06-05-2024 03:19 PM بتوقيت القدس المحتلة

كابريليس يوافق على الترشح باسم المعارضة الى الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

كابريليس يوافق على الترشح باسم المعارضة الى الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

اعلن هنريكي كابريليس الاحد موافقته على الترشح باسم المعارضة لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في فنزويلا في 14 نيسان/ابريل ضد الرئيس المؤقت نيكولاس مادورو

  

اعلن هنريكي كابريليس الاحد موافقته على الترشح باسم المعارضة لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في فنزويلا في 14 نيسان/ابريل ضد الرئيس المؤقت نيكولاس مادورو، الوريث السياسي للرئيس الراحل هوغو تشافيز. وقال كابريليس خلال مؤتمر صحافي انه سيقدم ترشيحه رسميا الى السلطات الانتخابية المختصة الاثنين، متهما مادورو بانه "يستخدم جثة الرئيس (هوغو تشافيز) للقيام بحملة انتخابية". واضاف مخاطبا مادورو "نيكولاس، لن اترك لك الطريق خالية يا زميلي، سيكون عليك ان تهزمني بالاصوات".

واكد حاكم ولاية ميراندا الشاب (40 عاما) الذي خاض الانتخابات الرئاسية الاخيرة في تشرين الاول/اكتوبر ضد الرئيس هوغو تشافيز واحز افضل نتيجة على الاطلاق يحققها منافس للرئيس الراحل (55% لتشافيز مقابل 44% له) "سوف اناضل". وتابع "ماذا سنقول لضحايا العنف لاولئك الذين يريدون ان يتعلموا للجياع لمن يقطنون في صناديق من الورق المقوى لاولئك الذين وثقوا بي قبل اشهر سنقول لهم اننا لن نناضل".

وجدد كابريليس، الذي سماه ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد السبت مرشحه الى هذه الانتخابات، اتهام النظام وعلى رأسه مادورو بالكذب على الشعب الفنزويلي بشأن حقيقة الوضع الصحي للرئيس الراحل الذي سافر الى كوبا للعلاج من السرطان في 11 كانون الاول/ديسمبر ولم يظهر بعدها ابدا للعلن الى ان اعلنت وفاته الثلاثاء.

لا بل ان مرشح المعارضة المح الى احتمال ان يكون تشافيز توفي قبل ذلك وابقى النظام نبأ وفاته طي الكتمان. وقال "من يعلم متى توفي الرئيس تشافيز"، متهما من جهة ثانية القائد الجديد للنظام، نائب الرئيس نيكولاس مادورو الذي اصبح اعتبارا من الجمعة رئيسا بالوكالة، بـ"استخدام جثة الرئيس للقيام بحملة انتخابية". واضاف آسفا "هم يحاولون ان يحصلوا على شيء ما باستغلال آلام الاخرين".

وجثمان تشافيز مسجى منذ الاربعاء في صالون الشرف في الاكاديمية العسكرية في كراكاس بأمر من مادورو، وحتى الان القى مئات الاف المواطنين نظرة الوداع على الرئيس الراحل وهناك الاف آخرون ينتظرون في طوابير طويلة ليلا ونهارا لفعل الامر نفسه. واضافة الى تمديد فترة الابقاء على الجثمان مسجى بعد الجنازة الرسمية التي اقيمت لتشافيز الجمعة. اعلن مادورو ان جثمان الرئيس الراحل سيحنط ويعرض كما هي حال جثامين لينين وماو تسي تونغ وهو شي منه.