26-01-2020 09:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 04-07-2013

من الصحافة العبرية 04-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 04-07-2013

"هارتس":أربعة اسباب ستجعل اسرائيل تشتاق لأيام مرسي على رأسها التزامه بكامب ديفيد

في سياق التعليقات الاسرائيلية على عزل الرئيس المصري، محمد مرسي، أوردت صحيفة "هارتس" في تقرير نشرته في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، أربعة اسباب جعلت مرسي جيدا لاسرائيل على رأسها التزامه باتفاقيات كامب ديفيد.

ويقول التقرير انه بالرغم من ان الرئيس مرسي لم يكن من "محبي صهيون"، وانه امتنع عن ذكر كلمة اسرائيل وبالرغم من أن المتحدث باسمه نفى حتى ان يكون قد بعث برسالة شكر للرئيس الاسرائيلي، شمعون بيرس، في اعقاب ارسال الاخير رسالة تهنئة له بمناسبة انتخابه، بالرغم من ذلك فان التزامه باتفاقيات كامب ديفيد وعمله على كبح جماح حماس ونشاطه ضد الخلايا المسلحة في سيناء اضافة الى عدائه المتجذر لايران تشكل مجتمعة اسبابا وجيهة ستجعل اسرائيل تفتقده وتشتاق لأيام حكمه.

تخوفات اسرائيلية من سيطرة منظمات اسلامية على سيناء

تتابع الأوساط الأمنية والسياسية الاسرائيلية باهتمام بالغ تطورات الأحداث التي تعصف بمصر خاصة بعد تنحية مرسي عن الرئاسة وتدخل الجيش المصري لصالح المعارضة، وما يثير قلقها الشديد استغلال منظمات اسلامية والجهاد العالمي هذه الأحداث والسيطرة على سيناء .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" اليوم الخميس فأن ما يثير الاهتمام الأول لدى الأوساط العسكرية والأمنية الاسرائيلية انعكاس هذه الأحداث على الحدود المصرية الاسرائيلية ، وسيطرة منظمات اسلامية على سيناء وتنفيذ عمليات عسكرية ضد اسرائيل .

وأشار الموقع الى ان الأوساط العسكرية الاسرائيلية تقدر بأن هذه المنظمات التي تلقت ضربات قوية من قبل الرئيس المصري محمد مرسي خلال الشهور الماضية ، سوف تقوم باستغلال الأحداث الداخلية في مصر وتسيطر على سيناء وهذا ما يثير قلق اسرائيل واهتمامها .

واكدت مصادر في الجيش الاسرائيلي بأن اسرائيل لا تتدخل في الشأن المصري الداخلي ولكنها تهتم باستمرار احترام الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية في سيناء والحفاظ على الهدوء على طول الحدود المصرية الاسرائيلية ، مؤكدين على رغبتهم باستمرار التعاون الأمني الذي استمر أثناء ولاية مرسي .

نتنياهو يطالب وزارئه بعدم التعقيب عن الاوضاع في مصر

بنيامين نتنياهوأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليمات لوزرائه تقضي بعدم إطلاق تصريحات في شأن إقالة الجيش المصري للرئيس محمد مرسي. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن نتنياهو أصدر خلال الليلة الماضية أوامر للوزراء بحكومته "من أجل إبقاء إسرائيل خارج اللعبة" في مصر.

وتشير التقديرات في إسرائيل إلى أنه ليس متوقعا حدوث تغيرات في العلاقات بين إسرائيل والجيش المصري، الذي أدرك تحت قيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي أهمية التمسك بعلاقات جيدة مع إسرائيل.

تعرض سفينة عسكرية إسرائيلية لإطلاق نار قبالة ساحل غزة

أشارت الإذاعة الإسرائيلية، إلى ان "الجيش الإسرائيلي أعلن تعرض سفينة تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، لإطلاق نار قبالة غزة.

وإطلاق النار بإتجاه سفينة لسلاح البحرية أتى بينما كانت تقوم بنشاط إعتيادي قبالة سواحل غزة من دون وقوع إصابات او اضرار".

وأضافت ان "سلطات الجيش الإسرائيلي فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادثة".

نقلاً عن قدس نت