07-05-2024 12:51 AM بتوقيت القدس المحتلة

مادورو يحذر من مخطط اميركي لاغتيال منافسه كابريليس لاغراق فنزويلا في "الفوضى"

مادورو يحذر من مخطط اميركي لاغتيال منافسه كابريليس لاغراق فنزويلا في

اتهم الرئيس الفنزويلي الموقت نيكولاس مادورو مسؤولين اميركيين بالتخطيط لاغتيال منافسه في الانتخابات الرئاسية زعيم المعارضة هنريكي كابريليس بهدف اغراق البلاد في "الفوضى"

  

اتهم الرئيس الفنزويلي الموقت نيكولاس مادورو الاحد مسؤولين اميركيين بالتخطيط لاغتيال منافسه في الانتخابات الرئاسية زعيم المعارضة هنريكي كابريليس بهدف اغراق البلاد في "الفوضى"، مناشدا الرئيس باراك اوباما منع تنفيذ هذا المخطط المفترض. واكد مادورو في مقابلة مع قناة "تيليفين" التلفزيونية الخاصة ان هذا المخطط يقف خلفه مسؤولان اميركيان هما روجر نورييغا واوتو ريش، ويهدف الى زعزعة استقرار البلاد قبل اقل من شهر من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي يتنافس فيها مع كابريليس على خلافة الرئيس الراحل هوغو تشافيز.
  
وقال "بكل مسؤولية، انا، الرئيس الموقت لجمهورية فنزويلا، اقول لباراك اوباما ان روجر نورييغا واوتو ريش وموظفين في البنتاغون والسي آي ايه يقفون خلف مخطط لاغتيال مرشح اليمين الفنزويلي" في اشارة الى كابريليس. واكد مادورو ان الهدف من وراء المخطط هو "تحميل مسؤولية (الاغتيال اذا حصل) للحكومة" و"خلق فوضى في فنزويلا" التي تشهد انتخابات رئاسية مبكرة في 14 نيسان/ابريل لانتخاب خلف لتشافيز الذي توفي في 5 آذار/مارس بعد صراع مع مرض السرطان.

وغالبا ما تتهم الحكومة الفنزويلية نورييغا، السفير الاميركي السابق في منظمة الدول الاميركية، وريش، مساعد وزير الخارجية الاميركي حاليا وسفير الولايات المتحدة في كراكاس سابقا، بانهما عدوا فنزويلا ويسعيان الى زعزعة استقرار هذا البلد الذي يمتلك اكبر احتياطي نفطي في العالم. واتهم مادورو عددا من المعارضين بالتواطؤ في هذا المخطط، مؤكدا في الوقت نفسه ان حكومته "ستوفر كامل الحماية الامنية لكل المرشحين الى الرئاسة وخصوصا" لكابريليس. ولكن الاخير حمل مسبقا مادورو "المسؤولية" عن اي اذى قد يصيبه.