29-01-2020 12:30 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 09-07-2013

من الصحافة العبرية 09-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 09-07-2013

"معاريف":سقوط النظام الأردني الخطر الأكبر على إسرائيل

قالت صحيفة "معاريف" في تقرير لها نشرته صباح اليوم الثلاثاء ""أن الاضطرابات الجارية في منطقة الشرق الأوسط لا سيما في مصر وسوريا سيكون لهما الأثر الكبير في زعزعة الدولة الوحيدة التي لم تتأثر نتيجة الربيع العربي وهي المملكة الأردنية الهاشمية، الأمر الذي تخشاه المنظومة الأمنية الإسرائيلية، خاصة في ظل مراقبتها للأحداث المتطورة على الحدود مع مصر وسوريا.

وتشير الصحيفة إلى" أن المخاوف الإسرائيلية قد ازدادت من زعزعة النظام الأكثر استقراراً في المنطقة والمتمثل بنظام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، نتيجة لزيادة الفوضى في الأيام الأخيرة والتي أدت لوقوع ما يقارب من 130 قتيل خلال أيام في مصر، فضلاً عن وقوع المئات من القتلى في سوريا بشكل يومي".

وبشأن الجبهة الداخلية للجيش الأردني فإن الصحيفة استبعدت أن يكون انقلاباً على النظام كما حدث في مصر، وذلك بسبب اعتماد الملك عبد الله على القبائل الأردنية البدوية الموالية له والتي يشغل أبناؤها المناصب المركزية في الجيش الأردني، وسبب آخر وهو الدعم التكنولوجي التي تقدمه الولايات المتحدة والذي زاد في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من ذلك فإن المنظومة الأمنية قد أعربت عن قلقها من سقوط هذا النظام في ظل الغليان الاقليمي والذي من الممكن أن يصل الأردن في أي لحظة، خاصة في ظل تواجد الجالية العملاقة من الفلسطينيين، فضلاً عن تمرد بعض القبائل البدوية أحياناً، كما أن الوضع الاقتصادي الذي يعيشه الشعب الأردني يساهم بعض الشيء في الغليان ضد النظام، وإضافة إلى ذلك هجرة مئات الآلاف من السوريين الأمر الذي يثقل على النظام السائد، في حين اتخاذ تنظيم الجهاد العالمي المتواجد من سوريا مواقع له على أطراف المملكة في الجانب السوري يهدد استقرار نظام الحكم الأردني.

وتوضح الصحيفة إلى أن النظام الأردني لن يصمد كثيراً أمام تلك التحولات وأن سقوطه ممكن أن يكون أكثر من كونه كابوس، أما على الجان الإسرائيلي فالأمر أصعب مما تتخيل فالجيش الإسرائيلي سيلتزم بحماية الجبهة الداخلية من الحدود الشرقية الطويلة مع الأردن، مشيرة إلى أن ذلك السيناريو المرعب قد يكون له التأثير الأكبر على أمن "إسرائيل" أكثر من سيناء والجولان.

وعلى الرغم من أن خطر سقوط النظام الأردني لا زال غير واقعي إلا أن الأحداث الدراماتيكية والتي تحدث حالياً في مصر وسوريا.

وفي إشارة للوضع القائم في مصر فإن "إسرائيل" تتابع عن كثب ما يجري في الأراضي المصرية، مشيرة إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في العمليات والصواريخ التي ممكن أن تصل إليها من شمال سيناء، في حين يسود القلق أيضاً في حال نشبت حرباً في صيف 2013م ما سيؤدي ذلك إلى وصول الصواريخ إلى الشمال أيضاً.

النيابة العسكرية الإسرائيلية:تحققنا بأنفسنا من انتهاكات الجيش في عملية "عامود السحاب"

كشف رئيس قسم القانون الدولي في النيابة العسكرية الإسرائيلية العقيد احتياط "نوعم نيومان" النقاب عن أن التحقيقات التي أجرتها النيابة العسكرية حول ما جرى في عملية "عامود السحاب" والتي أظهرت نتائجه عدة انتهاكات ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال عملية عامود السحاب في نوفمبر الماضي ضد السكان المدنيين في قطاع غزة.

ونقل الموقع الالكتروني الخاص بالمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن "نيومان" قوله "نحن غير ملزمين بفحص بعض الأحداث التي جرت في عملية عامود السحاب إلا أننا فحصنا بشكل دقيق إصابة المدنيين في قطاع غزة ما نتج عن انتهاك ارتكبه الجيش الإسرائيلي في تلك العملية".

ووفقاً لما نقله الموقع عن "نيومان" والذي أشار إلى أن النيابة العسكرية تلقت العديد من المعلومات من قبل المنظمات الدولية حول عامود السحاب، لافتاً إلى أن النيابة قد فحصت تلك المعلومات، كما تحققت ما إذا كان هناك شبهة حول انتهاك للقانون الدولي من قبل الجيش الإسرائيلي.

"يديعوت": اسرائيل تتابع بترقب وصول صواريخ اس 300لسوريا

افادت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، ان اسرائيل تتابع بترقب وصول هذه الصواريخ الى سوريا بمرافقة فنيين ومهنيين روس بهدف مساعدة السوريين على ادخال هذه الصواريخ للخدمة الفعالة على جناح السرعة .

وكانت جميع المحاولات الاسرائيلية لمنع تنفيذ هذه الصفقة قد باءت بالفشل علما بان هذه الصواريخ تشكل تهديدا استراتيجيا للمصالح الاسرائيلية الحيوية . وقالت مصادر امنية اسرائيلية كبيرة ان اسرائيل لا تنوي القبول بهذه الصواريخ كونها تهدد حرية النشاط الذي يتمتع به سلاح الجو في المنطقة الشمالية واضافت المصادر ان مثل هذه المنظومات قد تقع بايدي تنظيمات "معادية" سواء اذا كانت ايران ام حزب الله في حال انهيار النظام الاسدي .

ومن المتوقع ان تصل الى سوريا في غضون اسابيع عدة المنظومات المتقدمة الروسية الصنع اس 300 المضادة للصواريخ .

يشار الى ان الصفقة لامداد سوريا بصواريخ اس 300 تعتبر جزءا من صفقة كبيرة عقدت بين البلدين تتضمن امداد دمشق بانواع اخرى من الصواريخ.

هأرتس:سجين سري اخر محتجز في سجن ايالون بحبس انفرادي

كشفت وثائق قضائية رسمية عن ان سجينا اخر كان محتجزا في سجن أيالون بشكل سري في حبس انفرادي، بالتزامن مع احتجاز "السجين إكس" - رجل الموساد بن زيغيير - الذي انتحر شنقا في اواخر عام 2010.

وذكرت الوثائق "ان الحديث يدور عن قضية امنية مماثلة لقضية زيغيير، مما يعني، حسب معلق صحيفة هارتس العبرية، انه لا يُستبعد كون السجين المذكور اسرائيليا ذا خلفية امنية.

ولم يتضح بعد ما اذا كان هذا الشخص محتجزا في سجن أيالون حتى الان من عدمه.

نقلاً عن قدس نت