26-01-2020 09:46 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 03/09/2013

من الصحافة العبرية 03/09/2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 03/09/2013

غانتس:الأحداث بسوريا تدفع الجيش للحفاظ على الجاهزية

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "بني غانتس" صباح اليوم الثلاثاء، بأن الأحداث المأساوية والقاتلة في سوريا تثبت مرة أخرى ضرورة حفاظ الجيش الإسرائيلي على مستوى عال من الجاهزية والاستعداد تحسبا لأي سيناريو.

وأضاف غانتس خلال زيارته اليوم لقاعدة سلاح البحرية في حيفا بمناسبة قرب حلول رأس السنة العبرية الجديدة، انه يلاحظ مستوى الجاهزية العالي في مختلف الأجهزة والمنظومات خلال زياراته لقواعد الجيش الإسرائيلي .

وفي سياق منفصل أعرب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستنفذ عملية عسكرية ضد سوريا، رافضاً الانتقادات التي وجهها بعض المسؤولين والمحللين الإسرائيليين إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومعتبرا أن التشكيك في مبادئ الرئيس الأمريكي وسياسة ضبط النفس التي ينتهجها أمر غير مقبول، وفـق تعبيره.

ديمبسي:الولايات المتحدة تمتلك خطة للدفاع عن إسرائيل

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال "مارتن ديمبسي" مساء أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة أعدة خطة للدفاع عن إسرائيل، في حال قرر نظام الأسد شن هجوم على إسرائيل، في أعقاب الضربة التي تخطط الولايات المتحدة لتوجيهها لسوريا.

وأضاف " ديمبسي " خلال حديثه أمام لجنة مكونة من عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، في محاولة لإقناعهم للموافقة على شن هجوم على سوريا :" هناك خطة أميركية لحماية إسرائيل من أي هجوم سوري".

وعرض " ديمبسي " على اللجنة الأميركية الأهداف التي تنوي الولايات المتحدة ضربها في هجومها على سوريا، وكيف يخطط الجيش الأميركي لضرب أهداف عسكرية للتقليل من عدد القتلى المدنيين، مضيفاً:" إن إرجاء الهجوم على سوريا، لا يعني التقليل من نجاعته، وإنما هي فرصة لدراسة التغيرات وتوجيه الأوامر ".

وخلال الجلسة قال وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" إن " الكونغرس الأميركي يقف اليوم أمام لحظة حاسمة ستقرر مصير سوريا ".

دنون يهدد بطرد نتنياهو إذا اتفق مع الفلسطينيين

قال نائب وزير الأمن الإسرائيلي داني دنون، "إنه سيتم طرد نتنياهو من الليكود إذا ما توصل إلى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين يتم بموجبه الانسحاب من مناطق في الضفة".

دنون، الذي يرأس مركز الليكود أضاف خلال لقاء مع المستوطنين في مستوطنة "نطافيم"وتم بث أقواله في القناة الثانية الإسرائيلية، إن أي اتفاق مع الفلسطينيين يتعارض مع أيديولوجية الليكود" من سيتبنى اتفاقا مع الفلسطينيين سيجد نفسه خارج الليكود ".

إطلاق نار بالقرب من دورية إسرائيلية على حدود سوريا

ذكرت مصادر عبرية، مساء الاثنين، أن إطلاق نار سمع قرب دورية عسكرية إسرائيلية على الحدود مع سوريا.

ووفقا لموقع "والا" العبري، فإن "الجنود سمعوا إطلاق النار قريب من الجيب العسكري الذي كان يقلهم على الحدود في مرتفعات الجولان وأنه تجري التحقيقات لفحص إمكانية أن الطلقات النارية التي سمعت قد استهدفت الجيب بشكل مباشر وأنه لم تقع أي إصابات أو أضرار

اجهزة الامن الاسرائيلية تحبط اقتحام شاحنة لمطار اللد

القت اجهزة الامن الاسرائيلية القبض على فلسطينيين اقتحما بشاحنة مسروقة حاجز مدخل مطار "بن غوريون" اللد الدولي فجر اليوم وتم ايقافهما بعد عملية مطاردة واطلاق النار باتجاه الشاحنة.

وقام خبير متفجرات بتفتيش الشاحنة دون ان يعثر على اي مواد خطيرة.

وتبين من التحقيق الاولي ان الفلسطينيين قاما بسرقة الشاحنة في بلدة بيت داغان ودخلا الطريق المؤدي الى المطار عن طريق الخطأ.

وكانت الشاحنة قد اقتحمت حاجز المدخل الرئيسي للمطار ومن ثم اطلق حراس الامن أربع طلقات على عجلات السيارة على بعد 200 متر أمام مدخل المبنى رقم 3. حيث توقفت الشاحنة وهرب السائق ومرافقه حيث تبين وفقا لما ذكره موقع يديعوت احرنوت انهما فلسطينيين اثنين من جنين وقلقيلية، عقب القاء القبض عليهما بعدما فرا سيرا على الأقدام وأسروا بعد ذلك بوقت قصير.

وقال شموئيل زكاي مدير المطار "أن ركاب الشاحنة هم فلسطينيين من الذين يقيمون في إسرائيل بشكل غير قانوني.

واعلنت في المطار وقت الحادث حالة الطوارئ وتم اغلاق جميع مداخله ثم بعد انتهاء عملية المطاردة عاد المطار الى العمل بشكل اعتيادي.

نقلاً  عن قدس نت