19-05-2024 09:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

بايدن إلى الهند لتعزيز العلاقات الثنائية

بايدن إلى الهند لتعزيز العلاقات الثنائية

وصل نائب الرئس الاميركي جو بايدن الى الهند اليوم الاثنين في زيارة تستمر اربعة ايام وتهدف الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية وانعاش المبادلات التجارية بين البلدين

وصل نائب الرئس الاميركي جو بايدن الى الهند اليوم الاثنين في زيارة تستمر اربعة ايام وتهدف الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية وانعاش المبادلات التجارية بين البلدين، بعد اسابيع من زيارة وزير الخارجية الاميركي الذي سعى الى طمأنة نيودلهي بشأن افغانستان.

وسيلتقي بايدن، اول نائب لرئيس اميركي يزور الهند، يوم غد الثلاثاء المسؤولين الهنود في نيودلهي، وبينهم رئيس الوزراء مانموهان سينغ قبل ان يتوجه الى بومباي العاصمة المالية للبلاد حيث سيلقي خطابا حول الاقتصاد حول طاولة مستديرة مع صناعيين.

ويرى محللون ان العلاقات بين الولايات المتحدة والهند تراجعت في السنوات الاخيرة اذ ان ايا من البلدين لا يسعى فعليا الى تعزيز التعاون بعد التقارب الذي انجز بعد سنوات من الفتور خلال الحرب الباردة.

وفي مقابلة نشرت اليوم الاثنين في صحيفة "ذي تايمز اوف انديا". قال بايدن ان "اكبر ديموقراطيتين في العالم" حسب الصيغة التي يستخدمها قادة البلدين عادة، تملكان "قدرة هائلة على العمل معا" لكن عليهما بذل مزيد من الجهود.

كما اكد انه يأمل في زيادة المبادلات التجارية التي يفترض ان تبلغ مئة مليار دولار (76 مليار يورو) هذه السنة.

واضاف بايدن ان "الولايات المتحدة رحبت بصعود الهند والامتين استفادتا من ذلك". معتبرا ان "صعود الهند كقوة اقتصادية عالمية واحد من اهم الوقائع في القرن الحادي والعشرين".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعلن الشهر الماضي عن هذه الزيارة لبادين، خلال رحلة الى نيودلهي كان هدفها تهدئة مخاوف الهند في ما يتعلق بانسحاب القوات الدولية من افغانستان العام المقبل.