29-04-2024 04:42 AM بتوقيت القدس المحتلة

اجلاء مئات الاشخاص اثر ثوران بركان في اندونيسيا

اجلاء مئات الاشخاص اثر ثوران بركان في اندونيسيا

قال مسؤول الاثنين انه تم اجلاء اكثر من 500 شخص من جزيرة اندونيسية صغيرة شهدت ثوران بركان في نهاية الاسبوع قاذفا الحمم البركانية والصخور ما اسفر عن مقتل خمسة قرويين.


قال مسؤول الاثنين انه تم اجلاء اكثر من 500 شخص من جزيرة اندونيسية صغيرة شهدت ثوران بركان في نهاية الاسبوع قاذفا الحمم البركانية والصخور ما اسفر عن مقتل خمسة قرويين. وثار بركان ماونت روكاتندا على جزيرة بالوي شرق اقليم نوسا تنغارا قاذفا السبت الرماد الحار والحمم البركانية الى الشاطىء ما ادى الى مقتل ثلاثة راشدين وطفلين كانوا نائمين.

وكان المسؤولون اشاروا في حصيلة سابقة الى مقتل ستة اشخاص ثم ذكروا الاثنين ان عدد الضحايا خمسة. وحاول المسعفون الوصول الى المناطق المنكوبة لاقناع القرويين بضرورة مغادرة منازلهم. وقال يوسب انساريرا المسؤول عن منطقة سيكا "ان عملية الاجلاء تتم حاليا". واضاف ان "اكثر من 500 شخص نقلوا بالزوارق من بالوي الى ملجأ في مومير" في اشارة الى مدينة على جزيرة فلوريس القريبة. وتابع "اتوا من بلدتين منكوبتين". واوضح ان "عشرات الاشخاص ظلوا في القرى رافضين مغادرة منازلهم ومواشيهم".

والاشخاص الذين غادروا الجزيرة حتى الان قسم من الثلاثة الاف نسمة الذين يجب ان يتم اجلاؤهم بسبب ثوران البركان، حسب ما قال سوتوبو بورو نوغروهو المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية. ووجهت السلطات نداء الى السكان لمغادرة المنطقة ومنعت كل الانشطة فيها لكن العديد يرفضون مغادرة منازلهم. ويامل المسؤولون في اجلاء 2500 شخص من المنطقة. وقال انساريرا انه يبدو ان ثوران البركان انتهى الاثنين وعادت الامور الى طبيعتها.