17-05-2024 06:08 AM بتوقيت القدس المحتلة

كندا: اخماد الحريق الناجم عن انفجار القطار في كيبك

كندا: اخماد الحريق الناجم عن انفجار القطار في كيبك

تمكن رجال الاطفاء من اخماد الحريق الهائل الذي اجتاح بلدة لاك ميغانتيك الواقعة في مقاطعة كيبك الكندية والذي نجم عن انفجار صهاريج وقود كانت محملة على متن قطار خرج عن سكته في هذه البلدة التي تبعد 250 كلم شرق


تمكن رجال الاطفاء من اخماد الحريق الهائل الذي اجتاح بلدة لاك ميغانتيك الواقعة في مقاطعة كيبك الكندية والذي نجم عن انفجار صهاريج وقود كانت محملة على متن قطار خرج عن سكته في هذه البلدة التي تبعد 250 كلم شرق مونتريال. وقال دوني لوزون رئيس فرق الاطفاء في البلدة الصغيرة التي لا يزيد عدد سكانها عن ستة الاف نسمة "تم اخماد السنة النيران"، مضيفا ان رجاله يواصلون منذ الصباح رش مواد التبريد على صهريجي وقود اعتبرا "خطرين".

ومن المتوقع ان تصدر الشرطة حصيلة جديدة لضحايا الكارثة التي بلغت حتى الساعة خمسة قتلى اضافة الى جريح واحد وحوالى 40 مفقودا. وقد تم اجلاء الفي شخص بعد سلسلة انفجارات دمرت قسما كبيرا من وسط المدينة الواقعة شمال حدود الولايات المتحدة وولاية ماين، وقد تضرر نحو اربعين مبنى بحسب حكومة كيبك. وليل الجمعة السبت انفجرت اربع عربات صهاريج على الاقل محملة بالنفط الخام كان القطار ينقلها لدى خروجه عن سكته خلال مروره في هذه البلدة الصغيرة.

واكد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الذي قطع جولة في البرتا على بعد اربعة الاف كلم الى الغرب، ويتوقع وصوله بعد ظهر اليوم الى لاك ميغانتيك. واضاف هاربر ان "افكاري وصلواتي مع اهل لاك ميغانتيك واود ان اعبر عن تعازي لعائلات الضحايا". وكان القطار المنكوب التابع للشركة الاميركية "ذي مونريال مين اند اتلانتيك" يجر 72 عربة صهريج حين خرج عن سكته ليل الجمعة-السبت، وكان بلا سائق، وانفجرت اربع على الاقل من صهاريجه.

واصدرت الشركة الاميركية بيانا الاحد اوضحت فيه ان القطار توقف في اعلى تلة في بلدة نانت المجاورة وقد ترجل منه سائقه بعد ان اطفأ المحرك وظن انه شغل المكابح لكنه على ما يبدو لم يفعل، وبعد ترجله من القطار سار الاخير لوحده باتجاه لاك ميغانتيك المجاورة حيث وقعه الحادث.