05-05-2024 08:54 PM بتوقيت القدس المحتلة

عالم إيراني يكشف طريقا جديدا لعلاج البدانة

عالم إيراني يكشف طريقا جديدا لعلاج البدانة

قال انه أدرك مع زملائه خلال دراساتهم علی الفئران أن خلايا "تانیسیت" تنتج نوعا من عصبونات تتحكم في الشهية بصورة خاصة، مشيرا الى ان هذا الكشف سيصبح حلا دائما لمعالجة البدانة

عالم إيراني يكشف طريقا جديدا لعلاج البدانةنجح عالم إيراني في جامعة "إيست أنجيلا" البريطانية في الكشف عن مجموعة من الخلايا الجذعية الموجودة في الدماغ المسؤولة عن التحكم في الشهية، وقد يؤثر هذا الكشف على الأساليب المتبعة في علاج البدانة.

وقال د."محمد حاجي ‌حسيني" من كلية علوم الاحياء التابعة لجامعة  "إيست أنجيلا"، قال انه أدرك مع زملائه خلال دراساتهم علي الفئران أن خلايا "تانيسيت" تنتج نوعا من عصبونات تتحكم في الشهية بصورة خاصة، مشيرا الى ان هذا الكشف سيصبح حلا دائما لمعالجة البدانة إلا أنه سيستحيل إستخدامه في جسم الإنسان خلال 5 إلي 10 السنوات المقبلة.

 


وأضاف حاجي‌حسيني أن الخطوات القادمة في هذه الدراسات ستهدف الى تحديد مجموعة الجينات والعمليات خلوية التي تنظم أداء خلايا "تانيسيت" حيث ستستخدم هذه المعلومات في مجال إنتاج أدوية تغير عدد العصبونات التي تراقب الشهية.
وبناء على التقارير التي نشرت في مجلة Neuroscience فان الخلايا العصبية في الدماغ المسؤولة عن التحكم في الشهية ليست ثابتة ولكنها متغيرة، خلافا مما كان يعتقد في السابق.


وشرع الباحثون دراساتهم من الوطاء ومن ثم تناولوا دراسة الخلايا العصبية المرتبطة بالشهية.
والوطاء أو تحت المهاد أو الهيبوثالامس هو حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية و يؤدي وظائف حيوية للجسم حيث يضبط بعض عمليات الأيض وبعض الأفعال اللاإرادية ويقوم أيضا بإنتاج وإفراز الهرمونات المحررة التي تقوم بدورها بضبط عملية إفراز الهرمونات في الفص الأمامي للغدة النخامية كما يحتوي على مراكز التحكم بالجوع والعطش ودرجة حرارة.