16-05-2024 03:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

سيول ترفض عرضا من بيونغ يانغ للحوار حول الملف النووي

سيول ترفض عرضا من بيونغ يانغ للحوار حول الملف النووي

رفضت كوريا الجنوبية الاثنين عرضا للحوار من كوريا الشمالية حول نزع الاسلحة النووية نقله موفد لبيونغ يانغ الاسبوع الماضي الى بكين.

  

رفضت كوريا الجنوبية الاثنين عرضا للحوار من كوريا الشمالية حول نزع الاسلحة النووية نقله موفد لبيونغ يانغ الاسبوع الماضي الى بكين. وقال الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية كيم هيونغ-سوك ان "الافعال اهم من الاقوال" وذلك بخصوص الرسالة التي سلمها مبعوث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الجمعة للرئيس الصيني شي جينبينغ.

وبحسب وسائل الاعلام الرسمية الصينية، فان كيم عبر في هذه الرسالة عن رغبته في استئناف المحادثات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين) حول البرنامج النووي الكوري الشمالي. لكن كوريا الجنوبية رأت فيها جهدا لتهدئة بكين المنزعجة من ان بيونغ يانغ لم تنفذ رغباتها، وليس اشارة صادقة على الاعتدال.

وذكرت سيول بان كوريا الشمالية تعتبر ان تطوير قوتها للردع النووي ليس موضع تفاوض. وتطالب واشنطن وسيول في المقابل ببادرة حسن نية من بيونغ يانغ قبل اي استئناف للمحادثات. ولم تشر وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية التي تغطي زيارة شوي ريونغ-هاي الى اي اقتراح حوار من قبل بيونغ يانغ.

من جهته، قال التلفزيون الوطني الصيني ان تشوي عبر لمحاوريه الصينيين عن رغبة كوريا الشمالية بان "تخلق جوا دوليا مسالما" للتمكن من "تركيز طاقتها على تحسين اقتصادها والشروط المعيشية" لشعبها.