29-01-2020 01:53 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 20-08-2013

من الصحافة العبرية 20-08-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 20-08-2013

"الشاباك" يشكل دائرة خاصة للتعامل العسكري في سيناء

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء، إن جهاز الأمن العام في اسرائيل "الشاباك" استحدث دائرة خاصة تُعنى بإحباط "الاعتداءات الإرهابية" وعمليات إطلاق القذائف الصاروخية من سيناء .

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في جهاز "الشاباك" قولهم, إنه تم رصد ما لا يقل عن 15 تنظيماً جهادياً متشدداً في سيناء, يبلغ مجموع عدد أعضائها بضع مئات, معظمهم من بدو سيناء بالإضافة إلى مقاتلين أجانب.

وذكرت الصحيفة أن هناك 4 مجموعات سلفية أكثر بروزاً تعمل حالياً في سيناء, وهي أنصار بيت المقدس، ومجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس، والتكفير والهجرة، وجيش الإسلام المنحدر أصلاً من قطاع غزة.

ليفني نفضل انضمام حزب العمل للحكومة بدلا من حزب البيت

قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية ومسؤولة ملف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، تسيبي ليفني في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية إنها كانت تفضل انضمام حزب العمل الإسرائيلي للحكومة بدلا من حزب "البيت اليهودي".

وأضافت ليفني إنه لا يوجد أدنى شك أن حزب "البيت اليهودي" ليس مؤيدا للمفاوضات ولا لحل الدولتين، وأنه لو كان حزب العمل في الحكومة لكان ذلك أجدى، إلا أن الحكومة الحالية تشكلت بعد رفض حزب العمل بقيادة شيلي يحيموفيتش الدخول إليها، وعلى أثر تشكل محور بيلد – بنيت الذي سعى لإقصاء الحريديم عن الحكومة.

حزب الله: الآلاف من الصواريخ بانتظار المدن الاسرائيلية

قال الشيخ نبيل قاووق نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله اللبناني إن الآلاف من الصواريخ بانتظار المدن الاسرائيلية في حال فتح اسرائيل جبهة أخرى مع لبنان.

ونقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية معن قاووق قوله في كلمة ألقاها خلال إحتفال تأبيني "إن المقاومة لا تُخوف بالقتل، في عصرنا كل المجازر ما صنعت نكبة ولا نكسة بل مع كل مجزرة كانت تزداد عزيمة الإيمان ويتأجج في القلوب حب الشهادة، فهكذا شعب لا تخيفه المجازر ولا الطائرات ولا سيارات مفخخة هذا الشعب الذي أثبت أنه شعب أسطوري تحمل كل الحروب وما انكسرت ارادته، فهل تكسرها سيارة مفخخة؟".

ولفت الى أن "المقاومة ثبتت معادلة جديدة في الزمن الصعب ولا يمكن للاسرائيل إلا أن تخضع وخضعت لها".

ورأى أن "اليوم وفي أي حرب آتية مع اسرائيل فإن ما ينتظر المدن والمستوطنات الاسرائيلية ليس مئات الصواريخ وليس آلاف الصواريخ بل ما ينتظر اسرائيل في أي حرب آتية هو عشرات آلاف الصواريخ الذي أعدها حزب الله.

اعتقال شاب من نابلس كان ينوي تنفيذ هجوم في اسرائيل

زعم الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اعتقال مواطن فلسطيني من نابلس خطط لتنفيذ هجوم وسط إسرائيل.

ووفقا للصحيفة فإن الشاب الذي يبلغ من العمر( 20 عاما) واعتقل في عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك قبل أسبوعين وذلك قبل خروجه لتنفيذ هجوم طعن في إحدى مدن وسط إسرائيل.

وحسب الصحيفة فإن الشاب تلقى تعليمات من أحد أعضاء المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة، وكان ينوي تنفيذ الهجوم في مقهى.

وقالت الصحيفة أن الفلسطيني لربما حاول استغلال حرية الحركة من الضفة الغربية لإسرائيل خاصةً خلال شهر رمضان، كما اشارت انه لربما تكون العملية محاولة لإفشال المفاوضات التي استؤنفت مؤخرا، مشيرةً إلى أن المحاولة أتت في وقت كان الجيش الإسرائيلي أعلن عن زيادة اليقظة وحالة التأهب تخوفا من أي هجمات.


نقلاً عن قدس نت