07-05-2024 05:40 AM بتوقيت القدس المحتلة

الانتخابات الرئاسية المبكرة في فنزويلا في 14 نيسان/ابريل والمعارضة ترشح كابريليس

الانتخابات الرئاسية المبكرة في فنزويلا في 14 نيسان/ابريل والمعارضة ترشح كابريليس

اعلن المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا السبت ان الانتخابات الرئاسية المبكرة ستجري في 14 نيسان/ابريل لانتخاب خلف للرئيس الراحل هوغو تشافيز


   
اعلن المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا السبت ان الانتخابات الرئاسية المبكرة ستجري في 14 نيسان/ابريل لانتخاب خلف للرئيس الراحل هوغو تشافيز.

وقالت رئيسة المجلس "ندعو الى انتخابات رئاسية في 14 نيسان/ابريل"، مضيفة "ان ايداع الترشيحات يتم يومي الاحد والاثنين في حين تنطلق الحملة الانتخابية رسمياً في 2 نيسان/ابريل وتستمر حتى 11 منه".

وينص الدستور الفنزويلي على الدعوة الى انتخابات رئاسية في الايام الثلاثين التي تلي شغور سدة الرئاسة، وتوفي تشافيز في الخامس من اذار/مارس بعد صراع مع مرض السرطان.

وكان تشافيز انتخب في السابع من تشرين الاول/اكتوبر لولاية جديدة من ستة اعوام بغالبية نحو 55 بالمئة من الاصوات امام منافسه الحاكم هنريكي كابريليس لكنه لم يتمكن بسبب مرضه من اداء القسم.

وقبل ثلاثة اشهر من وفاته تقريباً، اختار تشافيز نائبه نيكولاس مادورو البالغ من العمر 50 عاماً خليفة سياسياً له ومرشحاً للحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا في حال حصول انتخابات مبكرة.

المعارضة الفنزويلية تسمي هنريكي كابريليس مرشحها للانتخابات الرئاسية

ومن جهة اخرى، اعلن ائتلاف المعارضة الرئيسي في فنزويلا السبت انه طلب من هنريكي كابريليس ان يكون مرشحه الى الانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال الامين العام لائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" رامون غييرمو افيليدو "ان الائتلاف قرر بالاجماع الطلب من كابريليس، ان يكون مرشحه للانتخابات المقبلة".

واذا قبل كابريليس تكليف المعارضة فسيخوض بذلك المنافسة ضد الرئيس المؤقت للبلاد نيكولاس مادورو الذي كان نائبا لتشافيز والذي اختاره الاخير لخلافته عند الاقتضاء.