12-12-2019 07:38 AM بتوقيت القدس المحتلة

فنزويلا تعلن وقف المحادثات مع الولايات المتحدة

فنزويلا تعلن وقف المحادثات مع الولايات المتحدة

اعلنت فنزويلا رسميا السبت وقف المحادثات التي بدأتها في حزيران/يونيو مع الولايات المتحدة لمحاولة تطبيع العلاقات الثنائية، وذلك بسبب تصريحات اميركية وصفتها كراكاس بي"الشائنة"


   
اعلنت فنزويلا رسميا السبت وقف المحادثات التي بدأتها في حزيران/يونيو مع الولايات المتحدة لمحاولة تطبيع العلاقات الثنائية، وذلك بسبب تصريحات اميركية وصفتها كراكاس بي"الشائنة".

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خلال مراسم ترقية عسكريين في غرب فنزويلا "اؤكد انهاء المحادثات التي بدأناها في غواتيمالا مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري".

واضاف مادورو "اؤكد سياستي بعدم التساهل حيال تعديات الغرينغو (في اشارة الى اميركا) على فنزويلا، لن احتمل اي تعد اضافي، سواء اكان لفظياً سياسياً او دبلوماسياً هذا يكفي".

والسبب وراء هذا التوتر الاخير تصريحات ادلت بها سامنتا باور التي عينها الرئيس الاميركي باراك اوباما سفيرة للولايات المتحدة في الامم المتحدة، امام مجلس الشيوخ الاميركي وقالت فيها انه في حال تمت المصادقة على تعيينها فانها ستحارب "القمع" في فنزويلا.

ووصف مادورو هذه التصريحات بانها "شائنة"، مطالبا واشنطن بي"تصحيح فوري" لهذا الموقف، في وقت ارسل وزير الخارجية الفنزويلي مذكرة احتجاج الى سفارة الولايات المتحدة.

الا ان وزارة الخارجية الاميركية ايدت تصريحات باور، واعتبرت الخارجية الفنزويلية ان اراء باور "المسيئة حظيت بتأييد ودعم من الخارجية الاميركية، ما يناقض النبرة والمضمون اللذين عبر عنهما وزير الخارجية الاميركي في غواتيمالا".

 وفي وقت سابق، تعرضت جهود التقريب بين البلدين لضربة بسبب الدعم المقدم من كراكاس لادوارد سنودن المطلوب من الولايات المتحدة بتهمة التجسس بسبب كشفه معلومات مثيرة عن عمليات التجسس الاميركية على الاتصالات والرسائل الالكترونية حول العالم.