26-01-2020 10:13 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 23-07-2013

من الصحافة العبرية 23-07-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 23-07-2013

الاتحاد الأوروبي ينوي وضع إشارة خاصة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن الاتحاد الأوروبي ينوي الشروع في وضع إشارة خاصة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية الواردة إليه حتى نهاية العام الجاري .

وذكرت الصحيفة أن مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد كاثرين أشتون كانت قد بعثت برسالة بهذا الشأن قبل أسبوعين إلى المفوضية الأوروبية.

وكان الاتحاد الأوروبي رحب بإعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري التوصل إلى اتفاق وضع أساس لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في خطوة دقيقة نحو التوصل إلى حل دائم للصراع.

وأشاد الاتحاد الأوروبي في بيان له، بتفاني كيري والالتزام الشخصي الذي أبداه الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء نتنياهو، والجهود الكبيرة التي بذلتها جامعة الدول العربية التي تؤكد على الأهمية الإستراتيجية لمبادرة السلام العربية لجميع الأطراف.

وحث الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال التي يمكن لها أن تقوض عملية المفاوضات وآفاق السلام.

وقال البيان "إن استنتاجات المجلس السابق للاتحاد الأوروبي؛ أرست رؤيته لحل الدولتين وأسفرت عن اتفاق بشأن جميع قضايا الوضع النهائي، وإنهاء جميع المطالبات، وتحقيق التطلعات المشروعة لكلا الطرفين مع دولة إسرائيل مستقلة، وديمقراطية، متجاورة، مع دولة فلسطين ذات السيادة والقابلة للحياة، وتعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متبادل، وتتمتعان بعلاقات طبيعية مع جميع بلدان المنطقة".

وأكد الاتحاد الأوروبي التزامه بالمشاركة التامة مع كلا الطرفين والمساهمة جنبا إلى جنب مع الشركاء الإقليميين والدوليين الآخرين، واللجنة الرباعية، لحل جميع قضايا الوضع النهائي عن طريق التفاوض، بما في ذلك القدس والحدود والأمن والمياه واللاجئين.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقدم الدعم الحقيقي والملموس للمساعدة في إنجاح المفاوضات بين الطرفين، من خلال تقديم الدعم لأية ترتيبات دولية تهدف إلى دعم اتفاق السلام، وفي حال تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء هذا الصراع فإن الباب مفتوح أمام تعميق وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجميع دول المنطقة، والمساهمة في احتمال بدء عهد جديد من السلام والأمن والازدهار.

ليبرمان: قرار الاتحاد الأوروبي غير كافٍ

اعتبر رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) ورئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أفيغدور ليبرمان، قرار الاتحاد الأوروبي بإدراج الذراع العسكري لحزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، بأنه قرار "جزئي وغير كافٍ".

ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن ليبرمان قوله في أول تعليق إسرائيلي على القرار الأوروبي، إن القرار "جزئي وغير كافٍ، والذراع العسكري والذراع السياسي لحزب الله هما جانبين للعملة نفسها، ويرأس كلا الذراعين الشخص نفسه وهو الشيخ (السيّد) حسن نصر الله".

وأضاف ليبرمان أن "محاولة إظهار وكأنه يوجد في حزب الله قسم متطرّف وقسم معتدل مشابه للسؤال ما إذا بإمكان آكل لحوم البشر أن يكون نباتيًا".

من جانبها قالت وزيرة العدل الإسرائيلية، تسيبي ليفني، إن قرار الاتحاد الأوروبي بشأن حزب الله هو "قرار عادل وصحيح"، وإن "القرار وضع حد للادّعاء الفاشل بأنه على الرغم من أن حزب الله هو حزب سياسي، فإن من شأن ذلك أن يبيض ويشرعن أنشطته الإرهابية".

وأوضحت ليفني أنه أصبح واضحًا للعالم كله اليوم أن حزب الله هو منظمة إرهابية.

بدوره، قال وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، سيلفان شالوم، "إن القرار الأوروبي ينطوي على أهمية هائلة ويمارس ضغوطًا كبيرة على أنشطة المنظمة الإرهابية التي تتنكر بزي منظمة سياسية".

ونقلت وسائل إعلام أوروبية متعدّدة في وقت سابق الاثنين، عن مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبي وافق على إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الإرهاب.

الكنيست يصادق على مشروع ميزانية الدولة 2013/ 2014

المصادقة بالقراءة الاولى على تعديل قانون الخدمة الأمنية الذي يفسح المجال أمام تجنيد الشبان اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) في جيش الدفاع

صادق الكنيست الاسرائيلي بالقراءة الاولى الليلة الماضية على مشروع ميزانية الدولة للعام الحالي 2013 وللعام القادم 2014 . ويبلغ مجمل الميزانية للعام الحالي 390 مليار شيكل، اما في العام القادم فسيبلغ مجمل الميزانية 405 مليارات شيكل .

ومن المقرر ان يطرح مشروع ميزانية الدولة اليوم الثلاثاء على الكنيست بكامل هيئتها لتصادق عليه بالقراءتين الثانية والثالثة .

من جهة أخرى صادق الكنيست بالقراءة الأولى على تعديل قانون الخدمة الأمنية الذي يفسح المجال أمام تجنيد الشبان اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) في الجيش طبقاً للصيغة التي كانت لجنة وزارية برئاسة الوزير يعقوب بيري من كتلة (هناك مستقبل) قد وضعتها .

واعتبر الوزير بيري هذا القرار خطوة تأريخية تفسح المجال لأول مرة في تأريخ الدولة أمام مساهمة الشبان من كافة الشرائح لأداء خدمتهم الإلزامية .

أما نواب كتلة (يهادوت هتوراة) المعارضة ممثلة بعض تيارات اليهود (الحريديم), فعقبوا بغضب شديد على قرار الكنيست مستبعدين تطبيقه على أرض الواقع, محذرين من أنه يُعتبر إعلان حرب على طلاب المعاهد الدينية لهم .

وفي خطوة رمزية قام أحدهم, وهو النائب مئير بوروش بتكبيل نفسه بالسلاسل حديدية بمنبر الكنيست.

رئيس الموساد زار الإمارات سرا والتقى دحلان

كشفت القناة الاسرائيلية العاشرة الليلة الماضية ان رئيس جهاز الموساد تامير باردو زار دولة الامارات وتركيا قبل شهرين كما ذكر التقرير الذي بثته القناة العبرية.

وبحسب التقرير فان باردو ذهب الى الخليج في مستهل زيارة سرية والتقى بمسؤولين كبار كما ذكر التقرير ان باردو التقى بالقيادي الفلسطيني محمد دحلان في الامارات المتحدة.

ووفقا للتقرير ايضا توجه من الامارات الى تركيا حيث التقى ضباط بالمخابرات التركية لتعزيز العلاقلات بين الجانبين، كما تضمن الاجتماع الحديث عن الاوضاع الامنية في سوريا وايران.

واوضحت صحيفة "حريت" التركية ان باردو التقى نظيره التركي هاكان فدان وناقشا بعض الامور المحلية في تركيا والمظاهرات ضد سياسة اردوغان، كما تم الحديث عن النووي الايراني بحسب المصادر التركية.

الارتباط الاسرائيلي يمنع اصدار تصاريح للفلسطينيين لزيارة القدس

ابلغ "الارتباط الاسرائيلي" وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية بأنه سيمتنع عن اصدار التصاريح الخاصة بزيارة القدس خلال شهر رمضان والعيد، دون ابداء الاسباب منذ اليوم وحتى عيد الفطر، وفقا لما ذكره موقع يعنى بالشؤون الاسرائيلية.

ويعتقد ان اسرائيل على ما يبدو وضعت سقفا لعدد التصاريح التي ستصدرها للضفة وتم استكمال العدد، لافتة ان اعداد كبيرة من المواطنين الفلسطينيين قد حصلوا خلال الايام الاخيرة على تصاريح خاصة عبر مكاتب الارتباط الفلسطيني تخولهم دخول القدس والصلاة فيها.

ونقل الموقع عن مصادر قولها بان التصاريح التي تم اصدارها ستبقى سارية المفعول حتى 12 آب المقبل، وكانت اسرائيل اعلنت مطلع رمضان عن ما اسمته بـ" تسهيلات" لسكان الضفة للحصول على تصاريح لزيارة الاقارب والقدس.

ديبكا:  قيادات جماعة الإخوان المسلمين هربوا لغزة

زعم موقع "ديبكا" الاخباري الإسرائيلى بأن عددا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين فى مصر تمكنوا من الهرب والإقامة بقطاع غزة .

ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية إسرائيلية، أنه من بين هذه القيادات د.محمود عزت نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الذى يقيم بفندق "بيتش هوتيل".

وأضاف الموقع أن عزت هو من يخطط لأعمال العنف الحالية التى تشهدها مصر من قبل جماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى الاتفاق مع السلفيين وعناصر مع حماس لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الجيش المصرى فى سيناء.حسب الموقع

وأكد الموقع أن القيادات الإخوانية تمكنت من الهرب من مصر الأسبوع الماضى، رغم حرص القوات المسلحة المصرية على عدم هرب تلك القيادات، موضحا الموقع أنهم تمكنوا من الهرب بواسطة عناصر من حماس تسللت إلى مصر خلال ثورة 25 يناير . وفقا للموقع

إطلاق نار على دورية اسرائيلية في الجولان

ذكرت مصادر عبرية، الليلة الماضية، أن قوة عسكرية إسرائيلية تعرضت لإطلاق نار على الحدود مع سوريا.

ووفقا لموقع "والا" العبري، فإن مسلحون فتحوا النار على قوة عسكرية كانت تتحرك على طول الحدود مع سوريا دون أن ترد تقارير عن أي إصابات أو أضرار.

 

نقلاً عن قدس نت