23-10-2019 05:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

وزير خارجية البرازيل يستقيل من منصبه وتعيينه سفيرا في الامم المتحدة

وزير خارجية البرازيل يستقيل من منصبه وتعيينه سفيرا في الامم المتحدة

استقال وزير خارجية البرازيل انطونيو باتريوتا بعدما اعترف دبلوماسي يعمل تحت رئاسته بأنه ساعد عضوا بمجلس الشيوخ في بوليفيا متهما بالفساد في الدخول إلى البرازيل.


استقال وزير خارجية البرازيل انطونيو باتريوتا الاثنين بعدما اعترف دبلوماسي يعمل تحت رئاسته بأنه ساعد عضوا بمجلس الشيوخ في بوليفيا متهما بالفساد في الدخول إلى البرازيل. وقال مكتب رئيسة البرازيل ديلما روسيف في بيان إنها قبلت استقالة باتريوتا لكنها عينته سفيرا للبلاد لدى الامم المتحدة.

وسيصبح سفير البرازيل الحالي لدى الامم المتحدة لويس ألبرتو فيجويردو وزيرا للخارجية. وشغل فيجويردو منصب كبير مفاوضي البرازيل في محادثات تغير المناخ الى ان عين سفيرا لدى المنظمة الدولية قبل عام. وسيساعد رحيل باتريوتا البرازيل في تجنب خلاف دبلوماسي مع جارتها بوليفيا حيث ثارت ثائرة حكومة الرئيس ايفو موراليس لهرب روجر بينتو العضو المعارض بمجلس الشيوخ إلى البرازيل.

وأفلت بينتو الذي اتهم حكومة موراليس بان لها روابط بمهربين للمخدرات من القبض عليه باللجوء إلى سفارة البرازيل في لاباز. ومنحت برازيليا بينتو حق اللجوء لكن الحكومة البوليفية رفضت منحه حصانة واقام داخل السفارة 15 يوما قبل ان يساعده القائم بالاعمال البرازيلي في الهرب عبر الحدود داخل سيارة تابعة للسفارة في رحلة استمرت 22 ساعة. وقال مصدر بالحكومة البرازيلية ان هروب بينتو "أوجد وضعا معقدا" لباتريوتا الذي بدا ان عضوا بالهيئة الدبلوماسية التي يرأسها خرج على طاعته.