26-04-2019 08:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي الصباحي في 5-5- 2011

التقرير الإذاعي الصباحي  في 5-5- 2011

جولة على الاذاعات المحلية في 5-5-2011

 

 ركزت إذاعة لبنان الحر على التطورات الجارية في سورية والمصالحة الفلسطينية، والتعثر الحكومي.واستهلت النشرة بالحديث عن سورية.
أما إذاعة الشرق فاهتمت بالأزمة المعيشية وأزمة تشكيل الحكومة، ومواقف الفرقاء بالإضافة إلى التطورات السورية. واستهلتن النشرة بالحديث عن الوضع الاقتصادي.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت المدى كلام العماد عون، والأزمة الحكومية، والتطورات السورية. واستهلت النشرة بكلام عون.
أما إذاعة صوت لبنان الكتائبية فركزت على العقد الحكومية، وكلام النائب جنبلاط عن دعوته البعض للانتحار، والتطورات السورية وتحرك الهيئات الاقتصادية. واستهلت النشرة بالحديث عن التطورات الحكومية.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 على التطورات والعقد الحكومية، والأزمة الاقتصادية، والتطورات السورية.واستهلت النشرة بالحديث عن ما ذكرته اوساط الرئيس ميقاتي.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: اللافت أن هناك ما يشبه سباق بين فريق الأكثرية الجديدة على نعي المساعي لانجاز التشكيلة الحكومية وتحديدا من قبل الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون الذي واصل هجومه الشديد على رئيس الجمهورية معتبرا أنه لم يحترم حياديته وأن الحقائب تحشره وأن على الرئيس المكلف إذا كان يناور بحكومة أمر واقع فهذا عمل خطير كما قال عون، وفي حين جمد الخليلان تحركهما لفتت أوساط متابعة إلى ان العقد لا تزال داخلية وإقليمية على حد سواء وأن المعنيين بالتأليف في حال انتظار وضوح صورة المتغيرات في المنطقة.
ولعل جديد هذه المتغيرات وبعدما حصل في دول عدة من إنقلابات في أنظمتها المصالحة الفلسطينية الفلسطينية التي بدى انجازها سريعا رغم التحذيرات الإسرائيلية وذلك لتدارك أي تداعيات سلبيا من التطورات الإقليمية المتسارعة على الساحة الفلسطينية.
أما سوريا فالأمور الداخلية لا تزال تسير على منحاها التصعيدي في وقت تسعى السلطات يوميا إلى احتواء التحركات الشعبية المتواصلة بالانتشار الأمني الكثيف وموجات واسعة من الاعتقالات في مقابل استمرار الدعوات إلى التظاهر رغم الحصار.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة الشرق:الأزمة السياسية التي خلفتها قوى الثامن من آذار من خلال عجزها عن تشكيل الحكومة فتح الباب واسعا على مصرعيه أمام أزمة اقتصادية واجتماعية تلوح في الأفق وقد شكل  استمرار ارتفاع اسعار المحروقات أمس هاجسا امام المواطنين الذين يرزحون تحت عبء الوضع المعيشي المتردي أصلا ما دفع بالهيئات الاقتصادية إلى رفع الصوت عاليا للتحذير من خطورة ا استمرار الفراغ الحكومي.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية:القراءة في الحالة الحكومية تدرجت في الأوصاف من يءس وبؤس والتزام الصمت لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الوصف العوني لحال البلد بالويل وصولا إلى آخر الكلام عند رئيس جبهة النضال النائب وليد جنبلاط الذي دعا البعض في الأكثرية والمعارضة إلى الانتحار الجدي لأراحت المواطنين من العبثية التي نعيشها، والقراءة في المستجدات الحكومية حملت اتصالات وإجتماعات على خطي قصر بعبدا وعين التينة لم تخرج بجديد عملي في وقت تحدى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أن يشكل حكومة أمر واقع متعهد منع وصول مثل هكذا حكومة إلى المجلس النيابي.
والقراءة في أحوال المنطقة تبقى ايضا مضطربة خصوصا في سورية حيث تمضي القوات السورية في قمع الإحتجاجات وتضييق الحصار على عدد من المدن مع بروز اخبار صباحية عن عملية اقتحام سورية لبلدة الصقبا في ضواحي دمشق في وقت أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن المهمة في درعا تنتهي قريبا جدا.
أما في تطور الملف الليبي فالبارز هو كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية عن ثلاث مذكرات توقيف بحق عدد من المسؤولين الليبيين ذكرت مصادر أن إحداها تتعلق بالعقيد معمر القذافي.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: مئة يوم على التكليف والتأليف محاصر بمطبات ومطالب الأكثرية الجديدة والمستغرب أن هذه الأكثرية تنتقد التأخير في التأليف من جهة وتنعي الجهود المبذولة للخروج من الأزمة من جهة أخرى في موازاة اتصالات حطت أمس في قصر بعبدا الذي زاره رئيس مجلس النواب نبيه بري نهارا والرئيس المكلف نجيب ميقاتي مساء وقد امتنع الرجلان عن الكلام إلا أن ميقاتي وقبل توجهه إلى القصر الجمهوري حرص على أرسال إشارات تطمينية أكد فيها معالجة المطالب الكثيرة للكتل والأطراف وذلك بالتعاون مع الرئيس سليمان، وأشار إلى انه لا بد في النهاية في التوصل إلى حل وتفاهم لأن الجميع في مركب واحد وأي ثقب يحصل في هذا المركب يصيبنا جميعا.
في المقابل تحدثت أوساط الرئيس ميقاتي لصوت لبنان عن خطوة متوقعة من جانب الرئيس المكلف في خلال 48 الساعة المقبلة متفق عليها مع رئيس الجمهورية وقد تتمثل بإعلان تشكيلة يرضا عنها الرئيسان ويكون فيها مصلحة للبلد في هذه الكروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، أما ساحة النجمة فقد شهدت لقاء بين الرئيس بري والنائب ميشال عون وضعت في إطار  ترطيب الاجواء بعد كلام بري الأخير ترطيب الاجواء الذي عمل عليه عون عاد بعد ساعات وعثره وذلك في هجمات حادة على كل من الرئيسين سليمان وميقاتي، واتهم عون رئيس الجمهورية بأنه لم يحترم حياديته وخرقها فيما دعا ميقاتي إلى احترام فكرة تكليفه من قبل الأكثرية الجديدة.
ازاء هذا المشهد الداخلي الضبابي المشاهد الإقليمية لا تزال على حالها ففي سورية إعلان لانهاء عمليات الجيش في درعا على وقع تظاهرات متوقعة في عدد من المناطق السورية فيما برز تطور لافت في ليبيا تمثل بإعلان المحكمة الجنائية الدولية أنها بصدد إصدار ثلاث مذكرات جلب في جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

اعتبر وزير التربية حسن ميمنة في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن كلام النائب ميشال عون أمس يؤكد أن لا قواسم تجمع قوى الأكثرية الجديدة سوى عداءها لفريق الرابع عشر من آذار مستبعدا قيام حكومة امر واقع لأنها ستوجه برفض شرس من تكتل التغيير والإصلاح وحزب الله، ورأى ان سياسة رمي الكرة عند الآخرين سياسة قديمة لدى التيار الوطني الحر، مشيرا إلى أن ما نشهده اليوم هو فصل جديد من هذه الفصول القديمة التي يعتمدها التيار، واضاف نحن سمعنا من اوساط الرئيس ميقاتي عن أمكانية ولادة حكومة أمر واقع ولكن القوتين الأساسيتين في قوى التحالف الجديد سترفض حكومة الأمر الواقع وهذا ما عبر عنه النائب ميشال عون بالأمس من انه سيحارب هذه الحكومة في الشارع وسيسقطها قبل ان تصل إلى المجلس النيابي، واستبعد ميمنة تأليف او نجاح هكذا حكومة في هكذا ظروف واقترح ان يكون الحل بتغيير التيار الوطني الحر للسياسة التي ينتهجها وهي فرض رأيه على الآخرين من دون أي اعتبار لتقاليد الحياة السياسية اللبنانية.

أعتبر النائب فادي الهبر في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن تشكيل الحكومة اللبنانية تم ضبطه على توقيت الساعة السورية وهو للأسف لا يشكل أولوية على الأجندة السورية التي تعاني من أزمة.
وأكد أن الإنقلاب الذي حصل في لبنان من قبل حزب الله كان بدعم من سورية ولذلك فأن التأليف مرتبط بحزب الله وسورية، مشيرا إلى ان التشكيلة في وضع الكوما، ورفض تشكيل حكومة أمر واقع، مشددا على أننا بحاجة إلى حكومة حل، وسأل هل تعني حكومة تيكنوقراط معلنا عدم تأييده لها لأننا نمر بأزمة.

أعتبر الوزير جان أوغاسبيان في حديث للبنان الحر أن فريق الأكثرية الجديدة استنزف سياسيا نتيجة المماحكات وأنه بيّن عدم قدرته السياسية على حكم البلاد بفضل التنافس على الحصص في الحكومة الجديدة، وأذ أشار إلى ان الفريق الآخر ذاهاب إلى اسقاط صلاحيات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، معتبرا حزب الله المرجعية الأساس في هذا الفريق. ورأى لو أنه كان لديه نية بالتأليف لتألفت الحكومة، لافتا إلى أن الحزب مختبء خلف العماد ميشال عون الذي يشن هجوما على الرئيس ميشال سليمان، ودعا اوغاسبيان الرئيس ميقاتي إلى توضيح من يعطل تأليف الحكومة.

أعتبر الوزير السابق ماريو عون في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الداخلية هي أم العقدوالعقد الباقية تصبح سهلة، ومن الممكن أن تشكل الحكومة خلال 48 ساعة، مؤكدا أن المشكلة الأساسية هي بعدم التشاور مع العماد عون حتى الآن حول طروحاته والحقائب التي يطالب بها، وشدد عون على ان التيار الوطني الحر لا ينتقد تصرفات رئيس الجمهورية إلا بناء على معطيات عرضها العماد عون في مقابلته التلفزيونية وهي حالت التدخل الخارجي وتحديدا الأمريكي، مشيرا الى إلى أن الأمور تأخذ مجراها الطبيعي عندما تستعيد الاتصالات عافيتها مع  التيار والاعتراف بأنه يمثل الاكثرية المسيحية.

أكد القيادي في التيار الوطني الحر سليم عون في حديث لإذاعة النور أن لا شيء يفسر التأخير والمماطلة في تأليف الحكومة سوى تعرض الرئيس المكلف لضغوط خارجية كما قال العماد عون، وأضاف لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الموافقة على حكومة أمر واقع، مؤكدا أن خطوة كهذه ستكون تجاوز فاضح للدستور من قبل رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.
نفى النائب هاني قبيسي في حديث لصوت لبنان الكتائبية وجود أي خلاف بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون، لافتا إلى ان اللقاء بينهما أمس يندرج فيإطار بذل الجهود للخروج من أزمة تشكيل الحكومة، واوضح أن الجهود حاليا تتركز على ضرورة حل عقدة وزارة الداخلية لأن حل هذه العقدة يثمر تشكيل الحكومة، ورأى ان تشكيل حكومة أمر واقع سيؤدي إلى تأزيم الواقع السياسي بدلا من إيجاد الحلول للأزمة.

ذكر موقع دي برس الاخباري السوري انه من المنتظر ان يعلن الرئيس السوري بشار الأسد قريبا تعديلا للمادة الثامنة من الدستور والتي تعتبر حزب البعث الحزب القائد للمجتمع والدولة حسبنا نقلت إذاعة صوت لبنان الكتائبية.