03-05-2024 08:02 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس وزراء ماليزيا يدعو الى "المصالحة"

رئيس وزراء ماليزيا يدعو الى

دعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق الاثنين الى "المصالحة الوطنية" بعد فوز ائتلافه الحاكم في الانتخابات التشريعية الاحد، فيما رفضت المعارضة هذه النتائج منددة بعمليات تزوير مكثفة.


دعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق الاثنين الى "المصالحة الوطنية" بعد فوز ائتلافه الحاكم في الانتخابات التشريعية الاحد، فيما رفضت المعارضة هذه النتائج منددة بعمليات تزوير مكثفة. وقال رزاق صباح الاثنين وسط هتافات انصاره بعيد اعلان فوز حزبه "الجبهة الوطنية الموحدة الماليزية" التي تقود ماليزيا منذ استقلال البلاد عام 1957 "هذا القرار هو قرار الشعب". وتابع "احد البرامج التي سنطبقها سيكون المصالحة الوطنية"، رافضا اتهامات التزوير الانتخابي.

وفازت الجبهة الوطنية، ائتلاف رئيس الوزراء الذي تشكل الجبهة الوطنية الموحدة ابرز عناصره، بـ133 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ222 متراجعة بمقعدين فقط رغم وعود المعارضة بوضع حد لـ56 عاما من الهيمنة شبه المطلقة للحزب الحاكم.

واستطاع رئيس الوزراء حتى ان يستعيد من المعارضة احدى الولايات الماليزية الاربع من اصل 13 التي انتزعتها من الجبهة الوطنية في الانتخابات الاخيرة عام 2008. غير ان زعيم المعارضة انور ابراهيم نقض على الفور نتائج انتخابات الاحد، معتبرا انها جاءت نتيجة "تزوير انتخابي". واعلن خلال الليل ان "هذه الانتخابات شابها تزوير واللجنة الانتخابية اخفقت"، مضيفا "ان ما بين 20 الى 30 مقعدا خسرناها بفارق ضئيل، سنقوم بكل الطعون القانونية الممكنة".