22-04-2019 09:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الاثنين الإذاعي الصباحي في السادس عشر من أيار 2011

تقرير الاثنين الإذاعي الصباحي في السادس عشر من أيار 2011

ركزت كل الإذاعات على سقوط الشهداء الفلسطينيين في ذكرى النكبة، والتعقيدات الحكومية، والتطورات السورية. واستهلت نشراتها بالحديث عن احداث ذكرى النكبة.

 

 ركزت كل الإذاعات على سقوط الشهداء الفلسطينيين في ذكرى النكبة، والتعقيدات الحكومية، والتطورات السورية. واستهلت نشراتها بالحديث عن احداث ذكرى النكبة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: تسلسل الأحداث أمس في ذكرى يوم النكبة من خلال فتح ثلاث جبهات دفعة واحدة بدى بحسب أوساط متابعة بروفا ميدانية لاي تطورات دراماتيكية إقليمية وجس نبض لردة الفعل الإسرائيلية على أي محاولات اختراق لحدودها في حين تسائلت اوساط دبلوماسية عن خلفية تحريك الحدود في جنوب لبنان والجولان في الوقت نفسه وما اذا كانت للالهاء عن بعض الإطرابات الداخلية.
في هذه الاثناء يسجل حدود حذر على الحدود اللبنانية السورية وتحديدا في منطقة البقيعة كما افاد مندوبا بعد توقف عمليات النزوح من تلكلخ السورية إلى منطقة وادي خالد علما ان صحيفة الوطن السورية أشارت اليوم إلى ان النازحين هم أهالي المسلحين في تل كلخ وسط تعتيم إعلامي شبه مطبق على تسلسل الأحداث والأوضاع في المدن السورية باستثناء معلومات عن تظاهرة مساء امس في احد احياء دمشق اسفرت عن سقوط قتيل، حكوميا لم تسجل في العطلة الاسبوعية أي حركة في اتجاه حلحلة العقد لا بل يمكن القول ان التصلب في المواقف هو المسيطر على الاجواء وبالتالي فان الأمور عادت إلى المربع الأول بحسب اوساط حكومية.

اعتبر الوزير السابق ماريو عون في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أنما حصل بالأمس مهم جدا على الصعيدين اللبناني والإقليمي في  ظل التغيير الحاصل في الدول العربية، مشددا على اهمية ان تكون هذه الأحداث حافزا للتسريع في تشكيل الحكومة التي تعيش حالة من الجمود.

نفى النائب معين المرعبي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ما تردد في وسائل الإعلام عن عمليات خطف وحركة مسلحين وعمليات قنص وكومندوس من قبل الهاربين إلى الأراضي اللبنانية معتبرا انها لعب أولاد.
واكد ان الأهالي في  القرى اللبنانية الشمالية القريبة من الحدود السورية استقبلوا الوافدين من هناك بترحيب وقدموا كل انواع المساعدة الانسانية، مشيرا إلى ان عدد النازحين بلغ 8000 منوها بجهود هيئة الإغاثة العليا ووزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية.

اكد المرشد العام للسجون في لبنان الأب مروان غانم في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الإضراب عن الطعام في سجن روميا مستمر حتى تحقيق المطالب من عفو عام وإصلاحات داخل السجن، مشيرا إلى ان الموقفين اليوم بصدد إجراء مشاورات في صفوفهم لاتخخاذ موقف ووضع خطة تحرك جديدة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: سخونة الميدان من الشمال إلى الجنوب حركت الاتصالات بين المسؤولين اللبنانيين لاحتواء الموقف وتبريد الاجواء وتلافي التداعيات، ولكن هذه الاتصالات لم  تنجح بعد في كسر برودة التأليف حيث لا تزال الإتصالات المرتبطة بتشكيل الحكومة في حالة غيبوبة عامة وتبعا للتسريبات القائمة حول خلاف الحصص والحقائب تبدو الغوما السياسية مرشحة للاستمرار ما دفع رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى إطلاق جرس انذار متحدثا عن مهلة تنتهي منتصف هذا الأسبوع ملوحا بحراك برلماني لمحاكاة قضايا الناس.

اتهم النائب محمد الحجار في حديث لإذاعة الشرق حزب الله وفريق الثامن من آذار باستباحة الدولة والأملاك العامة، مشيرا إلى إدخال البلد في نفق مظلم بعد اسقاط حكومة الرئيس الحريري، وهاجم الحجار وزراء الطاقة والاتصالات والخارجية بالفتح على حسابه، وأدان الجريمة الإسرائيلية على اللاجئين الفلسطينيين. مؤكدا ان فريق الثامن من آذار يتبع استراتيجية تضييع الوقت ولا يؤتمن على إدارة شؤون البلد.

أشار قائد المقر العام لحركة فتح منير المقدح في حديث للبنان الحر إلى أنه لم يتفاجأ بتصرفات الجيش الإسرائيلي بل أنه تعود على مواجهته المدنيين العزلة بالسلاح والنار، معتبرا إن إسرائيل تعيش هاجس أمني وحالة رعب، وشدد على ان الدولة العبرية يجب ان تتحمل مسؤولية الدماء التي سالت ومحملا بالذات  رئيس الحكومة بن يامين ناتنياهو المسؤولية ومشيرا إلى ان اتهام الرئيس السوري بالاحداث يندرج تحت مقولة ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
واعتبر المقدح انه مهما هددت إسرائيل لن تستطيع ان تقوم باي عمل لأن المقاومة بالمرصاد. وقال "ان الزمن الذي نموت به لوحدنا ولى".

استغرب عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لصوت  لبنان الكتائبية ما حصل على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة عند بلدة مارون الرأس، مشيرا إلى توقيت هذه الأحداث تزامنا مع الاحداث الداخلية في  بعض الدول العربية المجاورة، لافتا إلى ان البعض قد يحاول فرض واقع أمني معيّن لتحويل الأنظار عن ازماته الداخلية.

كشفت إذاعة صوت لبنان الكتائبية عن عقد قمة مارونية في بكركي تضم إلى القادة الاربعة كل النواب الموارنة في الثاني من حزيران المقبل.

لفت المدير العام لمنشات النفط سركيس حليس في حديث لصوت لبنان الكتائبية إلى ان الاتجاه في العالم اليوم هو لانشأ صناديق سياسية مستقلة عن موامنة الدولة توضع فيها الأموال ويكلف بعض الخبراء الاقتصاديين بإدارة واستثمار هذه الصناديق، واوضح ان الموارد ناضبة ولا تتجدد فلمرة واحدة تستثمر هذه الأموال بمشاريع انتاجية تعود بمدخولها وانتاجها إلى الدولة اللبنانية حتى بعض نضوب النفط، وأشار إلى ان المادة  الثالثة من قانون النفط تحدد ان عائدات هذا النفط تذهب إلى صندوق سياسي مستقل.