22-02-2019 02:41 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الأربعاء الإذاعي في 11-5-2011

تقرير الأربعاء الإذاعي في 11-5-2011

جولة على الاذاعات المحلية في 11-5-2011

 

ركزت إذاعة لبنان الحر على تعقيدات تأليف الحكومة، ومواقف كلنتون عن سورية ولبنان وحديث مسؤولين امريكيين عن اقتراب واشنطن من انهاء حكم عائلة الأسد.واستهلت النشرة بالحديث عن مواقف وزيرة الخارجية الأمريكية.
أما إذاعة الشرق فركزت على التطورات السورية وكلام رامي مخلوف عن مواجهة الاحتجاجات، وكلام جنبلاط عن مسألة الحكومة.واستهلت النشرة بالحديث عن التطورات السورية.
فيما ركزت إذاعة صوت المدى على التعقيدات الحكومية والتطورات السورية. واستهلت النشرة بالحديث عن اجتماع تكتل الإصلاح والتغيير.
فيما اهتمت إذاعة صوت لبنان الكتائبية بالتطورات الحكومية، وعقد التأليف والأحداث السورية. واستهلت النشرة بالحديث عن تطورات كشيل الحكومة.
أما إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 فتحدثت عن أزمة عدم اصدار جدول اسعار البانزين، والتأليف الحكومي، والتطورات السورية. واستهلت النشرة بموضوع البنزين.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: تأليف الحكومة العتيدة لا يزال عالقا بين الهبات الإيجابية الحذرة والتشاؤمية خصوصا في ضوء تنشيط اتصالات الموفدين على اكثر من خط وما يحكى عن كلمة سرية سورية اعطيت لتسهيل التأليف علما ان اوساط رئيس الجمهورية التي تحدثت عن وجود اجواء افضل من قبل تؤكد انها بحاجة إلى مزيد من التشاور فيما اعطت اوساط الرئيس المكلف انطباعا ان الأمور لا تزال تراوح ان التفاؤل المفرط لا يعكس حقيقة الأمور فضلا عن ان العماد ميشال عون تحدث هو الآخر عن عدم وجود إرادة تشكيل الحكومة لافتا إلى انه أذا حلت عقدة الداخلية فسيخلقون عقدا في وزارات أخرى.
سوريا التعتيم الإعلامي شبه مطبق على ما يجري من أحداث فيما برزت مواقف امريكية جديدة ولافتة مع قول مسؤولين في إدارة اوباما ان واشنطن تتقترب من اتخاذ موقف يدعو إلى انهاء حكم عائلة الأسد بالتزامن مع كلام لهيلاري كلنتون تؤكد فيها ان الرئيس بشار الأسد لا يسير ببلاده في الاتجاه الصحيح غامزة ايضا من قناة لبنان بإشارته إلى ان الوضع فيه غير موثوق به.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: توسعت مساحة العاملين في مطبخ التأليف وانضم حزب الله للمرة الأولى بشكل واضح إلى المساعي الجارية لتذليل عقدة وزارة الداخلية المستحكمة بين رئيس الجمهورية ورئيس تكتل الإصلاح والتغيير واللافت في المسعى الجديد انه يندرج في إطار شيعي مشترك يتولها شخصيا كل من رئيس المجلس نبيه بري والأمين العام لحزب الله السيد  حسن نصرالله وتجسد في بلورة صورة حل ابلغت من الرئيس المكلف الذي حملها بدوره امس إلى رئيس الجمهورية.والجديد في موضوع الحل توسيع سلة الأسماء المرشحة لتولي وزارة الداخلية لتشمل مروحة اسماء من مختلف الأسلاك العسكرية والأمنية والقضائية والمدنية على قاعدة التوزيع المتفقة عليها سابقا وهي 11 وزير لتحالف سليمان ميقاتي جنبلاط وعشرة وزراء لتكتل الإصلاح والتغيير وتسعة للتحالف الشيعي مع موافقة الرئيس المكلف على اسناد حقيبتي الطاقة والاتصالات للعماد ميشال عون.
ابقاء الطاقة والاتصالات بيد تكتل الإصلاح والتغيير بدد مقترحا سابقا كان يقضي بإسناد الطاقة إلى كتلة التنمية والتحرير مقابل إصرار العماد عون على تولي الصحة والعدل معا.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: بين التفاؤل الحذر والترقب توزعت مواقف الجهات المعنية بتشكيل الحكومة بانتظار المزيد من التشاور والمعطيات وكانت المفاوضات قد تمخضت أمس عن صيغة توافقية كما يبدو حول كيفية اختيار شخصية محايدة للداخلية، وقد عرضت الاسماء ليلا في لقاء بعبدا بعيدا عن الإعلام بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.
وفي المعلومات ان الرئيس سليمان طلب التريث لاعطاء رده اليوم على الاسماء المطروحة علما ان العماد عون كان مشككا امس حين تحدث عن عقد أخرى في حال تم التوصل إلى حل لعقدة الداخلية.
حياتيا جدول اسعار المحروقات لم يصدر اليوم ولكن إطمئنوا لا ازمة بانزين اقله هذا النهار.

رأى النائب محمد الحجار في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن اللبنانيين باتوا لا يصدقون التصاريح التي تتكلم عن تقدما في موضوع تشكيل الحكومة، لافتا إلى ان حال المراوحة ما زالت مسيطرة رغم كل التسريبات عن اجواء إيجابية، واعتبر ان فريق الثامن من آذار لا يتحمل المسؤولية ولا يملك رؤية  موحدة وهو وضع البلد في هذا الفراغ المرعب بعد ان اسقط حكومة الرئيس سعد الحريري والتي كانت اكثر قدرة على ان قاذ البلد على حد تعبيره.

اعرب الوزير فادي عبود في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 عن تفاؤله بقرب ولادة الحكومة العتيدة لافتا إلى ان المسألة مسألة أيام واذ اكد ان المشكلة ليست محدودة بوزارة واحدة وتكتل وحيد شدد على ان النية موجودة اليوم لدى الجميع للإسراع بالتأليف، وشار إلى ان البحث بات محصورا بكيفية توزيع الحصص بعد ان تم الاتفاق على صيغة العشرات الثلاث ومسألة الاحجام داخل الحكومة.

دعا النائب هادي حبيش إلى الإسراع بتشكيل الحكومة، رافضا منطق العماد عون بالحديث عن الحجم التمثيلي للكتل سألا كيف يحق لرئيس الحكومة الذي يملك ثلاثة نواب منحه وزراء، منتقدا التناتش على الحصص وسلب الصلاحيات من رئيس الجمهورية الذي هو ليس قاضي بل مشارك في عملية التأليف دستوريا.

اكد النائب نضال طعمة في حديث للبنان الحر ان رئيسي الجمهورية والحكومة يرفضان منطق الانتقام والتشفي واليوم علينا الانتظار كي نرى أي حكومة تريد سورية في لبنان، واضاف اذا استقر الوضع فا نسورية ستشكل حكومة مواجهة اما اذا استمر التأزم فانها ستذهب نحو حكومة انقاذ وتابع "للأسف مع الاكثرية الجديدة عدنا وسلمنا ورقتنا إلى الخارج وتحديدا إلى سورية مع العلم اننا نريد التعامل مع سورية من دولة إلى دولة وبتنا ندرك جيّدا ان الفراغ في البلاد مقصود من قبل الاكثرية الجديدة.
وشدد على ان الرئيس الحريري  لا يقفل بابه امام احد والنائب جنبلاط يبقى مسكونا بهاجس الأقلية نتيجة التغييرات الحاصلة في المنطقة.