19-05-2024 11:13 AM بتوقيت القدس المحتلة

بنما: الاسلحة التي عثر عليها في سفينة كورية شمالية تشكل خرقا للعقوبات الدولية

بنما: الاسلحة التي عثر عليها في سفينة كورية شمالية تشكل خرقا للعقوبات الدولية

اكدت بنما نقلا عن تقرير لخبراء دوليين ان الاسلحة التي تمت مصارتها في تموز/يوليو على متن سفينة كورية شمالية اعترضت في بنما "تنتهك بدون ادنى شك" نظام العقوبات الذي اقرته الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية

  

اكدت بنما الاربعاء نقلا عن تقرير لخبراء دوليين ان الاسلحة التي تمت مصارتها في تموز/يوليو على متن سفينة كورية شمالية اعترضت في بنما "تنتهك بدون ادنى شك" نظام العقوبات الذي اقرته الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية.

وبعد ان كشف عن مضمون تقرير لخبراء من الامم المتحدة جاؤوا للكشف على صواريخ وطائرات كوبية غير معلن عنها قبل اسبوعين، اكدت وزارة الداخلية البنمية في بيان ان هذه المعدات العسكرية "تنتهك بدون ادنى شك العقوبات الدولية وهذا ما يدعم الموقف البنمي" حول هذه المسألة.

ويشكل هذا البيان للسلطات البنمية اول اشارة عن نتائج التفتيش الذي اجراه في منتصف آب/اغسطس خبراء من الامم المتحدة الذين يرفعون تقريرا الى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن، وعندها سيقرر المجلس ما اذا كانت هذه الاسلحة تشكل انتهاكا لنظام العقوبات الذي تخضع له بيونغ يانغ.

وفي 10 تموز/يوليو، تم تفتيش السفينة شونغ شون غانغ التي كانت قادمة من كوبا وتستعد لدخول قناة بنما حيث كانت السلطات تشك بوجود مخدرات على متنها مخبأة في شحنة من 220 الف طن من السكر، وسمحت التحقيقات بالرغم من مقاومة طاقم السفينة بالعثور تحت اكياس السكر الاحمر على مستوعبات تحتوي على معدات عسكرية.

وكشف كوبا بعد ذلك ان الشحنة تتضمن "240 طنا من الاسلحة الدفاعية- صاروخا ارض جو من طراز فولغا وبيشورا، وتسع صواريخ مفككة وطائرتان من طراز ميغ-21 و15 محركا لهذا النوع من الطائرات- كلها صنعت في منتصف القرن الماضي ويجب ان تخضع للصيانة" في كوريا الشمالية وعلى ان تعاد بعد ذلك الى كوبا.