16-07-2019 03:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

توقيع اتفاقية اطار لمد انبوب نفط من العراق الى الاردن

توقيع اتفاقية اطار لمد انبوب نفط من العراق الى الاردن

وقع الاردن والعراق الثلاثاء اتفاقية اطار لمد انبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة جنوب العراق الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة اقصى جنوب الاردن على ساحل البحر الأحمر حسبما افاد مصدر رسمي عراقي.


  
وقّع الاردن والعراق الثلاثاء اتفاقية اطار لمد انبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة جنوب العراق الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة اقصى جنوب الاردن على ساحل البحر الأحمر حسبما افاد مصدر رسمي عراقي.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مدير عام شركة المشاريع النفطية في وزارة النفط العراقية نهاد احمد موسى التي تزور الاردن ضمن وفد نفطي عراقي يرأسه ثامر غضبان مستشار رئيس الوزراء العراقي ووزير النفط السابق، قولها ان "المرحلة الاولى من المشروع الذي يبدأ من البصرة جنوب العراق حتى مدينة حديثة (غرب العراق) سيتم تنفيذه وانجازه بالكامل من خلال الحكومة العراقية ممثلة بوزارة النفط، فيما سيتم انجاز المرحلة الثانية التى تصل (من الحدود العراقية) الى ميناء العقبة (325 كلم جنوب الاردن) بعد طرحه  للاستثمار".

واكدت ان "الحكومة العراقية جادة في تنفيذ المشروع وهناك خطوات متسارعة من العمل" مرجحة ان "يتم انجاز الانبوب بحلول عام 2017"، وقالت ان "مد الانبوب فيه مصلحة مشتركة اذ يتيح للعراق منفذا جديدا للتصدير مثلما يساهم في الوقت ذاته في سد احتياجات الاردن من النفط".

ويقدر خبراء النفط كلفة مد خط الانبوب من البصرة الى العقبة بنحو 18 مليار دولار وانه سيوفر فرص عمل لاكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق وأكثر من 3000 مهندس وعامل داخل الاردن.