17-05-2024 10:20 AM بتوقيت القدس المحتلة

ورحل المناضل هوغو تشافيز

ورحل المناضل هوغو تشافيز

روح هوغو شافيز ترتقي إلى السماء في نفس الوقت الذي يغادر فيه الملحق العسكري الاميركي مطرودا من فنزويلا وهو في طريقه الى الولايات المتحدة ..هي حكاية الكرامة حتى النفس الأخير

روح هوغو شافيز ترتقي إلى السماء في نفس الوقت الذي يغادر فيه الملحق العسكري الاميركي  مطرودا من فنزويلا وهو في طريقه الى الولايات المتحدة ..هي حكاية الكرامة حتى النفس الأخير .

نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اعلن ان الرئيس هوغو تشافيز فارق الحياة بعد صراع مرير مع مرض السرطان، في احد المستشفيات العسكرية في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

صراع بدأ في حزيران / يونيو من العام 2011 قبل ان تتدهور حالته الصحية خلال الاسابيع القليلة الماضية. وخضع الرئيس الذي عرف بنصير الفقراء، للعلاج مرات عديدة في كوبا، كما اجرى عمليات جراحية خلال فترة مرضه.

واعلن وزير الخارجية الفنزويلي الياس خاوا ان جثمان الرئيس هوغو تشافيز سيعرض اعتبارا من يوم الاربعاء في قاعة الاكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه في مراسم وطنيه يوم الجمعة في حين اعلن الحداد الوطني لمدة سبعة ايام.

وقال خاوا ان "تقبل التعازي ومراسم التشييع ستتم في كنسية الاكاديمية العسكرية ايام الاربعاء والخميس والجمعة" ولكنه لم يوضح مكان دفن تشافيز.
 

هوغو تشافيز ... رئيس فنزويلا الواحد بعد الستين ، ولد في الثامن والعشرين 28 تموز / يوليو عام 1954.

اسس تشافيز حكومة ذات صلة بالديمقراطية الاشتراكية ، ونادى مرارا بتكامل أمريكا اللاتينية السياسي والاقتصادي، ومعاداة الامبريالية وسياسات الولايات المتحدة الامريكية الخارجية.

لتشافيز سجل عسكري متميز في الجيش الفينزويلي، وهو قام بعملية انقلاب فاشلة عام 1992 ضد حكومة "كارلوس اندريس بيريز" وتوجهاتها الليبرالية، وأودع على اثرها في السجن.

بعد اطلاق سراحه في العام 1994 أسس حركة الجمهورية الخامسة وهي حركة يسارية تقول انها الناطق السياسي باسم فقراء فنزويلا. اختير تشافيز كرئيس للبلاد للمرة الاولى في الثاني من شباط / فبراير من العام 1999، بعد الوعود التي اطلقها بدعم الفقراء ومحاربة الامية والفقر وسوء التغذية وتحسين القطاعات التعليمية والصحية، كما اعيد انتخابه في العام 2000 بعد تعديل دستوري.

في العام 2006 فاز بفترة رئاسية ثالثة لمدة 6 سنوات اخرى، وذلك بنسبة قاربت ال 62% من اصوات الناخبين.

وعلى اثر فوزه حاز على ثقة البرلمان لتحويل الدولة الى دولة اشتراكية. وفي ايار/ مايو من العام ذاته  تم اختيار تشافيز كواحد من بين مئة شخصية مؤثرة في العالم.

فاز الرئيس الذي عرف بنصير الفقراء في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع من تشرين الاول / اوكتوبر من العام 2012 على منافسه انركيه كابريليس بفارق 10% من مجموع اصوات الناخبين.

على الصعيد الدولي عرف بدعواته لاقامة علاقات مع الدول الفقيرة والتكامل في امريكا اللاتينية اضافة الى دعواته لخلق حلف افريقي - كاريبي - جنوب امريكي.

دعم الرئيس الفنزويلي الجمهورية الاسلامية الايرانية ، اضافة الى دعمه للمقاومة في لبنان وفلسطين بوجه الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الامريكية.

وكان تشافيز البالغ من العمر 58 عاما طلب من الفنزويليين قبل مغادرته كراكاس في رحلته العلاجية الاخيرة الى كوبا انتخاب مادورو رئيسا لهم في حال اضطر الى مغادرة السلطة مؤكدا انه "ثوري بالكامل" وانه "رجل تجربة بالرغم من شبابه".  


ورحل هوغو تشافيز

ورحل هوغو تشافيز

ورحل هوغو تشافيز