23-07-2019 09:36 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الثلاثاء الإذاعي الصباحي لنهار الثلاثاء في السابع من حزيران 2011

تقرير الثلاثاء الإذاعي الصباحي لنهار الثلاثاء في السابع من حزيران 2011

جولة على الاذاعات المحلية للاطلاع على آخر المستجدات الحاصلة

 

ركزت إذاعة لبنان الحر على التعثر الحكومي، ومسألة انعقاد جلسة مجلس النواب الغد، والأحداث السورية. واستهلت النشرة بحادثة محطة المحروقات قرب جسر الفيات.
أما إذاعة الشرق فاهتمت بالحديث عن انفجار محطة المحروقات والتعثر الحكومي، ومواقف الوزير العريضي من جلسة مجلس النواب التشريعية غدا، والتحضير لتظاهرات المعارضة السورية اليوم. واستهلت النشرة بالحديث عن انفجار محطة الوردية.
فيما اهتمت إذاعة صوت المدى على التعثر الحكومي، ومواقف الرئيس بري، وسقوط 120 قتيلا من الشرطة السورية في منطقة ادلب. واستهلت النشرة بالحديث عن أحداث جسر الشغور.
فيما ركزت إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 على انفجار محطة الوردية والتعثر الحكومي، والجلسة التشريعية، بالإضافة إلى سقوط 120 قتيل في جسر الشغور. واستهلت النشرة بالحديث عن انفجار محطة الوردية.
أما إذاعة صوت لبنان الكتائبية على انفجار محطة المحروقات الجلسة التشريعية والتعثر الحكومي، والأحداث السورية. واستهلت النشرة بالحديث عن الاحداث السورية.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: استحقاق تأليف الحكومة يتنقل من عقدة إلى أخرى فيما لفتت معلومات عن إصرار العماد عون على ان لا يكون لرئيس لجمهورية وزير من جبيل وكسروان وهو ما رأت فيه أوساط متابعة حسابات انتخابية واضحة علما ان النائب وليد جنبلاط توقف أيضا عند هذه النقطة.
أما بالنسبة لجلسة الغد التشريعية فأن فرصة انعقادها غير واردة مع الإشارة إلى ان الرئيس بري مصر على رغم ذلك على الاستمرار في الدعوة إليها.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: لم ينتهي الإحتكاك السياسي على ما يبدو حتى الساعة وعقد التأليف لا تزال جاثمة في مكان ما وعند توزيع طائفي ما  فالنائب أحمد كرامة لا يرى دخان ابيض قريبا وهو المقرب من الرئيس المكلف نجيب ميقاتي في حين يصر تكتل التغيير والإصلاح على التأكد من نهائية الاتفاق الحاصل ومن أن لا عودة عنه ليسقط اسماء مرشحيه على الوزارات التي نالها.
ومع الحديث الإعلامي عن لقاء قريب يجمع عماد الرابية بسيد الضاحية لتذليل آخر العقد ووضع اللمسات الأخيرة للخروج  بالحكومة إلى النور تبقى الأنظار مشدودة إلى جلسة الغد النيابية التي لم يكتب لها النصاب والنصيب لتلتئم إلا إذا حصر جدول اعمالها ببند وحيد يتنوال التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: أرقام الحدث السوري وحدها تحكي 120 قتيلا من رجال الشرطة والأمن سقطوا في سلسلة من الهجمات على دوريات للأمن السوري والمراكز الرسمية في منطقة جسر الشغور شمال غرب سورية بحسب المعلومات الرسمية.
وهكذا  لم يعد الحدث السوري مجرد صداع مطلبي اجتماعي يمكن معالجته بمهدءات الإصلاحات ومسكنات الحوار.
التطورات المستجدة اشارت إلى مرض فتاك آخذ بالتفشي في اواصل سورية منذرا النظام الحاكم بفقدان المزيد من المناعة التي شكلت على مدى 40 سنة نقطة الإرتكاز والقوة في حكم آل الأسد.
سورية إذا على مفترق طرق والتطورات المتسارعة تؤشر إلى مزيد من الاهتزازات في المواجهة الحديدية الدائرة بين قوات النظام والمحتجين.
لبنانيا مسلسل عقد التأليف اطل على حلقة جديدة هي اشتراط العماد ميشال عون على رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان لا يكون الوزير الماروني السادس من منطقتي كسروان او جبيل في وقت بدا الكباش السياسي حول الجلسة النيابية التي يتمسك الرئيس نبيه بري بانعقادها غدا إلى تصاعد غير ان حادثا غير تخريبي وقع مساء أمس في محطة للمحروقات في محيط جسر الفيات واوقع اصابات بشرية سرق الاهتمام من الأحداث السياسية.

وصف النائب أحمد فتفت في حديث لإذاعة الشرق حزب الله بالتنظيم الميليشياوي الساعي للتوسيع الفراغ بهدف الإمساك والهيمنة على مؤسسات البلد، معتبرا ان العماد عون ما هو إلا واجهة للتعطيل، واكد عدم دستورية جلسة المجلس النيابي غدا وعدم ميثاقيتها، لافتا إلى أن عدم دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لعقد جلسة حكومة ناتج عن عدم  احتمال اكتمال النصاب رافضا تشريع المجلس النيابي في ظل فارغ السلطة التنفيذية.
وتحدث فتفت عن الأحداث السورية معتبرا ان سورية استغلت الفلسطينيين في أحداث الجولان ورفض اعتبار ان الممانعة اهم من الحرية والديمقراطية.

اعتبر النائب أمين وهبة في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان قوى الرابع عشر من آذار لن ترضا بأن يكون المجلس النيابي يمثل السلطتين التشريعية والتنفيذية في آن واحد.
وأشار إلى انه ليس من الضروري اقحام مجلس النواب في عقد اجتماع للتمديد لحاكم مصرف لبنان لأنه بالإمكان عن تجتمع السلطة التنفيذية استثنائية لاتخاذ هذا القرار او من خلال إصدار مرسوم جوال، وشرح ان مجلس النواب له الحق في دورتين نيابيتين في السنة مضيفة ان جدول الاعمال في المجلس لاي جلسة يحدده مكتب المجلس موضحا انه لن يتم التوصل إلى إتفاق حول هذا الجدول.
واضاف ان الجلسة التشريعية المقررة يوم الغد لا يمكن ادراجاها لا ضمن العقد العادي ولا ضمن العقد الاستثنائي، متسائلا كيف يمكن اذا ان تعقد هذه الجلسة.

اعتبر النائب سليم سلهب في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن التوافق الذي حصل بين الرئيس ميشال سليمان والعماد ميشال عون الاسبوع الماضي كان من احسن ما يمكن بناء للاتفاق الذي توصلا اليه حول الحكومة، ورأى ان هذا الجو التوافقي ازعج بعض الأوساط التي اعطت تسريبات بمنع استمرار التوافق، مشيرا إلى ان بعض الأفرقاء من الأكثرية الجديدة لا يريدون الإسراع في تشكيل الحكومة.
وتعليقا على ما قيل عن طلب العماد عون ان يكون الوزير الماروني السادس من خارج منطقتي كسروان وجبيل اشار إلى ان بعض التسريبات الإعلامية تساهم في تأخير التوافق على انتاج الحكومة نافيا جديتها.
وعن التسريبات عن لقاء عون مع السيد نصرالله اسف سلهب عن إعلان الأوساط الصحافية عن حصول هذا اللقاء وهو لم يحصل، مشير إلى ان هذا اللقاء  لا يعلن عنه قبل حصوله لضرورات امنية وفي حال حوله يعلن عنه بعد ان يتم الانتهاء منه.
واعتبر ان احتمال ولادة الحكومة قريبا مرهون بالرئيس المكلف بالتشاور مع رئيس الجمهورية.

لاحظ النائب روبير غانم في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن نصاب الجلسة التشريعية التي دعا إليها الرئيس نبيه بري لا يزال غير متوافر حتى الساعة. أما عن دستورية الجلسة فكرر  غانم التأكيد بأنه يحق لمجلس النواب في ظروف غير عادية ان ينعقد في ظل حكومة تصرف الأعمال لاتخاذ قرار يراه مناسبا للمصلحة العامة، واستشهد غانم بالمادة 69 من الدستور التي تقول صراحة انه وعند استقالة الحكومة يجتمع مجلس النواب في دورة استثنائية حكما ما يعني بحسب غانم ان حكومة تصريف الأعمال لا تعطل عمل مجلس النواب، وأضاف انطلقا من ما تقدم يمكن لمجلس النواب ان يجتمع ويشرع ولكن في إطار محدد لتامين المصلحة العامة كمثل التمديد لحاكمية مصرف لبنان ولكن أي جلسة تغيب عنها طائفة معينة تصبح حكما جلسة غير ميثاقية.