26-01-2020 10:28 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 16-07-2013

من الصحافة العبرية 16-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 16-07-2013

"يديعوت": سقوط ثلاث قذائف هاون على الجولان المحتل

سقطت ثلاث قذائف هاون على الجولان المحتل بالقرب من الحدود مع الجانب السوري، دون وقوع اصابات أو اضرار وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الثلاثاء .

وأضاف الموقع" ان تقديرات الجيش الاسرائيلي تشير ان هذه القذائف وصلت الجانب الاسرائيلي بطريق الخطأ نتيجة للمعارك الدائرة بين النظام السوري والمعارضة بالقرب من بلدة المديرة في الجانب السوري من الهضبة .

ونتيجة لسقوط هذه القذائف لم يصدر من قبل الجيش الاسرائيلي تعليمات أمنية محددة للسكان الاسرائيليين في الجولان المحتل .

الاتحاد الاوروبي يحظر التعامل مع أي جهة اسرائيلية لها علاقة بمستوطنات الضفة والقدس

ذكرت صحيفة "هارتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، ان الاتحاد الاوروبي اصدر تعليمات ملزمة لدول الاتحاد بمنع تمويل او تعاون مع مؤسسات او اشخاص ومنظمات من المستوطنات في الضفة والقدس الشرقية.

وأفادت الصحيفة، بانه وفقا لهذه التعليمات فإن كل اتفاق مستقبلي بين الاتحاد الاوروبي يجب ان يضم بند يؤكد ان المستوطنات ليست جزءا من اسرائيل، لذلك لا يسري الاتفاق على المستوطنات، وأن هذه التعليمات ستنفذ ابتداء من يوم الجمعة القادم.

وقال مسؤول كبير في تل ابيب طلب عدم ذكر اسمه حسب الصحيفة، "ان موقف الاتحاد الاوروبي عبارة عن هزة ارضية والامر الهام بالموقف الاوروبي هو بند المناطق التي يسري عليها الاتفاق الملزم، وان المناطق التي ستحصل على الدعم او الاتفاقيات يجب ان تكون داخل حدود عام 67 التي يعترف بها الاتحاد الاوروبي".

وأوضحت الصحيفة" ان التعليمات الجديدة ستطبق في الاتفاقيات التي ستوقع منذ عام 2014 الى 2020 وان الحكومة الاسرائيلية او المؤسسات الرسمية والشعبية ستضطر الى الموافقة على بند ان المستوطنات ليست اسرائيلية."

وكشفت الصحيفة ان رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزارة الخارجية حاولوا منع اصدار التعليمات الجديدة إلا انهم فشلوا، لكن مصادر اسرائيلية ذكرت ان اسرائيل لن توافق على شروط الاتحاد الاوروبي.

مسؤول:نتنياهو ليس معنيا باتخاذ خطوات سياسية مع الفلسطينيين

قال وزير ليكودي كبير :"ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس "معنيا باتخاذ خطوات سياسية بعيدة المدى ازاء الفلسطينيين".

وقال" ان هدف نتنياهو الرئيسي هو ابداء الاستعداد لخوض التفاوض معهم. واعرب هذا الوزير عن اعتقاده بان رفض الرئيس محمود عباس سيعرقل هذه الخطوة.

واضاف" ان ما من فرصة امام نتنياهو لقيادة مسيرة سياسية تشتمل على تنازلات جوهرية للجانب الفلسطيني، مشيرا الى ان الوزير يوفال شتاينتس وحده قادر على تاييد نتنياهو داخل حزب الليكود للقيام بهذه الخطوة".

نقلاً عن قدس نت