان يبلغ ثلاثة مليارات قبل العام 2003.

سياسياً، أكد الجانبان بحسب البيان على "تطابق مواقف البلدين حول قضايا المنطقة والازمة السورية بشكل خاص الرافضة للعنف والتطرف والتدخل الاجنبي والداعمة للاعتدال والوسطية والحلول السياسية والداعية لوقف نزيف الدماء في سورية".

وقال قنديل في مؤتمر صحافي مشترك مع المالكي "تم بحث القضية السورية بصفة عامة وتم الاتفاق على التنسيق... هناك اتفاق على ضرورة وحتمية وقف نزيف الدم السوري وأهمية الحل السياسي".

وأضاف: "نحن نرفض التدخل الاجنبي ونرفض اللجوء الى الحل العسكري وهذه الامور متفق عليها".