26-01-2020 11:09 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 27-06-2013

من الصحافة العبرية 27-06-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 27-06-2013

"هارتس":نتنياهو مستعد للانسحاب من غالبية اراضي الضفة اذا ما استجيب لمطالبه الأمنية

بنيامين نتنياهونقلت صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، عن وزير كبير في الحكومة الاسرائيلية قوله، ان نتنياهو على استعداد للانسحاب من غالبية اراضي الضفة الغربية واخلاء مستوطنات في اطار حل سياسي يضمن مطالبه الأمنية.

وقال الوزير الذي ينتمي الى حزب الليكود، وطلب عدم الكشف عن اسمه بسبب حساسية الموضوع، ان نتنياهو يعرف جيدا ان اسئناف المفاوضات في اطار الجهود التي يبذلها جون كيري تعني اجراء محادثات معمقة في موضوع حدود الدولة الفلسطينية، وان التوصل الى اتفاق سلام سيتطلب منه الانسحاب من اكثر من 90% من مساحة الضفة الغربية.

هذا ويصل وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الخميس، الى البلاد في زيارة خامسة في نطاق جهوده لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. ويجتمع كيري، اليوم الخميس وغدا الجمعة الى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزيرة القضاء المسؤولة عن ملف المفاوضات، تسيبي لفني، ومبعوث نتنياهو الخاص، المحامي يتسحاك مولخو، قبل أن ينتقل الى رام الله للاجتماع بالقيادة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هناك شعورا في اسرائيل "أن شيئا ما يتحرك" مشيرة الى ان الرئيس الفلسطيني لن يضع شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات.

وكانت صحيفة "معاريف" قد كشفت هذا الاسبوع عن صفقة يتم بموجبها استئناف المفاوضات، تقضي أن تقوم اسرائيل بتحرير الأسرى الذين اعتقلوا قبل أوسلو وتجميد البناء خارج التجمعات الاستيطانية الكبيرة، مقابل تخلي عباس عن حدود 67 كمرجعية للمفاوضات.

رئيس الموساد السابق ينتقد تهديدات نتنياهو لسوريا

مائير داغانانتقد "مائير داغان" رئيس الموساد السابق تهديدات رئيس الحكومة الاسرائيلية "بنيامين نتنياهو" ضد سوريا والتلميح بالخيار العسكري واصفاً أيها بالخطيرة وغير المسؤولة.

وكان نتنياهو بعث برسالة تهديد قوية الى سوريا أمس الاربعاء خلال حضور تدريب عسكري في هضبة الجولان، قائلاً في حديثه للجنود: "يتوجب أن تكون هناك رغبة لكسر الخصم وإدخال الخوف بقوة اليه ساعة الحسم".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن داغان قوله: "اذا كنت تريد البدء بإطلاق النار فبدأ ولا تتكلم"، وأضاف: "من وجهة نظري إن تهديد الأسد طابع يحمل في طياته العديد من المشاكل".

وقال أيضاً: إن "الأسد يمكن ألا يبدأ في الحرب، ولكن إذا حشر في الزاوية سيرد بالنيران، محذراً بقوله: "ممنوع أن نؤدي به إلى وضع يمس بكرامته، ومن المفترض عدم التهديد اذا كنا نريد أن نهاجم سوريا".

وجاءت تصريحات "داغان" في لقاء أعضاء المنتدى العملي الأكاديمي في جامعة "تل أبيب"، حيث تطرق كذلك الى العلاقات بين روسيا وسوريا وأكد أن العلاقات بينهما مازالت قوية.

كما تناول موضوع الانتخابات في إيران، قائلاً: أنه تم الانتخاب وبشكل مفاجئ للمعتدل "حسن روحاني" ولكن مواقفي تجاه إيران لم تتغير.

وعُرف "داغان" منذ انهائه لمنصبه بانتقاداته اللاذعة لسياسة نتنياهو في العديد من الملفات وفي مقدمتها الملف الايراني والفلسطيني والان الملف السوري.


نقلاً قدس نت