29-01-2020 01:51 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 12-07-2013

من الصحافة العبرية 12-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 12-07-2013

اسرائيل تشدد اجراءاتها الأمنية في القدس في أول جمعة من رمضان

قالت ناطقة بلسان شرطة الاحتلال الاسرائيلي ان الالاف من رجال الشرطة سينتشرون في القدس، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ضمن التجهيزات لاول جمعة في رمضان، حيث من المتوقع وكما جرت العادة ان يصل المدينة المقدسة عشرات الاف المصلين من انحاء الاراضي الفلسطينية.

واشارت الناطقة، لوبا السمري، في بيان، الى ان رجال الشرطة الاسرائيلية سينتشرون في مختلف ارجاء القدس وازقتها لا سيما الطرق المؤدية للبلدة القديمة ومحيط الحرم القدسي الشريف، اضافة الى المعابر المؤدية للمدينة.

وعادة ما تشهد الحواجز الاسرائيلية المقامة على مداخل مدينة القدس اكتظاظا شديداً، بسبب اجراءات الاحتلال، ما يحول وصول الاف المصلين الى المدينة المقدسة الى نوع من الجحيم لا سيما كبار السن منهم.

وكانت سلطات الاحتلال اعلنت قبل عدة ايام عن اجراءات الدخول التي ستسمح بموجبها للمواطنين الفلسطينين من الوصول الى القدس لاداء الصلاة في المسجد الاقصى خلال شهر رمضان.

وحسب تلك الاجراءات فان سيسمح بدخول الرجال الذين تزيد اعمارهم 40 عاما ايام الجمعة فقط، دون حاجة للحصول على تصاريح، بينما سيتاح للنساء من كافة الفئات العمرية بالدخول دون تصاريح خاصة، وكذلك للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما شريطة ان يكونوا برفقة ذويهم.

وسيتاح فقد لمن تزيد اعمارهم عن 60 عاما من ابناء الضفة الغربية بدخول القدس طوال ايام شهر رمضان دون تصاريح خاصة.

إسرائيل تعتزم بناء جدار مائى على حدود مصر وإيلات

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن الجيش الإسرائيلى يعتزم بناء جدار مائى بين مدينة إيلات وطابا، استكمالا للجدار العازل على الحدود "الإسرائيلية – المصرية".

وأضافت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلى سيقوم ببناء الجدار المائى بداية العام المقبل، بتنسيق كامل مع السلطات المصرية، موضحة أن السبب الرئيسى فى بناء هو تدهور الأوضاع الأمنية فى شبه جزيرة سيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقديرات الأمنية فى تل أبيب توضح أنه بإمكان لانش صغير من التسلل إلى إسرائيل، أو عبر الدراجات المائية بسبب الانفلات الأمنى فى سيناء. وأكدت الصحيفة أن الجدار سيكون حول مدينة إيلات دون أن يقطع الحدود الدولية، ويقع غرب الجدار العازل.

يأتى ذلك فى الوفت الذى اقتربت إسرائيل من بناء أخر 15 كيلو متر من الجدار العزل على الحدود المصرية، والذى يمتد من إيلات شمال وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، ويبلغ طوله 220 كيلو متر.

أمريكا وإسرائيل: سوريا وإيران لا تنتميان لمجلس حقوق الإنسان

قالت الولايات المتحدة وإسرائيل إن سوريا وإيران اللتين افاد مبعوثون بالامم المتحدة انهما تعتزمان الترشح لمناصب في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية لا تستحقان ان تكونا ضمن اعضاء المجلس بسبب الانتهاكات "الجسيمة".

وستجرى في نيويورك هذا الخريف الانتخابات السنوية بالجمعية العامة بخصوص مجلس حقوق الانسان المؤلف من 47 دولة ومقره جنيف. وستتنافس دول المجموعات الاقليمية الخمس بالامم المتحدة لشغل 14 مقعدا متاحا لفترات تستمر ثلاث سنوات من يناير كانون الثاني 2014 .

وقال دبلوماسيون بالامم المتحدة انه من مجموعة اسيا التي تضم الشرق الاوسط واسيا ستتنافس سبع دول هي الصين وايران والاردن والمالديف والسعودية وسوريا وفيتنام على شغل اربعة مقاعد.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة روزماري ديكارلو إن إيران وسوريا لا تنتميان الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.

وقالت ديكارلو "ان محاولات اي من البلدين للانضمام الى مجلس حقوق الانسان غير ملائمة على الاطلاق بالنظر الى التكليفات الحالية من مجلس حقوق الانسان بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في هذين البلدين وسجلاتهما الفاضحة في حقوق الانسان وتعاونهما المستمر لقمع الطموحات الديمقراطية للشعب السوري."

وفي محاكاة لآراء ديكارلو اتهم السفير الاسرائيلي رون بروزور مجلس حقوق الانسان بالانتقاد غير المنصف للدولة اليهودية في حين يتجاهل الانتهاكات الحقوقية من دول اخرى.

وتنبأ عدة دبلوماسيين ان سوريا وإيران ستفشلان في محاولتهما الانضمام الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حينما تجري الجمعية العامة تصويتا في نوفمبر تشرين الثاني.

اسرائيل: السجين "اكس" السري الثاني بقي لسنوات بعزل كامل

قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية الخميس ان السجين السري المعتقل في اسرائيل وتم الكشف عن وجوده الاربعاء تعرض لسنوات لنظام عزل كامل.

وبحسب وسائل الاعلام فان هذا السجين الذي لم يتم الكشف عن هويته حتى للحراس، كان مسجونا في سجن قرب تل ابيب في زنزانة دون نوافذ شديدة الحراسة ودون اي اتصال مع السجناء الاخرين.

ولا يسمح للسجين الا بجولة قصيرة في ساحة محاطة بسور.

ومثله مثل السجين السابق بين زيغير الذي عرف ايضا بتسمية السجين "اكس" الذ انتحر شنقا في كانون الاول/ديسمبر 2010 في زنزانة مجاورة، فان زنزانة هذا السجين مزودة بكاميرات مراقبة اربعا وعشرين ساعة لمنع اي انتحار محتمل.

ونقلت وسائل الاعلام عن رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في البرلمان افيغدور ليبرمان قوله ان التهم الموجهة اليه "خطيرة للغاية" مؤكدا انه بالتاكيد يتم احترام حقوق المساجين.

ومن جهته، اكد افيغدور فيلدمان وهو محامي متخصص في قضايا الاستخبارات وكان زار بين زيغير بان ملف السجين الثاني "اكثر خطورة من ملف بين زيغير".

ونقلت وسائل الاعلام عن المحامي قوله "ان الامر يتعلق بخرق خطير للغاية للامن.عندما علمت بالتفاصيل صدمت بصفتي مواطنا اسرائيليا".

وكان وزير الامن الداخلي اسحق اهرونوفيتش اكد في شباط/فبراير الماضي انه لا يوجد اي "سجين اكس" اي معتقل بشكل سري في اسرائيل.

واتهمت النائبة عن حزب ميريتس زهافا غالؤون (معارضة يسار) اهرونوفيتش الاربعاء "بعرض تقرير كاذب امام البرلمان" في حين اكد الوزير ان السجناء يتمتعون بحماية القانون.

واكد قائلا "في بعض الاحيان هنالك ملفات لا يمكن الكشف عنها للجمهور دون تقويض الامن القومي" موضحا انه "لا يوجد اي سجين لا تعلم المحاكم بوجوده".

سقوط صاروخ أطلق من غزة على جنوب إسرائيل

سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة يوم الخميس فى جنوب إسرائيل من دون أن يتسبب بإصابات أو أضرار، بحسب ما أعلن متحدث باسم الشرطة لوكالة "فرانس برس".

وقال ميكى روزنفيلد "أطلق فى وقت سابق اليوم صاروخ من قطاع غزة وسقط فى منطقة النقب"، مضيفا "حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أضرار أو إصابات وتقوم وحدات من الشرطة بتفقد مناطق مختلفة".

وفى 24 من يونيو الماضى أطلقت حركة الجهاد الإسلامى خمسة صواريخ على إسرائيل أعقبه غارات جوية إسرائيلية، ولم تتبن أى جماعة فى قطاع غزة المسؤولية عن إطلاق الصاروخ الخميس.

وتوصلت إسرائيل وحركة حماس التى تسيطر على قطاع غزة إلى اتفاق تهدئة بوساطة مصرية، دخل حيز التنفيذ فى 21 نوفمبر، بعد ثمانية أيام من العمليات العسكرية.

نقلاً عن قدس نت