15-05-2024 01:31 PM بتوقيت القدس المحتلة

سيول تندد باطلاق كوريا الشمالية صواريخ وتعتبره "استفزازيا"

سيول تندد باطلاق كوريا الشمالية صواريخ وتعتبره

نددت كوريا الجنوبية باطلاق كوريا الشمالية صواريخ قصيرة المدى السبت واعتبرته "استفزازيا" وحثتها مجددا على اجراء محادثات حول مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الذي توقف العمل فيه بسبب التوتر.

 

نددت كوريا الجنوبية باطلاق كوريا الشمالية صواريخ قصيرة المدى السبت واعتبرته "استفزازيا" وحثتها مجددا على اجراء محادثات حول مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الذي توقف العمل فيه بسبب التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقد اطلقت كوريا الشمالية السبت ثلاثة صواريخ موجهة قصيرة المدى قبالة ساحلها الشرقي، كما يبدو ضمن مناورات عسكرية فيما تبقى العلاقات بين الكوريتين باردة بعد اشهر من التوتر الشديد.

وقالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية ان اطلاق الصواريخ السبت يشكل "تهديدات للمنطقة ويجب ان يتوقف فورا".

وقال الناطق باسم وزارة التوحيد كيم هيونغ-سوك "نرى انه من المؤسف ان الشمال لا يوقف اعماله الاستفزازية مثل اطلاق صواريخ موجهة بالامس".

واضاف "ندعو الشمال الى القيام باعمال مسؤولة من اجل مصلحتنا ولمصلحة الاسرة الدولية".

وحثت وزارة الخارجية الاميركية السبت كوريا الشمالية على ابداء ضبط النفس لكن بدون التعليق تحديدا على اطلاق الصواريخ.

وقد تراجعت حدة التوتر بعض الشيء بعدما اعلن مسؤول دفاعي اميركي في مطلع ايار/مايو ان صاروخين من نوع موسودان قد نقلا من منصة الاطلاق.

وحث المتحدث الكوري الجنوبي ايضا الشمال على الاستجابة لدعوات سيول المتكررة لاجراء محادثات حول مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الذي علق فيه العمل بسبب التوتر السياسي بين الكوريتين.

وكايسونغ الواقع في اراضي كوريا الشمالية قرب الحدود والذي اقيم في 2004 يعتبر رمزا نادرا للتعاون بين الكوريتين. وقد اوقف فيه العمل بسبب شهرين من التوتر العسكري الذي تبع التجربة النووية الكورية الشمالية في شباط/فبراير.

ومنعت كوريا الشمالية وصول الكوريين الجنوبيين الى المنطقة وسحبت موظفيها البالغ عددهم 53 الف شخص من المجمع الشهر الماضي، كما سحبت سيول اخر موظفيها في وقت سابق هذا الشهر.

وحين غادر الكوريون الجنوبيون، حملوا سياراتهم ببضائع كثيرة لكنهم اضطروا الى ترك الكثير منها في المجمع، ورفضت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي دعوات سيول الى سحب البضائع من المجمع.