03-05-2024 04:10 PM بتوقيت القدس المحتلة

إنطلاق مؤتمر المانحين لإعادة اعمار دارفور في الدوحة

إنطلاق مؤتمر المانحين لإعادة اعمار دارفور في الدوحة

انطلقت صباح اليوم الأحد أعمال مؤتمر "المانحين لإعادة إعمار وتنمية دارفور"، الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة على يومين.

المانحين لإعادة إعمار وتنمية دارفورانطلقت صباح اليوم الأحد أعمال مؤتمر "المانحين لإعادة إعمار وتنمية دارفور"، الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة على يومين.

وافتتح المؤتمر رئيس الوزار القطري حمد بن جاسم  معتبراً أن الحرب في دارفور "ولت إلى غير رجعة، ولم يبقى من بقاياها سوى تفلتات أمنية محدودة هي إلى زوال"

وأضاف أن "عملية السلام في دارفور سارت بخطى راسخة"، معرباً عن أمله أن يكون "سلام تحرصه التنمية".

ودعا إلى "الاستثمار العربي في دارفور"، مشيرا إلى أن "دارفور مهيأة الآن لتلتقي الاستثمارات العربية، وليس فقط الهبات والتبرعات".

ويشارك في المؤتمر أكثر من 40 دولة وعدد كبير من المنظمات الإقليمية والدولية، بهدف تقديم الدعم اللازم لتنمية اقليم دارفور الواقع غربي السودان، حيث تم تقييم الاحتياجات خلال عملية تشاورية بين أصحاب المصلحة المتعدديين في الربع الأخير من العام الماضي، وإدراجها في إستراتيجية دارفور للإنعاش وإعادة الإعمار والتنمية التي سيتم عرضها خلال المؤتمر، بحسب الموقع الرسمي للمؤتمر.
وقدّرت السلطة الإقليمية لدارفور تلك الاحتياجات التنموية والخدمية خلال السنوات الست المقبلة بمبلغ (7.2) مليار دولار أمريكي سيتم طرحها على مؤتمر المانحين.

ويعقد مؤتمر اليوم غداة حدوث تحول في موقف حركة "العدل والمساواة" حيث وقعت على اتفاق نهائي للسلام مع الحكومة السودانية في العاصمة القطرية مساء أمس.

وبموجب الاتفاق تشارك الحركة في مختلف مستويات الحكم في السودان، ضمن وثيقة الدوحة للسلام في دارفور التي تشكلت بمقتضاها السلطة الانتقالية الحالية للإقليم والمنخرطة في الحكومة السودانية.