19-05-2024 07:25 AM بتوقيت القدس المحتلة

الجيش ينتشر في العاصمة الكولومبية لمواجهة تظاهرات الفلاحين

الجيش ينتشر في العاصمة الكولومبية لمواجهة تظاهرات الفلاحين

امر الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بنشر الجيش في بوغوتا وعلى محاور الطرق الرئيسية في البلاد في مواجهة حركة احتجاج اطلقها الفلاحون قبل 12 يوما واضطرابات اودت بحياة شخصين


امر الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الجمعة بنشر الجيش في بوغوتا وعلى محاور الطرق الرئيسية في البلاد  في مواجهة حركة احتجاج اطلقها الفلاحون قبل 12 يوما واضطرابات اودت بحياة شخصين على هامش تظاهرات الخميس في العاصمة.

وقال سانتوس في اعلان بثه التلفزيون والاذاعة الجمعة "امرت بنشر الجيش في بوغوتا وسافعل الامر نفسه في اي بلدة او منطقة يكون وجود جنودنا فيها ضروريا". واضاف الرئيس الكولومبي ان خمسين الف جندي سينتشرون ايضا "لضمان حركة السير على طرقنا" موضحا انه يمكن تنظيم "جسور جوية" لتأمين نقل المواد الغذائية التي بدأت تنقص في بعض المدن بسبب اغلاق الطرق من قبل الفلاحين الغاضبين منذ 19 آب/اغسطس. واكد انه "من غير المقبول ان تؤثر اعمال البعض بشكل خطير على حياة الاغلبية".

وجاءت تصريحات الرئيس الكولومبي غداة نحو خمسين تظاهرة شهدتها المدن الكبرى في البلاد الخميس انتهى بعضها بصدامات بين الشرطة ومتظاهرين. واعلنت بلدية بوغوتا منع التجول في ضاحيتي سوبا واينغاتيفا ليلا. ويطالب الفلاحون خصوصا بضمانات للحصول على اراض واقامة محميات زراعية وهي مجموعات صغيرة تقام في اطار سياسة تشجع على اقامة مزارع صغيرة، كما يطالبون بتحسين الخدمات العامة في الارياف.

ويدين المتظاهرون ايضا اتفاقيات التبادل الحر التي وقعتها كولومبيا، معتبرين انها تفتح الطريق لاغراق الاسواق بالمنتجات المستوردة وتمنع دعم القطاعات المنتجة في الداخل ماليا.