24-02-2019 01:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الخميس الإذاعي الصباحي في الثاني من حزيران 2011

تقرير الخميس الإذاعي الصباحي في الثاني من حزيران 2011

جولة على الاذاعات المحلية نهار الخميس الواقع في 02-06-2011

 

 ركزت كل الإذاعات على اللقاء الماروني في بكركي، واجتماع مكتب هيئة المجلس وكلام السيد نصرالله، والتطورات السورية.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: يمكن القول وااختصارا لما سجل في ساحة النجمة أمس وما سبق من جدل أن الجلسة النيابية العامة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في الثامن من الحالي انتهت قبل أن تبدأ خصوصا وأن اجتماع هيئة مكتب المجلس انفض على عدم الاتفاق على ميثاقية الجلسة وجدول اعمالها اضافة إلى تاكيد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عبر زواره على عدم وفاقية أي جلسة نيابية عامة إذا كان فريق سياسي يعارضها.اوساط متابعة رأت ان تحريك المجلس في ظل حكومة تصريف الاعمال خيار في غير محله وبالتالي فان المطلوب اما تعوييم الحكومة الحالية او الوصول إلى حكومة تيكنوقراط كما تقول مصادر نيابية لأن أي حكومة جديدة لا تكون تحت عنوان الوحدة الوطنية بل تحت عنوان الفريق الواحد تشكل امعان في التأزيم.
في أي حال لفت كلام للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قال فيه "انه يريد الدولة ويؤيد مشروعها" مشددا على إستأناف مساعي التشكيل بفاعلية جديدة فيما ردت اوساط سياسية على نصرالله بالإشارة إلى ان من يريد قيام الدولة لا يمعن في التشكيك بمؤسساتها وتعطيلها لا بل في تقطيع اوصالها ويسعى بقوة بقوة السلاح إلى فرض امر واقع من خلال قلب المعادلة الداخلية لاهداف خاصة.
في أي حال وفيما الانظار تتجه اليوم إلى بكركي لمتابعة مجريات اللقاء المسيحي الجامع تبقى الصورة السورية في الواجهة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة الشرق: أزمة جديدة تنتظر لبنان واللبنانيين تطل هذه المرة من ساحة النجمة  حيث اصر رئيس المجلس النيابي نبيه بري على عقد جلسة تشريعية رغم عدم موافقة هيئة مكتب المجلس على جدول الاعمال في ظل حكومة تصريف الاعمال وحكومة يعطل ولادتها فريق الثامن من آذار.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: النصاب كلمة السر الحكومية والنيابية الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يجهد لتامين نصاب الحكومة العتيدة الذي يبقى غير متوفر وان سجل ارتفاع بسيط في حرارة الاتصالات
ورئيس مجلس النواب نبيه بري المصر على عقد جلسة تشريعية في الثامن من حزيران الجاري يقف امام تحدي تامين النصاب لها في ضوء معراضة قوى الرابع عشر من آذار لمبدأ عقد الجلسة وسط انظار متوجهة إلى الموقف الذي سيتخذه رئيس كتلة جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط من المشاركة او عدمها فضلا عن موقف الرئيس نجيب ميقاتي وحليفيه محمد الصفدي واحمد كرامة.
في وقت سأل النائب انطوان زهرة هل سيعقد الرئيس نبيه بري الجلسة حتى لو توافر النصاب من دون جدول اعمال مؤكدا انها سابقا لن تحصل في تاريخ لبنان.
في هذه الاجواء تتجه الانظار اليوم إلى الاجتماع الماروني الموسع في بكركي الذي تشارك فيه قيادات الصف الاول المارونية اضافة إلى 38 شخصية من نواب الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر والمردة  فضلا عن الوزيرة السابقة نيلة معوض وعديم الكتلة الوطنية كارلوس ادة الذي اعتذر بداعي الوجود خارج البلاد.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: ملف يقفل ليفتح آخر وفي بعض الأحيان تفتح ملفات نازفة كثيرة ويصبح التعامل معها صعبا في ظل الفراغ الحكومي السائد والمحاولات النيابية التي قد تكون فاشلة لسد الفراغ في السلطة التنفيذية واتخاذ بعض القرارات الملحة.
بكركي اليوم تفتح ملفي الوظائف وعدد الموظفين المسيحيين في الدولة والذي يتناقص يوما بعد يوم وملف بيع الاراضي اراضي المسيحيين في مناطق محددة من ما يعتبر فرز ديمغرافي مقلقا للكنيسة والرئيس نبيه بري يفتح الاسبوع المقبل ملف جلسة نيابية عامة على جدول اعمالها 49 بند معظمها مشاريع قوانين تم انجازها في اللاجان النيابية ولعل اكثرها الحاحا التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لمتابعة الامساك والاحتواء للملف المالية الممسوك حتى الساعة وسط صراعات اهل السياسة والفراغ السياسي.

لفت النائب جوزاف المعلوف في حديث لصوت لبنان الموجة  93 فاصل 3 إلى ان الاكثرية الجديدة مستمرة في تمييع دور رئيس الجمهورية والرئيس المكلف نجيب ميقاتي عبر محاولة فرض آراءها في عملية التأليف، مشددا على ان نهج قوى الثامن من آذار ما هو إلا الإستأثار بالسلطة والحكم الكيدي.

تمنى الرئيس امين الجميل في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن يتوسع الاجتماع الماروني إلى باقي الطوائف المسيحية.
وصف الاجتماع الماروني بالمهم جدا.
وتمنى اخذ جواب على مسألة المعتقلين في سورية بعد صدور العفو العام.

اعتبر المطران سمير مظلوم في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: أن معدل الموظفين المسيحيين في الدوائر الحكومية لا يتعدى الثلاثين بالمئة واوضح انما سيجري البحث فيه في قمة بكركي اليوم هو تحفيز الشباب اللبناني والمسيحي خصوصا للتقدم من وظائف الدولة، معتبرا ان هؤلاء الشباب يرون ان وظائف الدولة لا ترضي طموحاتهم.
وحول مسألة بيع الأراضي فرأى مظلوم ان المسؤولية تقع على اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا مطالبا الدولة بتعديل القوانين وعدم التحايل عليها لأن الكنيسة لا يمكنها إلا الإشارة والتوضيح والمبادرة بالاقتراحت وعلى المجلس النيابي والدولة تولي ذلك منع للوصول إلى الفرز السكاني المناطقي.

اعتبر امين السر في الحزب الاشتراكي شريف فياض في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن امامنا ايام عدة قبل انعقاد الجلسة التشريعية وهناك مجال للوصول إلى المخارج الوطنية كي لا نزيد معضلة جديدة على المعضلات المتراكمة، ورفض الإشارة إلى مساعي يبذلها النائب وليد جنبلاط لعدم عقد الجلسة التشريعية لكنه اشار إلى ان جنبلاط يسعى للتوافق على مخرج ونهج لاراحة الجو السياسي.

أكدت الوزيرة السابقة نايلة معوض في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان لقاء بكركي اليوم يكسر الجليد بين نواب كل الفئات المسيحية لمعالجة مواضيع ملحة والتطرق إلى الزلزال الذي يحصل في العالم العربي، وذكرت بالدور التاريخي الذي لعبه المسيحيون في خوض النهضة العربية وابدت اسفها لتناقص عدد المسيحيين في وظائف الدولة، وطالبت بتطيق اتفاق الطائف قبل البحث في موضوع تعديل صلاحيات رئيس الجمهورية.