19-05-2024 09:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

الجيش الكولومبي: مقتل 14 عسكرياً كولومبياً في كمين للمتمردين

الجيش الكولومبي: مقتل 14 عسكرياً كولومبياً في كمين للمتمردين

قتل 14 جنديا كولومبيا السبت في كمين نصبه مسلحون من "حركتي القوات المسلحة الثورية" في كولومبيا "فارك" وجيش التحرير الوطني "إيلن" لدورية عسكرية عند الحدود مع فنزويلا


   
قتل 14 جنديا كولومبيا السبت في كمين نصبه مسلحون من "حركتي القوات المسلحة الثورية" في كولومبيا "فارك" وجيش التحرير الوطني "إيلن" لدورية عسكرية عند الحدود مع فنزويلا واسفر ايضا عن مقتل اثنين من المتمردين، وفق ما اعلن الجيش الكولومبي في حصيلة جديدة الاحد.

وقال المتحدث باسم الجيش "ان مسلحين من فارك وايلن كمنوا للدورية مستخدمين عبوات ناسفة وقنابل يدوية"، مضيفاً "ان الكمين اسفر عن مقتل 14 عسكرياً اضافة الى اثنين من المتمردين.

ووقع الهجوم بعد ساعات من الاعلان عن استئناف مفاوضات السلام الاثنين في كوبا بين الحكومة وحركة التمرد بعد ما قررتا الجمعة "استراحة" في المسار التفاوضي.

واتى الكمين بعد اسبوع على قتل القوات الكولومبية اثنين من قادة فارك في قصف على معسكرهما في في مقاطعة كاوكا جنوب غرب البلاد.

وتأسست فارك في 1964 على اثر تمرد فلاحين في جبال كولومبيا، وهي اقدم حركة تمرد في اميركا اللاتينية وقد سجلت في السنوات الاخيرة تراجعا في عدد قواتها الذي لم يعد يتجاوز ثمانية الاف مقاتل ينتشرون خصوصا في المناطق الريفية، بحسب الحكومة.
 
وتهدف محادثات السلام التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الى انهاء اقدم نزاع مسلح في اميركا اللاتينية اسفر خلال نصف قرن عن سقوط حوالى 600 الف قتيل وفقدان 15 الفا آخرين ونزوح اربعة ملايين، بحسب ارقام رسمية.