29-01-2020 12:57 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 05-07-2013

من الصحافة العبرية 05-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 05-07-2013

سلطات الاحتلال تعفي المستوطنين من اجور السكن في الخليل

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن ان "الادارة المدنية"، التابعة لسلطات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية، والمسؤولة عن المساكن التي يقطنها المستوطنون في الخليل، لم توقع اي عقد معهم لجباية بدل مالي، مقابل إستخدامهم هذه المباني.

وقالت الصحيفة:" ان الادارة المدنية اجرت في الفترة الاخيرة، مباحثات مع المسؤولين عن جمعية الاستيطان اليهودي في الخليل، بهدف التوصل معهم الى تسوية لتحصيل المبالغ المستحقة لعشرات السنين، بدل إستخدامهم هذه المباني".

وتشير الصحيفة الى ان معظم المباني التي يدور الحديث عنها "تم شراؤها في ثلاثينيات القرن الماضي، وكانت مملوكة لعائلات يهودية شرقية وغربية، وبعد ثورة 1936، ترك معظم اليهود هذه المباني، وغادروا المدينة، وظلت لغاية عام 67 تحت إدارة المسؤول عن إدارة املاك العدو في الحكومة الاردنية، وبعد إحتلال المدينة، إنتقلت ادارتها الى المسؤول عن الاملاك الحكومية في الادارة المدنية".

وحسب الصحيفة فإنه في العام 1979، دخل اليهود الى بيت هداسا، وفي العام 1980، وبعد مقتل 6 من المستوطنين في المدينة، قررت الحكومة الاسرائيلية برئاسة مناحيم بيغن، تجديد الاستيطان اليهودي في المدينة المحتلة، وبعد ذلك بعام دخل يهود لحي ما يسمى "ابراهام ابينو" ومنذ ذلك الحين توسع الاستيطان اليهودي في المدينة.

وتقول هآرتس:" ان سكان هذه الاحياء يدفعون بدل ايجار لجمعية الاستيطان اليهودي في الخليل، الا انه تبين ان جميع هذه البيوت التي تقع تحت سيادة الادارة المدنية، لم يتم توقيع إتفاقية لإستخدام هذه المباني، ولم تتلق بدل إيجار التي دفعت على مدار السنين".

وتشير الصحيفة انه على الرغم من المباحثات التي دارت مؤخراً بين الطرفين الا ان الادارة المدنية لم تتلق رداً ايجابياً من جمعية الاستيطان اليهودي في المدينة.

نتنياهو: اسرائيل كانت وستظل حليفة الولايات المتحدة المتينة

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بان" اسرائيل كانت وما زالت واحة من الاستقرار والديمقراطية تحيط بها منطقة شاسعة من عدم الاستقرار والاستبدادية ".

واكد نتنياهو ان اسرائيل كانت وستظل حليفة الولايات المتحدة المتينة وهناك هدف مشترك للبلدين وهو منع ايران من الحصول على اسلحة نووية .جاءت اقوال رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال حفل استقبال اقامه السفير الامريكي لدى اسرائيل دان شبيرو في منزله بمدينة هرتسليا الليلة الماضية بمناسبة عيد الاستقلال الامريكي .

كما حضر الحفل الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الذي صرح بان التعاون الاستراتيجي والامني بين اسرائيل والولايات المتحدة بلغ ذروته في عهد الرئيس باراك اوباما . واضاف انه من مصلحة اسرائيل ان ينجح وزير الخارجية الامريكي جون كيري في دفع عملية السلام.

ازالة المباني الواقعة بنقطة "عامونا" الاستيطانية حتى 15 الجاري

ابلغت النيابة العامة الاسرائيلية محكمة العدل العليا بان الدولة تنوي الشروع في ازالة المباني الواقعة في نقطة "عامونا" الاستيطانية قرب رام الله حتى الخامس عشر من الشهر الجاري بموجب قرار المحكمة .

من جهة أخرى طلبت النيابة العامة تأجيل ازالة مبان اخرى بسبب المداولات التي ما زالت جارية في محكمة الصلح حول قيام المستوطنين بشراء بعض الاراضي في النقطة . ويبدو انه ستتم في المرحلة الراهنة إزالة مبنى واحد فقط، وفقا لما ذكرته الاذاعة العبرية.

سقـوط صـاروخ "غـراد" فـي مديـنة إيـلات جنـوب اسـرائيل

ذكرت مصادر إسرائيلية، مساء الخميس، بان صاروخ "غراد" روسي الصنع سقط على مدينة ايلات على البحر الأحمر.

وقالت المصادر إن المدينة شهدت انتشاراً مكثفا لقوات الشرطة الاسرائيلية بحثا عن بقايا الصاروخ، مشيرة بان "في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم سمعت الانفجارات، دون سماع صافرات الانذار في المنطقة، الا ان السكان هرعوا نزلوا للملاجئ".

وكانت مصادر محلية وشهود عيان تحدثوا عن سماع دوي 3 انفجارات في ايلات جنوب إسرائيل والتي تعرضت مؤرا لعدة هجمات صاروخية انطلاقا من صحراء سيناء المصرية.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري في بيان " إن قوات الشرطة الإسرائيلية تواصل أعمال التمشيط في أنحاء المدينة، للتعرف على سبب او مصدر هذه التفجيرات".

 

نقلاً عن قدس نت