19-05-2024 09:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

استراليا: نطالب سورية بالسماح للمفتشين الدوليين بالتحقيق في الهجوم الكيميائي

استراليا: نطالب سورية بالسماح للمفتشين الدوليين بالتحقيق في الهجوم الكيميائي

اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد الاحد ان المؤشرات "تشير بقوة" الى انه جرى فعلا استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مطالبا دمشق بالسماح لمفتشي الامم المتحدة بالوصول الى موقع الهجوم


   
اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد الاحد ان المؤشرات "تشير بقوة" الى انه جرى  فعلا استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مطالبا دمشق بالسماح لمفتشي الامم المتحدة بالوصول الى موقع الهجوم المفترض في ريف دمشق للتحقق ميدانياً مما حصل.

واوضح راد "انه بعد التقارير التي اكدت مقتل اكثر من 350 شخصاً في هجوم بالاسلحة الكيميائية في ريف العاصمة السورية يتعين على النظام السوري ان يثبت ان لا يد له فعلاً في ما جرى".

وقال "ان حكومته تعتبر ان المؤشرات تشير بقوة  باتجاه حصول استخدام للاسلحة الكيميائية"، مضيفاً "ان اصابع الاتهام في هذا الهجوم تتجه ايضاً باتجاه النظام السوري".

غير ان راد اكد انه "على الرغم من هذا فان الاستنتاجات النهائية في هذا الامر تنتظر الوصول التام والكامل لمفتشي الاسلحة في الامم المتحدة الى الموقع".

وطالب رئيس الوزراء الاسترالي دمشق بالسماح للمحققين الدوليين الموجودين في دمشق بالتوجه الى مكان الهجوم الكيميائي المفترض، مشيراً الى أن "مهمة الاثبات تقع الان على عاتق النظام السوري الذي عليه ان يثبت اما انه بريء او مذنب في هذا الشأن".