29-01-2020 12:29 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 11-06-2013

من الصحافة العبرية 11-06-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 11-06-2013

نتنياهو: الشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات "لا يمكن تجاوزها"

بنيامين نتنياهوقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان "الشروط" الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل تجعل العودة الى طاولة التفاوض امرا مستحيلا.

وقال نتنياهو امام لجنة الشؤون الخارجية والامن في الكنيست وفق بيان اصدره البرلمان "بالنسبة الي، ان طرح شروط مسبقة هو عائق لا يمكن تجاوزه".

وتطالب السلطة الفلسطينية لاستئناف المفاوضات بتجميد تام للاستيطان الاسرائيلي واعتماد حدود حزيران/يونيو 1967 اساسا للعملية التفاوضية.

كذلك، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالافراج عن معتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

في المقابل، يدعو نتنياهو الى مفاوضات فورية من دون "شروط مسبقة".

وفي ظل هذا المازق، ارجأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري جولة جديدة له في الشرق الاوسط كانت مقررة هذا الاسبوع.

وقالت حنان عشراوي العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "اذا اراد كيري التأثير على ما يحصل على الارض عليه ان يصمد في وجه اسرائيل. حتى الان ليس هناك ارادة سياسية لمنع اسرائيل من مواصلة انشطتها".

نتنياهو: البناء الاستيطاني في الأرض الفلسطينية سيستمر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن عمليات البناء الاستيطاني في الأرض الفلسطينية مستمرة وستستمر في المستقبل أيضا.

وادعى نتنياهو وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، ان "الأعمال الاستيطانية الجارية داخل الكتل الاستيطانية لا تغير بشكل جوهري من فرص التوصل إلى تسوية سياسية مع الفلسطينيين".

جيروزاليم بوست: خلافات ائتلاف نتنياهو مرشحة للتصاعد

وبخ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراء حكومته وطالبهم بوضع خلافاتهم جانباً والعمل بهدوء كفريق واحد.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" ان نتنياهو حضهم خلال اجتماع لمجلس الوزراء، على وضع خلافاتهم جانباً من أجل مواجهة التحديات على الصعيدين الامني والسياسي، مضيفاً: "المستوطنون اختارونا كي نقوم بمهمات كبيرة، وليس الصراع على مصالح سياسية ضيقة".

وأشار الى أنه منذ تشكيل حكومته في آذار (مارس)، حققت العديد من الإنجازات، بما في ذلك تمرير موازنة الدولة في مجلس الوزراء، وما يسمى بـ "الأجواء المفتوحة" وغيرها من القضايا.

لكن من المنتظر ان تتصاعد الخلافات داخل الائتلاف الحكومي في اسرائيل خلال الاسبوعين المقبلين، خصوصاً إذا ما كشف وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن خطة سياسية جديدة لاستئناف المفاوضات تمهيداً لاقامة دولة فلسطينية.

وسيضاف هذا الخلاف المتوقع الى جملة الخلافات داخل ائتلاف نتانياهو حيث يحتدم الجدل بشكل مكثف على الموازنة، ومسائل الدين والدولة، وكيفية تغيير النظام الانتخابي.

وهدد عضو الكنيست عمرام متسناع، وهو واحد من أكثر السياسيين "الحمائميين" في ائتلاف نتانياهو، بأن حزبه سينسحب من الائتلاف الحكومي إذا لم يكن هناك اي تقدم ملموس نحو التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في الأشهر المقبلة.

نقلاً عن قدس نت