20-02-2019 10:01 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الأربعاء الإذاعي الصباحي في الثامن عشر من أيار 2011

تقرير الأربعاء الإذاعي الصباحي في الثامن عشر من أيار 2011

جولة على الاذاعات المحلية للاطلاع على آخر المستجدات

 

ركزت إذاعة لبنان الحر على الإضراب في لبنان وسورية، والمواقف من تطورات الحكومة كتمسك ميقاتي بمواقفه، واعتبار حزب الله انه لا بديل عن ميقاتي ومشاورات الخليلين. واستهلت النشرة بالتطورات السورية.
أما إذاعة الشرق فركزت على التطورات السورية والدعوة إلى الإضراب، والأزمة الحكومية ومواقف ميقاتي وعون. واستهلت النشرة بالتطورات السورية.
فيما اهتمت إذاعة صوت المدى بمواقف العماد عون من الأزمة الحكويمة، وباقي الفرقاء والمسألة السورية والإضراب التربوي. واستهلت النشرة بالأحداث السورية.
أما إذاعة صوت لبنان الكتائبية فأهتمت بلإضراب التربوي، واضراب السائقين الغد وعقود التأليف ومواقف عون بالإضافة إلى زيارة فيلتمان غدا، ولقاء وزير الخارجية الفرنسي جوبي بجنبلاط. واستهلت النشرة بمواقف الرئيس بري.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 على الإضرابات التي تنفيذ اليوم، ومواقف العماد عون الحكومية ورد اوساط ميقاتي عليه

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: الحديث عن تشكيل الحكومة  العتيدة بات كالأسطوانة المجرحة التي لا تكاد تنطلق في الحركة حتى تتوقف، فالمواقف على حالها من التصلب ولم تشهد أي تغيير او حتى تليين والتلويح بسحب الثقة من الرئيس المكلف قابلته دعوة من الرئيس نجيب ميقاتي نفسه إلى إيجاد الطرق الدستورية لذلك فيما برز موقف لحزب الله من هذه المسألة تحديدا كشف حال الضياع لدى فريق الثامن من آذار اذ أكد مصدر في الحزب التمسك بميقاتي لافتا إلى ان المطلوب هو مساعدته في حل العقد التي اعترف بها  حزب الله بأنها مستعصية وليس البحث عن بديل.
في هذه الأثناء برز ايضا جدلا حول اتجاه الرئيس نبيه بري إلى دعوة المجلس لجلسة تشريعية في ظل عدم وجود حكومة فيما تحتل الإضرابات مقدمة الاخبار اليوم وغدا مع إضراب تربوي عام يشمل المدارس والجامعات طوال ساعات هذا النهار وتفاوت متوقع غدا في إضراب السائقين العموميين بين منطقة وأخرى إلى إضراب في سورية دعت إلى تنفيذه المعارضة لن يكتب له النجاح سلفا بحسب سبب القبضة الأمنية الصارمة الذي تفرضها الأجهزة على المدن والبلدات التي شهدت تظاهرات كما تقول اوساط متابعة لمجريات الأحداث في سورية.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: أولى ضحايا الفراغ الحكومي مليون تلميذ خارج المدارس والجامعات بفعل إضراب 100000 معلم في القطاعات الرسمية والخاصة والمهنية والجامعة اللبنانية تذكيرين للمسؤولين بدورهم في املاء الفراغ السياسي واحتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية ومطالبة بتصحيح الأجور.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: يقال المصيبة تجمع فالأزمة المعيشية والمراوحة السياسية إلى حد الفشل في التوافق على وزير من هنا او وزير من هناك جمعت ما بين الثامن والرابع عشر من آذار وكان التلاقي عند الإضراب التربوي اليوم فلا مدارس هذا النهار في كل القطاعات وعلى كل المستويات الرمسية والخاصة من المدارس مرورا بالثناويات وصولا إلى الجامعات والمعاهد المهنية والتقنية.ولكن إذا كانت مصيبة الغلاء والتأفف من الفراغ السياسي قد جمعت كل الاطياف اللبنانية فان الخلافات السياسية لم تنسحب على التلاقي عند امكانية عقد جلسة نيابية اما لا والقرار  سيتخذ اليوم ففي ضوء تحرك الرئيس بري برزت اجتهادات دستورية متباينة.

-اتهم عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لإذاعة الشرق فريق الثامن من آذار وحزب الله بتعطيل البلد وفرض الهيمنة من اجل الإستأثار. ولفت إلى صعوبة تشكيل الحكومة نتيجة انتظار بعض الاطراف الإقليمية التي تربط موضوع الحكومة بالأحداث في سورية.
واصفا سلوك الرئيس بري بالإعلامي، مستبعدا تشكيل حكومة قريبا، واستغرب الأحداث التي حصلت على الحدود السورية بعدما بقيت الجبهة صامتة سنوات طويلة، معتبرا ما حدث مناورة سورية.
ورفض الدخول في حكومة شراكة إلا على أساس التمسك بالمحكمة الدولية وحل معضلة السلاح.

-رأى النائب عمار حوري في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الحل الفعلي والدستوري يكمن بتشكيل الحكومة، وأكد أن موقف كتلة المستقبل يميل إلى عدم الإقتناع بأمكانية انعقاد جلسة في ظل حكومة مستقيلة، مشيرا إلى ان الاشكالية ليست فقط في شرعية الجلسة ودستوريتها بل ستنسحب على الرئاسات المعنية بالتوقيع على التمديد لحاكم مصرف لبنان

-أوضح النائب علاء الدين ترو في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أنه لم يتخذ قرار في دعوة إلى انعقاد جلسة نيابية، معربا عن اسفه لعدم أخذ الأكثرية الجديدة الأمور بالخطورة والجدية المطروحة ولا تتطلع لمشاكل البلد الكثيرة والبعض يتلهى بألوان الحقائب وعددها. وتمنى العودة إلى حكومة الشراكة الوطنية، مشيرا إلى ان النائب وليد جنبلاط يلعب دورا بارزا على هذا الصعيد وهو على تواصل مستمر مع فريقي الثامن والرابع عشر من آذار لهذا الغرض.

-اوضح النائب سارج تور ساركيسيان في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن لا قبول لتلبية دعوة الرئيس نبيه بري على المستوى النيابي خاصة ان من صلاحيات هيئة المكتب حصرا البت في هذه الامور، لافتا إلى ان المخرج الوحيد هو عبر رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية  ووزيرة المال، مشيرا إلى  احتمال اتخاذ ملف حاكمية المصرف منحا مماثل لملف تخفيض البانزين منذ اشهر، ورأى ان مجلس النواب لا يلعب دور الحكومة واللجنة التي دعيت إلى الاجتماع هي موجودة في مادة وحيدة في الدستور ولا جلسة او هيئة عامة من دون تشكيل حكومة.
وحول الاستحقاق المرتبط بحاكمية مصرف لبنان في حال استمرار الفراغ ولم تؤلف  الحكومة، حمل تورساركيسيان المسؤولية للفريق الذي انقلب على الدولة معتبرا ان المخرج الوحيد عبر الحكومة.

-أكد النائب انطوان زهرة في حديث لصوت لبنان الكتائبية أنه ثبت عجز الأكثرية الجديدة عن تشكيل الحكومة واثبتت أنها مجموعة تناقدات لا تستطيع ان تؤمن التوافق على تشكيل الحكومة، وشدد على انه في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر فيها البلد لا بد لهذه الأكثرية من ان تعترف بعجزها وتتنازل قليلا، ودعا إلى عدم ترك الفراغ يتحكم بالبلد.
واعتبر أن الإدعاء بأن مشكلة الداخلية قد حلت ليست في محله،لافتا إلى أنه من المعروف أن النائب ميشال عون يحاول الاستلاء على كل التمثيل المسيحي في الحكومة لأن كتلته تشارك بالتأليف ويعمد إلى الغاء دور رئاسة الجمهورية.

-لفت النائب حكمت ديب في حديث لصوت لبنان الكتائبية إلى ان هناك من يشيع اجواء تفاؤلية كاذبة في الموضوع الحكومي، وقال"اننا نجهل من يعطل او من يقف وراء هذا التعطيل"مضيفا انه كلما حلت مشكلة تظهر أخرى.
وحول قرار التكتل بسحب التكليف من ميقاتي قال"لم نبلغ بعد هذه المرحلة"مشيرا إلى ان المحاولات والمساعي مستمرة حاليا ونحن كتلة واحدة كاكثرية جديدة،داعيا إلى المزيد من التواصل.

-دعا النائب زياد القادري في حديث لإذاعة لبنان الحر قوى الثامن من آذار إلى الاعتراف بمأزقها بعدم تشكيل الحكومة، وأشار إلى ان هذا الفريق وضع البلاد في مأزق مطالب هذا الفريق بالاعتراف امام جمهور واللبنانيين بفقدانه الأهلية السياسية والعجز، ولفت إلى ان مسألة عقد  جلسة تشريعية لمجلس النواب لها ابعاد دستورية قانونية من جهة وميثاقية من جهة أخرى، معتبرا ان هذا الموضوع يطرح من اجل لتعتيم على ازمة الحكم في البلاد والعجز عن تشكيل الحكومة.
 متحدثا عن التخبط الذي تعانيه هذه القوى جراء مطالبة البعض بنزع الثقة عن ميقاتي ودعوة فريق منه إلى الابقاء على الرئيس ميقاتي، معتبرا ان هذه الأزمة صنعها فريق حزب الله نتيجة أطاحته بحكومة الرئيس الحريري.
وختم  ساءلا هل ننسى مشكلتنا الاساس في البلاد في ان ليس لدينا حكومة ويجب العمل على تشكيله ونذهب للتفتيش عن فذلكات وهل يمكن ان يقوم مجلس النواب مكان الحكومة بالقيام بتسوية اوضاع الناس وتسيير شؤونهم.

-كد الخبير الدستوري حسن الرفاعي في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن الأجتهاد والفقه والعرف اجمعوا على انه لا يجوز اطلاقا ان يشرع المجلس النيابي بوجود حكومة تصريف أعمال إلا انه يمكن ان يجتمع المجلس ليقر الأمور الإدارية فقط، وشدد على انه لا يمكن تعويم حكومة تصريف الأعمال لأنها حكومة ميتة.

-أكد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوظ في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن إضراب اليوم لها طابع وطني بعدما شعر الأساتذة بأن لبنان يعيش حالة فراغ سياسي وجمود اقتصادي، لافتا إلى ان الإضراب اليوم هو صرخة تطلق  لأن الوضع لم يعد يحتمل، مشيرا الى انه في  حال استمرار الوضع على ما هو عليه فاننا نسير نحو الانهيار الاقتصادي ما سينعكس سلبا على ذوي الدخل المحدود.