17-05-2024 03:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

فنزويلا تعلن الحداد سبعة أيام بعد وفاة رئيسها تشافيز

فنزويلا تعلن الحداد سبعة أيام بعد وفاة رئيسها تشافيز

أعلنت فنزويلا الحداد سبعة أيام بعد وفاة رئيسها هوجو تشافيز أمس الثلاثاء بعد صراع طويل مع السرطان، وقالت كراكاس إن الرئيس الراحل سيشيع في مراسم وطنيه الجمعة.

 
تشافيز أعلنت فنزويلا الحداد سبعة أيام بعد وفاة رئيسها هوجو تشافيز أمس الثلاثاء بعد صراع طويل مع السرطان، وقالت كراكاس إن الرئيس الراحل سيشيع في مراسم وطنيه الجمعة.

وبدوره  أعلن وزيرالخارجية الفنزويلي الياس خاوا ان جثمان الرئيس هوغو تشافيز سيعرض اعتبارا من اليوم الاربعاء في قاعة الاكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه في مراسم وطنيه الجمعة في حين اعلن الحداد الوطني لمدة سبعة ايام.

وقال خاوا ان "تقبل التعازي ومراسم التشييع ستتم في كنسية الاكاديمية العسكرية ايام الاربعاء والخميس والجمعة" ولكنه لم يوضح مكان دفن تشافيز. ومن المتوقع مشاركة عدد كبير من الرؤساء في مأتمه.

واضاف "عند الساعة العاشرة من صباح الجمعة سوف ننظم المراسم الرسمية" في الاكاديمية العسكرية شاكرا جميع رؤساء الدول الذين اعربوا عن نيتهم المشاركة في التشييع.

واوضح "سوف نعمل على اللوجستية التي تمكن العدد الاكبر من الفنزويليين من رؤية والدهم ومحررهم وحاميهم".

وسوف ينقل جثمان تشافيز صباح الاربعاء الى الاكاديمية العسكرية "مهد الثورة البوليفارية"، حسب خاوا الذي لم يكشف وجهة سير الموكب.

كما اعلنت الحكومة ايضا واعتبارا من الثلاثاء "الحداد الرسمي لمدة سبعة ايام" وتعليق جميع النشاطات العامة والخاصة من الاربعاء الى الجمعة.

وتوفي الرئيس تشافيز عن 58 عاما الثلاثاء في كراكاس بعد صراع طويل مع السرطان الذي شخصت اصابته به في حزيران/يونيو 2011، بعد 14 سنة في الحكم بلا منازع، ما يفتح الطريق لانتخابات مبكرة.

وكان تشافيز يعالج منذ حزيران/يونيو 2011 من سرطان في الحوض. وقالت الحكومة ان حالته الصحية تدهورت في الساعات الاخيرة.

وبعد شهرين من العلاج في كوبا، عاد تشافيز فجأة الى كراكاس في 18 شباط/فبراير لكن الفنزويليين لم يروه او يسمعوه منذ ذلك الحين.