05-12-2016 02:26 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الصحفي ليوم الثلاثاء 23-07-2013

التقرير الصحفي ليوم الثلاثاء 23-07-2013

أبرز ما جاء في الصحف المحلية ليوم الثلاثاء 23-07-2013


أبرز ما جاء في الصحف المحلية ليوم الثلاثاء 23-07-2013

ابرز العناوين

- السفير
بروكسل: "الجناح العسكري" على "لائحة الإرهاب"
ماذا لو أدار "حزب الله" ظهره للأوروبيين؟


- النهار
القرار الأوروبي يزاوج بين العصا والجزرة
الحزب العسكري "إرهابي" والحوار السياسي مفتوح
سليمان يطلب من الاتحاد اعدة النظر في القرار و "حزب الله" يرفضه


- الأخبار
الاتحاد الأوروبي: المقاومة إرهاب أما حزب الله فلا!


- الجمهورية
الحريري اتصل مرتين بقهوجي وأبلغه دعم استمراره و"حزب الله" تعهّد بإقناع "التيار"


- الديار
الاتحاد الاوروبي يقرر تصنيف الجناح العسكري لحزب الله ارهابياً
هل تجتمع حكومة ميقاتي وترفض القرار ام تخضع له ويدخل لبنان التدويل؟
كيف ستتصرف الحكومة والقرار يعرض وحدة لبنان للانتكاسة وعدم الاستقرار


- المستقبل
سليمان يأمل إعادة النظر فيه.. والمعارضة السورية تراه غير كافٍ وتريد أكثر.. والحزب يعتبره "عدواناً وظالماً"
أوروبا تعلن الجناح العسكري لـ"حزب الله" منظمة إرهابية


- الشرق الأوسط
موقف غير واضح لميقاتي.. و"ناري" لوزير خارجيته بعد القرار الأوروبي


- الحياة
الرئيس اللبناني امل باعادة النظر فيه وميقاتي تمنى لو جرت "قراءة متأنية للوقائع"
أوروبا تضع الجناح العسكري لـ"حزب الله" على لائحة الإرهاب

 

أبرز الأخبار

-الجمهورية: مصادر حزب الله للجمهورية: قرار الاتحاد لن يغيّر شيئاً في المعادلة
أكدت مصادر قيادية بارزة في "حزب الله" لـ"الجمهورية" أنّ "قرار الاتحاد الاوروربي حول ادراج الجناح العسكري للحزب على لائحة الارهاب لن يغيّر شيئاً في المعادلة"، وسألت: "ما معنى فصل الجناح العسكري عن الجناح السياسي في"حزب الله"؟ فمعروف أنّ المقاومة بمفهومها هي مقاومة عسكرية، فهل أرادت الدول من خلال هذا القرار لفّ الحبل حول عنقها؟ وسألت المصادر: "هل فكّرت الدول الاوروبية قبل إلإقدام على هكذا خطوة كيف سينعكس القرار على "اليونيفيل" في الجنوب وكيف ستتعاطى البيئة الحاضنة للمقاومة وجناحها العسكري مع اليونيفيل"؟ مشيرة إلى اننا "نعلم أنّ ضغوطات كبيرة مورست على الاتحاد الاوروبي من اسرائيل وأميركا وأدواتهما، وأنّ معظم الدول المشاركة في اليونيفيل تعلم علم اليقين أنّ "حزب الله" هو الذي يحمي "اليونيفيل" في الجنوب وهو الذي يلعب الدور الأساس في إرساء الاستقرار في هذه المنطقة التي كان يمكن أن تتعرّض لهزّات كبيرة مع تغلغل المجموعات التكفيرية والمساعي المتكرّرة لاستهداف "اليونيفيل".


- الاخبار: مصادر 8 اذار للاخبار: قرار اوروبا لا يؤثّر بشيء على قوة المقاومة وقدرتها
اشارت مصادر في قوى 8 آذار لـ"الاخبار" الى إن "القرار الاوروبي في ادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الارهاب لا يؤثّر بشيء على قوة المقاومة وقدرتها، من التسليح إلى حركة القيادات إلى المصادر المالية. واوضحت انه "لن يتغيّر شيء في الحقيقة". وذكرت بأن "أوروبا لم تكن مضطرة إلى اتخاذ قرارات كهذه، وتعادي شريحة لبنانية وعربية وإسلامية واسعة، وتستبعد حركة فاعلة في لبنان والمنطقة كحزب الله. لماذا أصرّ الأوروبيون على وضع أنفسهم على سكّة صدام مع جزء كبير من الناس يرون في حزب الله حركة مقاومة شريفة؟ لم نفهم الدوافع الأوروبية حتى اللحظة. وهذا الصدام لا نعرف ما هي الأشكال التي قد يتخذها في المستقبل". الاتحاد الأوروبي، بحسب مصادر أخرى في قوى 8 آذار، قد يكون حقّق إنجازين من قراره، الأول سياسي، وهو "توسيع دائرة استهداف حزب الله، وخلق أرضية دولية ودبلوماسية أوسع وأشمل لاستهدافه، على القاعدة نفسها التي يعمل فيها خلال الحرب على النظام والجيش السوري والقيادات العسكرية والأمنية السورية". والإنجاز الثاني أمني، "إذ يقول الأوروبيون لمواطنيهم إن الإرهاب الذي قد يعصف بأوروبا أو يفتعله أي جهاز أمني غربي فيها، ليس مصدره تنظيم القاعدة فحسب، بل حزب الله أيضاً، وسياسة التعاطي المقبلة مع حزب الله ستكون كتلك التي يتم التعاطي بها مع حركة حماس، أي لا مقاومة في لبنان، بل حركة إرهابية، وبالتالي تهيئة الأرضية الشرعية لأي اعتداء يتعرّض له حزب الله في المستقبل، إن من إسرائيل أو من خلايا أمنية ترتبط بها أو بالإرهاب". وتقول المصادر إن "أوروبا ربما تحاول وضع الحجر الأساس في لبنان للمرحلة المقبلة بعد انحسار دورها، لفرض معادلاتها في الداخل، ومنع حزب الله من الإمساك بملفات معيّنة مؤثرة في أي تسوية، كالشواطئ والنفط الذي ستدور معارك طاحنة لحمايته". "لكنّ العالم وإسرائيل يسيئان تقدير قوّة المقاومة وقدرتها وطريقة تعاطيها مع الملفات في كلّ مرّة، فلننتظر ونر"، تضيف المصادر.


- الاخبار: مصدر مواكب للاخبار: قرار اوروبا قد يؤثر على عمل اليونيفيل والامم المتحدة
تخوّف مصدر أمني في حديثه لـ"الاخبار" من "دخول طرف ثالث يستغل غضب الجنوبيين من حكومات بعض وحدات اليونيفيل بعد ادراج الاتحاد الاوروبي الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الارهاب وينفذ اعتداءً عليهم لاتهام حزب الله وتخريب العلاقة بين القوات الدولية من جهة وبين الحزب والأهالي".
لكن الخشية الكبرى التي سجلها المصدر من أن يؤدي إدراج الحزب على لائحة الإرهاب إلى "مضاعفة التنسيق بين اليونيفيل واسرائيل، وعندها يكون القرار الأميركي الصهيوني المتخذ قد رمى اليونيفيل في أحضان العدو بحجة التنسيق لحماية مصالح الطرفين". في المحصلة، وجدت مصادر مواكبة في "لصق الإرهاب بالحزب مرحلة جديدة جنوبياً، قد تؤثر على مهمة الأمم المتحدة واليونيفيل اللذين يدعيان أنهما صمام السلم والأمن الجنوبيين، وليس حزب الله وقاعدته الشعبية".


- الجمهورية: مصادر "الجمهورية": سليمان أبلغ الى ايخهورست قلقه من قرار الاتحاد
أشارت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" الى ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أبلغ الى رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا ايخهورست قلقه من قرار الاتحاد الاوروربي حول حزب الله وتمنّى لو انّ الإتحاد تريّث في اتخاذه، مؤكداً أنه لن يألو جهداً دبلوماسياً يمكن ان يبذله لإعادة النظر فيه".
وذكرت مصادر مطلعة انّ ايخهورست كانت على تواصل مستمر مع الجانب اللبناني طيلة فترة المناقشات التي دارت في بروكسيل، وانّ لبنان تبلّغ بوسائل دبلوماسية مجريات المناقشات التي سادت إجتماع الإتحاد الأوروبي، ومعارضة عدد من الدول الأوروبية ولا سيما تلك التي تشارك بقواتها في جنوب لبنان والمياه الإقليمية في اطار القوات الدولية "اليونيفيل"، ولا سيما فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وإلمانيا.


- الاخبار: رئاسة الجمهورية ستصدر بيانا حول موقف لبنان من قرار اوروبا
علمت "الأخبار" أن "بياناً من رئاسة الجمهورية سيصدر اليوم حول موقف لبنان الرسمي بشأن قرار الاتحاد الاوروبي ادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الارهاب".


- الاخبار: مصادر المستقبل للاخبار: قرار اوروبا يسجل نقطة لمصلحة فريق 14 آذار
رأت مصادر نيابية بارزة في تيار المستقبل لـ"الاخبار" أن القرار "كان متوقعاً، وكل من حاول تناسي هذه الحقيقة كان يكابر، ولا سيما أن الوقائع واضحة". وذكّرت المصادر "برسالة رئيس الجمهورية إلى الاتحاد الأوروبي التي أكدت معرفته بالقرار"، مشيرة الى أن "جميع القوى السياسية في لبنان تبلّغت هذا الموقف قبل إعلانه". ولفتت مصادر "المستقبل" إلى أن "دعوة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اللبنانيين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية أتت كخطوة استباقية، تقول للدولة اللبنانية إن فرنسا تفصل بين موقفها الرسمي من الداخل اللبناني وبين موقفها من الحزب الذي ترى أنه يمثّل خطراً على أمن أوروبا". وإذ رأت هذه المصادر أن "القرار يسجل نقطة لمصلحة فريق الرابع عشر من آذار، لكونه كان دائم التأكيد أن حزب الله يعمل بأجندة إيرانية، ومتورّط في سوريا وأوروبا وأكثر من مكان"، إلا أن ذلك "لا يمكن ألا يدفعنا إلى القلق، خصوصاً أن تداعيات هذا القرار لا تؤثر على فئة واحدة من اللبنانيين، بل على مستوى لبنان ككل، وهذا ما حصل بعد قرار مجلس دول التعاون الخليجي الذي أثر سياسياً واقتصادياً وسياحياً". وأكّدت أن هذا القرار "سيجعل التيار متمسكاً بقرار رفضه مشاركة الحزب في أي حكومة"، بعدما "بات هذا الحزب يسبّب خسارة وإرباكاً ووضعاً ضاغطاً على جميع اللبنانيين". ورأت أن "المستقبل لم يُقصّر يوماً في مدّ يده، فذهب إلى الحوار، والاتفاق الرباعي وتشكيل الحكومات، لكن الحزب لا يزال يكابر ويتصرّف في شكل أحادي"، داعية إياه ال