29-01-2020 01:47 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 26-06-2013

من الصحافة العبرية 26-06-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 26-06-2013

"معاريف": اسرائيل تسلم مصر شكوى ضد وزير داخلية غزة

نقلت الحكومة الاسرائيلية للحكومة المصرية شكوى ضد وزير الداخلية في حكومة حماس بغزة فتحي حماد، لإتهامه بتشغيل خلايا ضد اسرائيل، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم.

وتضيف الصحيفة انه تم الكشف خلال الاعتقالات التي قام بها جهاز الامن العام "الشاباك" مؤخرا في الضفة الغربية، عن خلية تابعة لحركة حماس في قريتي راس كركر وسلواد في محافظة رام الله، تلقت التعليمات من الوزير حماد بشكل مباشر للقيام بعمليات خطف لإسرائيليين، وصلت الى مراحل متقدمة من التنفيذ، بالإضافة الى محاولة الخلية إعداد صواريخ وإطلاقها حسب إدّعاء الصحيفة.

وتشير الصحيفة الى ان نقل الشكوى الاسرائيلية الى مصر، اصبح نهجا متبعا من قبل الطرفين (حماس واسرائيل) بعد عملية عامود السحاب حيث يرى الطرفان في مصر وسيطا يتم من خلاله نقل الشكاوي والرسائل في محاولة لمنع تطور وتصاعد الامور بين الجانبين.

إسرائيل تمنع إقامة مهرجان "دمية للأطفال" في القدس

أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن السلطات الإسرائيلية منعت إقامة مهرجان تحت عنوان "دمية للأطفال" في المسرح الفلسطيني في القدس الشرقية، تحت ذريعة أن هذا المهرجان ممول من السلطة الفلسطينية".

وأضافت الصحيفة أن" منع إقامة المهرجان جاء من قبل وزير الأمن الداخلي "اسحاق اهارونوفيتش"، الذي اصدر أمرا بإغلاق مسرح القدس" الحكواتي" لمدة أسبوع كامل، ومنع اقامة هذا المهرجان فيه، وفي أي مكان آخر في إسرائيل، بحجة أن المهرجان ممول من طرف السلطة الفلسطينية، كما أنها لم تحصل على رخصة للقيام بهذا المهرجان".

ويعرف هذا المسرح أيضا باسم المسرح الوطني الفلسطيني، الذي يمتد نشاطه لأكثر من 18 سنة، ومن المفروض أن يستقبل هذه المرة مشاركين من بلدان مختلفة مثل فرنسا والنرويج و تركيا.

البطريركية بالقدس تعتزم إقالة كاهن طالب بتجنيد المسيحيين

ذكرت صحيفة "معاريف"، أن "ثيوفيلوس الثالث" بطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذوكسية يعتزم إقالة الكاهن "جبرائيل نداف" من الناصرة من منصبه، رداً على دعوته الشباب العرب المسيحيين، للتجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وكان البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، قد صرح بأنه لن يسمح لأي كاهن بتشجيع الانخراط في الجيش الإسرائيلي لأسباب أخلاقية ودينية وثقافية.

وأفادت الصحيفة أن نداف كان عقد اجتماعًا مع قادة من الجيش الإسرائيلي، وأن تقدما حصل في هذا الاجتماع بشأن مساعيه لتجنيد الشباب المسيحيين في الجيش، إلا أن مسؤولون فلسطينيون، ونواب عرب بالكنسيت، ورؤساء مجالس عربية في "إسرائيل"، تقدموا بطلب الى البطريرك ثيوفيلوس بضرورة إقالته من منصبه.

وأشار البطريرك إلى أنه تم استدعاء الكاهن المذكور إلى مقر البطريركية في القدس وجرى استجوابه من قبل لجنة تم تكليفها بالموضوع، وأن الأب نداف أنكر تماماً ما نُسب إليه وتعهد أن ينشر نفيه في وسائل الإعلام، مضيفاً أن بطريركية القدس بصدد تعميق البحث في هذه القضية وأنها لم تنته حتى يتم توضيح جميع حيثياتها.

وشدد البطريرك على أن الكنيسة تدعو أبنائها ليكونوا صناع سلام ومحبة ووئام، والدعوة للانخراط في الجيش الإسرائيلي خارجة عن نهجنا ومناقضة لدعواتنا وغير مقبولة، ومنعًا للاحتكاك بين أبناء الطائفة الواحدة وحفاظاً على وحدة الصف الأرثوذكسي فإننا نعرب عن احترامنا لطلب مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة بعدم مشاركة الأب جبرائيل نداف في ممارسة الكهنوت في كنيسة البشارة في الوقت الحالي ولغاية البت في جميع جوانب القضية بحسب الأنظمة المعمول بها.

مقترح إسرائيلي لرفض استيعاب العرب بالتجمعات السكنية اليهودية

بلورت كتل اليمين في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي نصًا معدلاً لمشروع قانون القوم تعتبر فيه إسرائيل "دولة" يهودية ذات نظام ديمقراطي بدلاً من اعتبارها دولة يهودية وديمقراطية.

ويسعى هذا النص المعدل إلى تفضيل الهوية اليهودية لـ"الدولة" على هويتها الديمقراطية.

وسيكون بإمكان المحكمة السماح بإطلاق حملات خاصة لاستيعاب يهود في تجمعات سكنية مختلفة ورفض استيعاب عرب فيها.

ويعني هذا التفضيل فعلاً أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية لن تستطيع الاعتماد على مبدأ المساواة بين القوانين.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أنه يُتوقع أن يلاقي مشروع القانون معارضة داخل الائتلاف الحكومي من جانب كتلتي يش عاتيد -هناك مستقبل والحرك، إلا أن كتلتي شاس ويهادوت هاتوراة المعارضتين قد تؤيدانه.

التحقيق مع مستشار الأمن القومي الاسرائيلي

قالت وزارة العدل الاسرائيلية:" انها تبحث في احتمال وجود شبهة تضارب مصالح بين عمل مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الحالي وعمله السابق في مجال الطاقة.

ونفى ياكوف اميدرور -الذي يغادر منصبه نهاية هذا العام- انتهاك "ميثاق تضارب المصالح" الذي وقعه عند دخوله الدائرة المقربة من نتنياهو في عام 2011.

وقال مسؤولون :"إن اميدرور قبل شغله منصب مستشار الامن القومي عمل لفترة قصيرة مستشارا لشركة التنقيب الامريكية نوبل انيرجي التي حققت في السنوات القليلة الماضية اكتشافات كبيرة للغاز الطبيعي قبالة سواحل اسرائيل، وفق ما ذكرت رويترز.

وقالت وزارة العدل في بيان لها انها تلقت "معلومات عن شبهة تورط ياكوف اميدرور في قضية الطاقة".

وقالت الوزارة إن المدعي العام استجوب اميدرور وإن الأمر الان يجري دراسته.

وقال اميدرور في بيان مكتوب إنه لم يشارك في مناقشات اجريت على مدار العام الماضي لوضع سياسة تصدير الغاز من اسرائيل.

وقال "انا لا اتعامل مع شؤون شركة خاصة او اخرى تتعلق بالغاز."

واضاف "تعاملي الوحيد مع الغاز يتعلق بالامور الدبلوماسية الأمنية ودون تناقض مع ميثاق تضارب المصالح الذي وقعت عليه عندما توليت (المنصب)."

 

نقلاً عن قدس نت