26-04-2024 10:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

الاكوادور "تدرس" امكانية منح سنودن اللجوء

الاكوادور

صرح وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو الاثنين ان بلاده "تدرس" باهتمام الطلب الذي تقدم به ادوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الذي تتهمه واشنطن بالتجسس


صرح وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو الاثنين ان بلاده "تدرس" باهتمام الطلب الذي تقدم به ادوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الذي تتهمه واشنطن بالتجسس، معتبرا انه ملف يتعلق "بحرية التعبير". وقال باتينو للصحافيين في هانوي حيث يقوم بزيارة رسمية "نحلل الملف بحس كبير من المسؤولية". واضاف "انه مرتبط بحرية التعبير وسلامة المواطنين في العالم".

وكان سنودن الذي تلاحقه الولايات المتحدة لكشفه معلومات خطيرة عن برامج اميركية للمراقبة الالكترونية، وصل الاحد الى موسكو قادما من هونغ كونغ وطلب اللجوء السياسي الى الاكوادور. والغت الولايات المتحدة جواز سفر هذا المتعاون السابق مع السي آي ايه ووكالة الامن القومي وطلبت منعه من مواصلة رحلته. وقال الوزير الاكوادوري "نعرف انه موجود في موسكو ونجري مشاورات مع السلطات".

وردا على سؤال عن احتمال ان تؤثر موافقة على منحه اللجوء على العلاقات مع واشنطن، قال باتينو "نعمل دائما على اساس مبادىء لا لمصالحنا الخاصة". واضاف "هناك حكومات تعمل لمصالحها الخاصة اكثر لكننا لسنا كذلك ونولي اهمية كبرى لحقوق الانسان".